عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مشكل الخصاص في الموارد البشرية بقطاع الصحة بإقليم تيزنيت على طاولة الوزير أيت الطالب

أكادير24 | Agadir24

طالب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب والحماية الاجتماعية بإيجاد حلول مناسبة لمشكل الخصاص في الموارد البشرية بقطاع الصحة بإقليم تيزنيت.

وحسب ما جاء في سؤال كتابي وجهه الفريق للوزير الوصي على القطاع، خالد أيت الطالب، فإن إقليم تيزنيت يعاني من خصاص حاد في الخدمات الاستشفائية، قلة الأطر الطبية التي تشتغل بالمستشفى الإقليمي والمراكز الصحية بمختلف جماعات الإقليم.

واوضح الفريق في سؤاله الممهور بتوقيع عبد الله غازي، أن هذا الخصاص يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، ويجعل من الصعب الولوج إلى العلاجات الأساسية، كما يؤثر سلبا على علاقة المواطن المباشرة بمختلف الخدمات الطبية المقدمة بالإقليم.

وتبعا لذلك، تساءل فريق الأحرار بمجلس النواب عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في سبيل تعزيز الموارد البشرية بما يكفي من الأطقم الطبية والصحية الكفيلة بضمان الولوج العادل والمنصف للخدمات الصحية بالإقليم.

وإلى جانب ذلك، تساءل الفريق عن مآل مشروع تدعيم التدبير الجهوي للموارد البشرية، من خلال تفعيل التصرفات الإدارية المفوضة للمصالح اللاممركزة، انسجاما مع متطلبات الجهوية الموسعة.

ويأتي هذا في الوقت الذي يشهد فيه إقليم تيزنيت مشاريع مهمة ترمي إلى تهيئة وتجهيز عدد من المراكز الصحية من الجيل الحديث، في إطار الاستراتيجية الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي ترمي إلى تعزيز العرض ‏الصحي الوطني، وهو ما يوجب تجاوز أزمة الخصاص وتوفير الموارد البشرية اللازمة كي تشرع هذه المؤسسات في تقديم خدمات ذات جودة لعموم ساكنة الإقليم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا