الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير : سليل أنزا نجيب سرولا يوقع كتابه “صرخات أجيال أنزا” (+)

إحتضن المركب الثقافي الحبيب بأنزا عشية الأحد 18 فبراير 2024، نشاطا ثقافيا نوعيا ومتميزا، من تنظيم جمعية أنزا الهجرة والتنمية وبتعاون مع المجلس الجماعي لأكادير، حيث تم خلاله تقديم الجزء الأول من كتاب “صرخات أجيال أنزا” لمؤلفه إبن أنزا الأستاذ “نجيب سرولا”.ونشط الحفل الأستاذ مصطفى حباش بحضور كل من الدكتور محمد الأشهب والأستاذ بوشعيب الأسعد اللذان قدما قراءة مسهبة وشاملة بخصوص ما ورد في ثنايا هذا الإصدار الإبداعي الأول للأستاذ سرولا. وسبقت عملية التقديم حصة خاصة بتوقيع الكتاب من طرف المؤلف لفائدة المقتنين لأولى النسخ المطبوعة وهو للذكر من الحجم المتوسط في 158 صفحة، وغلاف صقيل يحمل صورتين بالأبيض والأسود تمثل الأولى حقبة ما بعد 1960 و  والثانية الفترة الحديثة لأنزا.

وعلى هامش هذا الحفل المعرفي وتكريسا لثقافة العرفان، تم تكريم مجموعة من المعلمين الرواد الذين درسوا بمدرسة المختار السوسي بأنزا في ستينيات القرن الماضي.

والأستاذ نجيب سرولا من مواليد أنزا وبها تابع تعليمه الإبتدائي والإعدادي، وحصل على شهادة البكالوريا من ثانوية يوسف بن تاشفين بأكادير ليلتحق بعدها بسلك التدريس الإبتدائي الذي قضى به زهاء 24 سنة، قبل أن يلتحق بالمديرية الإقليمية للتعليم بأكادير. والأستاذ سرولا حاصل على إجازة في علم الاجتماع وماستر في التحرير الصحفي، ويعد مناقشة اطروحة في الدكتوراة في تخصص علم الإجتماع.

ويقول المؤلف بخصوص إصداره، أنه يحكمها تلاث مكونات أساسية وهي بلدة أنزا مسقط الرأس والنشأة والتمدرس والمعلِّم خريج المدرسة الأنزاوية وأخيرا التعليم بالمجال القروي وما يرتبط به من معاناة وتضحيات من أجل المساهمة في تمدرس وتنشئة تلاميذ البادية المغربية.

متابعة ح.فساس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا