منوعات / صحيفة الخليج

10 أكتوبر يوماً عربياً للإبداع والابتكار

تكريم أحمد مجّان و4 مخترعين إماراتيين
دبي: «الخليج»
وقعت الشبكة العربية للإبداع والابتكار برئاسة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، والمخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجّان، رئيس جمعية المخترعين الإماراتية، مذكرة تفاهم وتعاون ضمن مبادرتها الجديدة «شراكات من أجل مستقبل أمة»، في فندق جراند حياة دبي. وتوجت المبادرة بإعلان يوم العاشر من أكتوبر من كل عام يوماً عربياً للإبداع والابتكار.
وأكد الشيخ فيصل بن سعود، الرئيس الأعلى للشبكة، في تصريح له بالمناسبة، أهمية الابتكار كوسيلة لتجديد الحياة وتحقيق التقدم، مشيداً بإنجازات الجمعية برغم العمر القصير لها وحرصها على تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الداعمة للريادة والابتكار وولوج الحديث في علوم الاختراع، وإنجازات أعضائها وفي مقدمتهم رئيسها المخترع الإماراتي أحمد مجّان.
وأعلن الشيخ فيصل بن سعود خلال التوقيع عن إطلاق منصة «كشاف الذكية»، أنها تهدف إلى جمع الأفكار والمشاريع المبتكرة من جميع الدول العربية، وتقديمها لحاضنة الأعمال بالشبكة، وتبادل ورئيس جمعية المخترعين الدروع التذكارية بالمناسبة.
ومن جانبه أكد الدكتور محمود عبد العال فرّاج، رئيس مجلس الإدارة في الشبكة، أهمية الابتكار لتحقيق التوافق مع الأسواق المحلية والعالمية، مُعلناً عن مبادرة جديدة تستهدف المبدعين من ذوي الهمم، والتي تهدف لاكتشاف وتقديم مليون كاتب محتوى ومصور ومبتكر.
وأعلن عن إطلاق مسابقة أدبية بالتعاون مع دار عين حورس للنشر، لتعزيز الثقافة العربية في مجال الرواية. وأعلن رسمياً عن إطلاق منصة كشاف التي ستباشر استقبال طلبات المبدعين والمبتكرين لدعم أفكارهم وابتكاراتهم من خلال الشبكة بأقسامها المختلفة.
ومن جهته أكد فهد فايز العملة، الأمين العام للشبكة العربية للإبداع والابتكار، في كلمته إلى أهمية التعاون والشراكة لتحقيق مستقبل مستدام، مُعلناً عن إطلاق الموقع الإلكتروني للشبكة كمنصة تفاعلية لدعم المبدعين والمبتكرين، وأكد أن هذه المبادرة تمثل خطوة رائدة نحو تعزيز ثقافة الابتكار في العالم العربي وتمكين المبدعين من تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس، وأعلن رسمياً عن إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالشبكة العربية للإبداع والابتكار.
وكرم الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، خمسة مخترعين إماراتيين يتقدمهم المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجّان بدرع الشبكة والذي أطلق عليه إعلامياً «أديسون » عضو مراقب بمنظمة حماية الملكية الفكرية «وايبو» ومحكم دولي لدى الاتحاد الدولي للمخترعين، والذي شارك في العديد من المعارض الدولية في جميع دول العالم ويحمل خبرة تصل إلى 50 عاماً في مجال الاختراعات والابتكارات، وهو المخترع الإماراتي الوحيد الذي شارك في العديد المعارض الدولية وفاز بالعديد من الجوائز الدولية، وكان حلمه أن يؤسس جمعية تهتم بالمخترعين والمبتكرين إلى أن تحقق ذلك بإشهار جمعية المخترعين الإماراتية من وزارة تنمية المجتمع ومن أبرز ابتكاراته: جهاز إرسال الإشارات: جهاز يثبّت في المركبات في المناطق الصحراوية، يرسل إشارات في حالة تعرض المركبة للتدهور، مما يساعد قوات الإنقاذ. وجهاز الدولفين الاصطناعي: جهاز غواص يشبه الدولفين مزود بكاميرات وبندقية صيد، يمكنها بث صور حية للصياد. وجهاز المتسلق الذكي: مركبة صغيرة تساعد المزارعين على تسلق الأشجار والنخيل بسهولة.
وكرم كذلك نبيلة محمد بن حريز عضوة مجلس إدارة جمعية المخترعين، وحصلت على جائزة سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان تقديراً لجهودها المتميزة في الابتكار والعمل التطوعي.
كما حصلت على عدة جوائز تقديرية في مجالات الاستدامة وتطوير الاختراعات وتسعى دائماً لتطوير مهاراتها والمشاركة في الفعاليات المجتمعية والإنسانية ودعم أصحاب الهمم وتعزيز الابتكار واستشراف المستقبل في خدمه الوطن، وكرم كذلك هدى سعيد سيف الظهوري عضوة جمعية المخترعين الإماراتية ومبتكرة في مجال الاستدامة وحاصلة على جائزة حمدان للتميز التربوي وجائزة الاستدامة على مستوى الوطن العربي وجائزة الابتكار لجمعية المخترعين الإماراتية عام ، وكرم كذلك عائشة عبدالرحمن عبدالعزيز الزرعوني عضوة مجلس الإدارة رئيسة قسم الفعاليات والأنشطة، وهي مخترعة ومبتكرة ولديها العديد من الاختراعات التي تخدم المجتمع وحاصلة على جائزة mewiin فئة البحث وتطوير المنتج على مستوى الشرق الأوسط وحاصلة على الميدالية الذهبية في مسابقة ألكسو على مستوى الوطن العربي، وعلى جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، كما كرم الدكتورة بدرية عبيد الظنحاني عضوة مجلس إدارة الجمعية ومصمم مبادرات مبتكرة ومؤسس مشروع أبناؤنا مسؤوليتنا ومؤسس مبادرة صانعة الأجيال الملهمة بدعم من الشيخة شما بنت خالد آل نهيان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا