الارشيف / منوعات / لحظات نيوز

نساء عربيات كان لهن دور في بناء المجتمع

ذكر لنا التاريخ نساء عربيات كان لهن دور في بناء المجتمع مُنذ بدء الخليقة وحتى وقتنا هذا، سواء دور اجتماعي أو سياسي وحتى اقتصادي، ولا بد أن يعرفه ويقدره كل شخص، فهؤلاء السيدات كان لهن دور في بناء المجتمع ونهضته وتغيير العديد من المفاهيم المعقدة والمتحجرة وسنتعرف من خلال موقع لحظات نيوز قائمة نساء عربيات تركن بصمة في المجتمع.

نساء عربيات تركن بصمة في المجتمع

نساء عربيات كان لهن دور في بناء المجتمع

يوجد لدينا أمثلة مشرفة وعظيمة من نساء عربيات تركن بصمة في المجتمع وكان لهن دور في بناء المجتمع العربي والإسلامي، وعلى رأسهن:

1- سميرة موسى

أول عالمة ذرة وأول من قررت كسر قاعدة أن دراسة العلوم للرجال فقط ودرست علوم الذرة والإشعاع.

2- أسماء بنت أبى بكر

هي ابنة الصديق أبو بكر وزوجة الصحابي الجليل الزبير ابن العوام – رضى الله عنه، وأسماء بنت أبى بكر من السابقات للإسلام ولها دور عظيم في وقت الهجرة حيث كانت توصل الطعام للنبي – صلى الله على وسلم – ولأبي بكر.

3- صفية زغلول

صفية زغلول من السيدات التي لا يُمكن أن تخلوا قائمة نساء عربيات تركن بصمة في المجتمع من اسمها، وأطلق عليها “أم المصرين ” حيث خرجت الى المظاهرات تطالب بالاستقلال وذلك عام 1919، وبعد قرار ترحيل زوجها لجزيرة سيشل قررت حمل مهام الثورة، وخاضت الكثير من المعارك ضد الإنجليز هي وسعد زغلول وأخذت لقب أم المصريين بعد وفاة زوجها.

4- غادة المطيري

 عضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو وتشغل حاليا منصب المدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا.

كما حصلت على جائزة الابداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية “اتش. أي. إن ” لدعم اخر إنجازاتها وهو تطوير جهاز جديد يستطيع حمل الدواء الى النقطة المصابة الالتهاب في داخل الجسم، وعلى إثر كل ذلك لا ريبة في حجزها مركزًا في قائمة نساء عربيات تركن بصمة في المجتمع.

5- جميلة بو حريد

عند الحديث عن نساء العربيات التي كان لهن دور في المجتمع لا بد من الحديث عن الجزائرية جميلة بو حريد، والتي ناضلت ضد الاحتلال الفرنسي قرابة ال 3 سنوات قبل أن يتم القبض عليها وتعرضت للسجن والتعييب في خلال هذه المدة.

وتم الحكم عليها بالإعدام ولكن تم تعديل الحكم للسجن مدى الحياة وقد نالت حريتها عام 1962م وذلك بعد القضاء على الاحتلال الفرنسي استرداد الجزائر لاستقلالها.

الحديث عن نساء عربيات لهن دور في بناء المجتمع أمر لا نهاية له لأن دور النساء وبصمتهن موضوع غاية في الأهمية والتقدير لهن وعلى مدى السنوات يكثر عددهن وداوراهن.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا