منوعات / صحيفة الخليج

تنتج 14 مليار بيضة و1.4 مليار طائر سنوياً

القاهرة: «الخليج»
أكد علاء فاروق، الزراعة واستصلاح الأراضي، ود.شريف فاروق، وزير والتجارة الداخلية، خلال اجتماع مشترك، حرص الدولة المصرية على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها، باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي وكذلك توفر ملايين فرص العمل.
وأوضح الوزيران، خلال الاجتماع الذي ناقش ضبط أسعار بيض المائدة في السوق المصري، بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن، أن استثمارات هذا للقطاع تتجاوز 100 مليار جنية، وتحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير، حيث يبلغ إنتاج من بيض المائدة نحو 14 مليار بيضة، ونحو 1.4 مليار طائر سنوياً.
وأعلن الوزيران رفضهما لكل طلبات استيراد البيض من الخارج، حفاظاً على الصناعة المحلية الناجحة والمستقرة.
وناقش الوزيران، خلال اجتماعات، مع اتحاد منتجي الدواجن، إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بسعر 150 جنية في منافذ التموين والزراعة، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة.
وشدد الوزيران على ضرورة استقرار سوق الدواجن وبيض المائدة، بحضور د.محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن وعدد من المسؤولين في الوزارتين.
وأكد الوزيران أهمية الحفاظ على صناعة الدواجن، حيث إن دور الدولة توفير السلع الأساسية للمواطنين، بأسعار مناسبة بما قي ذلك الدواجن والبيض، مشددين على أن تكون هناك قاعدة ثابتة وألية محددة لتسعير الدواجن والبيض، في ضوء جهود الدولة لتوفير العملة الأجنبية، والإفراج عن مستلزمات الإنتاج، وتراجع أسعار الأعلاف، وهو ما يجب أن ينعكس على انخفاض أسعار الدواجن والبيض.
وأضاف الوزيران أنه يجب مراعاة نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط، حتى لا يتعرض المنتج للخسارة، ويستمر في الإنتاج وعدم الخروج من الأسواق، حيث تستهدف الدولة الحفاظ على استقرار هذه الصناعة مع مراعاة المسؤولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف، التي تشهدها مصر والمنطقة.
وتوافق الوزيران، خلال الاجتماع مع منتجي البيض على طرح الطبق بسعر 150 جنيها، في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفي المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة، مؤكدين تثمين الدولة لدور منتجي الدواجن في دعم منظومة الأمن الغذائي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا