منوعات / صحيفة الخليج

اللدائن الدقيقة تدخل الدماغ بالتنفس

إعداد: محمد عزالدين
أشارت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين بقيادة جامعة برلين في ألمانيا، إلى أن اللدائن الدقيقة تدخل الدماغ عن طريق التنفس عبر مراكز الشم في الدماغ «البصلة الشمية»، بعد اكتشاف وجود لدائن مجهرية دقيقة في الدماغ البشري، استنشقها أصحابها طوال عمرهم.
وقال لويس فرناندو أماتو لورينكو، من جامعة برلين، والباحث الرئيسي للدراسة: «كان يعتقد منذ فترة طويلة أن الحاجز الدموي الدماغي الواقي للجسم، يبقي الجزيئات البلاستيكية بعيدة عن الدماغ، ولكن هذه الدراسة، أثبتت العكس».
حلل الباحثون أنسجة دماغية في 15 عملية تشريح روتينية، أجريت على سكان متوفين في ساو باولو بالبرازيل، تراوحت أعمارهم عند الوفاة ما بين 33 إلى 100 ومتوسط عمر بلغ 69.5 سنة، وعثروا على 16 من جزيئات وألياف البوليمر الاصطناعية، في البصيلات الشمية بالدماغ لدى 8 من أصل 15 شخصاً متوفي.
وأضاف لورينكو: «عثرنا على مادة البولي بروبيلين، وهي أحد أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً، والتي تدخل في كل شيء من التعبئة، والتغليف، إلى الملابس، والإكسسوارات المنزلية، لدى 44% من الحالات، ما يشير إلى أن البيئات الداخلية المنزلية، تعد مصدراً رئيسياً للمواد البلاستيكية الدقيقة المستنشقة».
وأوضح لورينكو أن الغشاء المخاطي للأنف الموجود خارج الدماغ، قد يتفاعل مع السائل النخاعي ما يسمح بدخول اللدائن الدقيقة إلى البصلة الشمية عبر ثقوب صغيرة في الهياكل العظمية الموجودة في هذه المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا