الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

في أول أيام الامتحان.. الباكالوريا وأجهزة الغش تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

أكادير24 | Agadir24

 

اجتاحت العديد من امتحان الباكالوريا بمختلف مواده مجموعات وصفحات “فيسبوكية” عدة، منذ الساعات الأولى من صبيحة اليوم الإثنين، وذلك على غرار ما وقع مع الامتحان الجهوي الأسبوع الماضي.

وتداول كثيرون صور أوراق امتحان مادة الفيزياء والكيمياء لشعبة العلوم التجريبية مسلك علوم الحياة والأرض، ومسلك العلوم الزراعية، لتقدم مجموعة من الحسابات على وجه السرعة أجوبة عنها في التعليقات.

وموازاة مع هذه التسريبات الملتقطة من داخل قاعات الامتحانات، تواصل بيع أجهزة الغش رواجها بالموقع الأزرق، خاصة الجهاز المعروف بـ”VIP Pro”، والذي يتم استخدامه للغش في الامتحانات.

وتطرح هذه الظاهرة السنوية تساؤلات عن جهود الجهات المسؤولة عن مراقبة سير الامتحانات، وضبط حالات حيازة الهواتف النقالة وغير ذلك من أجهزة الغش التي تدخل ضمن قائمة الممنوعات.

ويأتي هذا في الوقت الذي سبق وعقب فيه مصدر مسؤول في الوزارة الوصية على تداول صور لامتحان الجهوي في مجموعات “فيسبوكية” بحر الأسبوع المنصرم، موضحا أن “الأمر لا يتعلق بتسريب، بل بمحاولات غش يتم ضبطها، سواء داخل قاعات الامتحان، أو عبر عمليات التصحيح”.

وأضاف المسؤول ذاته أن عمليات التحسيس والتوعية تقع في مقدمة جهود الوزارة لصد محاولات الغش في امتحانات الباكالوريا، وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تمكنت من ضبط 66 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم أربع نساء وستة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها، تزامنا مع انطلاق الامتحان الجهوي.

وحسب مصادر مطلعة، فقد ضبطت المصالح الأمنية المشتبه فيهم من أجل التلبس بحيازة وترويج أدوات ومعدات اتصال لاسلكية بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية، وكذا التورط في أفعال الغش وتسريب ونشر أسئلة الامتحانات الجهوية الموحدة على صفحات وشبكات التواصل الاجتماعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا