منوعات / صحيفة الخليج

«الوسم».. أشهر مواسم العرب يبدأ في

تشهد الدولة منتصف أكتوبر الجاري دخول موسم «الوسم» الذي يُعد من أشهر مواسم العرب وأحمدها ويتميز باعتدال ويستمر حتى 6 ديسمبر المقبل.
وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: إن «الوسم» عند أهل الأنواء ثاني منازل الخريف بعد الصفري أو الصفرية التي تبدأ مع طلوع «سهيل» ويكون معها انسلاخ شدة الحرارة.
ولفت الجروان إلى أن موسم «الوسم» تتجه خلاله الأجواء نحو الاعتدال نهاراً، فيما تبدأ برودة الليل بالتوغل بدءاً من ، ومع نهايته يبرد سائر الليل وتبدأ البرودة بالتوغل نهاراً بدءاً من الصباح، وبانتهاء الوسم في 6 ديسمبر يبدأ الشتاء ويتعمق البرد وتبدأ أول مواسم الشتاء وهي مربعانية الشتاء وبداية اشتداد البرد.
ونوه إلى أن أهل البادية يستدلون على بداية الوسم برؤية اعتراض سهيل والشعرى اليمانية فوق الأفق الجنوبي فجراً، وتعتبر فترة الوسم فترة جيدة لنمو النباتات والزراعة نظراً لاعتدال درجات الحرارة، إذ تتراوح عند منتصف الوسم في حدها الأعلى بين 30 إلى 34 درجة مئوية وفي حدها الأدنى بين 18 إلى 12 درجة مئوية.
وتعتبر أمطار الوسم أكثر نفعاً للأرض، إذ تقل نسبة التبخر ويعود ذلك على المخزون الجوفي للمياه، وقد تظهر السحب الآتية من جهة الشمال قبيل الوسم، وقد تهطل الأمطار التي تسبق الوسم بفترة لا تتجاوز عشرة أيام تسمى سبق «الوسم». (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا