منوعات / صحيفة الخليج

العثور على لقى أثرية ببابل العراقية

بغداد: زيدان الربيعي
عثرت جهات تنقيب عراقية في تل «أم حمدان» بمحافظة بابل العراقية، على بقايا وحدات بنائية، وبداخلها لُقى أثرية.
وقال بيان للهيئة العامة للآثار والتراث العراقية: «قامت لجنة المتابعة برفقة سهيل التميمي، مدير قسم التنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث، بزيارة ميدانية للبعثة التنقيبية العاملة في تل أم حمدان بمحافظة بابل، ويقودها د. أحمد عزيز سلمان. واستعرضت اللجنة أحدث ما توصلت إليه أعمال التنقيب ضمن الفترة الزمنية المخصصة لها».
وأضافت أنه «خلال الزيارة، قُسّم الموقع إلى نقطتين، اكتشفت في الأولى بقايا وحدات بنائية، وعُثر داخلها على بعض اللُقى الأثرية، وفي الثانية على وحدات بنائية أخرى تحتوي على عدد كبير من التنانير بأحجام مختلفة، بالإضافة إلى فرن لشي الفخار وآخر لصنع الزجاج».
وأكد التميمي أن «هذه الوحدات تعود إلى فترة الحكم العباسي المتأخر، استناداً إلى اللُقى الأثرية المكتشفة والتي بلغت 195 قطعة متنوعة. وأوصى بالاهتمام بتوثيق وصف اللُقى في سجل المعاثر، واستكمال عمليات الحفر وفق الأسس العلمية المتبعة لضمان توثيق شامل للموقع من خلال الرسم والتصوير».
وأوضح البيان أن «هذه النتائج تأتي جزءاً من الجهود المستمرة لفهم التاريخ الأثري للمنطقة، وتعمل البعثة على استكمال أعمال التنقيب ضمن الإطار الزمني المحدد».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا