منوعات / صحيفة الخليج

عبد الوهاب شوقي: «الجونة السينمائي» منع فيلمي دون أسباب

القاهرة: سيد محمود
أبدى عبد الوهاب شوقي، مخرج «آخر المعجزات» بعد منع عرض فيلمه في افتتاح السينمائي الدولي، والذي كان مقرراً له الخميس الماضي، انزعاجه الشديد من عدم الكشف عن أسباب منع الفيلم من العرض سواء في حفل الافتتاح، أو في العروض الموازية، وذلك بعد أن رفضت الرقابة على المصنفات الفنية التعليق على أسباب المنع، واكتفى رئيسها د. خالد عبد الجليل بالرد المقتضب: «اسألوا إدارة المهرجان»، وهو ما يعني أن الفيلم لم يصل إلى الرقابة وأن الإعلان عن عرضه كان من خلال تصريح المبرمجين، من منطلق أن أفلام المهرجانات لن تتعرض للمنع طالما أنها لن تعرض تجارياً، ولكن رأت إدارة المهرجان أنه لا بد من إعادة النظر في الفيلم كونه يتناول موضوعاً أكثر حساسية، وقد يُثير جدلاً أكبر مما أثاره فيلم «ريش» منذ ثلاث دورات سابقة.
وقال شوقي، بأنه لا يستطيع ما حدث وليس لديه أي إجابات عن منع الفيلم. وعلى حد قوله: «لحين اتضاح الحقيقة كاملة، لا أملك في يدي أي حقائق».
أضاف: أعمل منذ أكثر من 15 سنة على مشروعي السينمائي، عشت سنوات في بني سويف لا أملك إلا والأمل، حافظت على اتقاد أكبر الأحلام والآمال في وقت لم أكن أستطيع حتى السفر بمفردي إلى القاهرة، علّمت نفسي السينما نظرياً من السايبرات والكتب المستعملة والفرجة على الأفلام ومغامرات السفر لورش السينما بالقاهرة والعودة في ذات اليوم بنقود لأشتري تذكرة قطار درجة ثالثة.
وفي خريف 2014 أثناء عملي كموظف بالسكة الحديد ببني سويف جاءتني فرصة للعمل كمساعد تحت التمرين بمسلسل «العهد» ضمن طاقم من تسعة مساعدين للمخرج خالد مرعي،
وقررت أقدم فيلماً محترماً بأعلى المعايير، الفيلم عن قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ، عشت سنة كاملة في مفاوضات مستمرة حتى أحصل على حقوق القصة، بما يناسب ميزانية العمل التي كنت مسؤولاً عنها. «فيلم عن نفسي وعن والمصريين، بالإضافة إلى سنتين من الكتابة والتجميع لميزانية الفيلم، و6 أشهر للتحضير، وكنا نخطط لأصغر تفاصيل التصوير، و6 أشهر لمرحلة ما بعد التصوير، بالإضافة إلى شهرين من المونتاج، ثم جاء قرار المنع قبل ساعات من صدور الفيلم».
ويتتبع الفيلم الروائي القصير «آخر المعجزات» رحلة الصحفي الأربعيني يحيى الذي يتلقى اتصالاً من شخص ميت أثناء وجوده في أحد الكافيهات، ما يقوده لرحلة روحية تنتهي بمصير غير متوقع، الفيلم مأخوذ عن قصة «خمارة القط الأسود» لنجيب محفوظ، يلعب دور بطولته: خالد كمال، وأحمد صيام، وعابد عناني، وظهور خاص للفنانة غادة عادل، ومن إخراج عبد الوهاب شوقي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا