الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تلاميذ يجدون أنفسهم في ورطة بعد حصولهم على باكالوريا غير معترف بها

أكادير24 | Agadir24

 

وجد مجموعة من التلاميذ أنفسهم في ورطة بعد حصولهم على شهادة باكالوريا غير معترف بها من مدرسة أمريكية بمدينة فاس.

وحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فإن المدرسة المعنية التي يوجد مقرها بطريق إيموزار بفاس، تواجه شكايات من عدة أسر قالت إن أبناءها الذين يدرسون بها تضرروا بعدما حصلوا على شهادة بكالوريا غير معترف بها في ، لأن التدريس بها، في جزء منه، يتم وفق النظام التعليمي .

وأوضحت ذات المصادر أن المدرسة المعنية كانت تشتغل بالتدريس وفق النظام المغربي بترخيص من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، لكنها وبالموازاة مع ذلك كانت تدرس بعض التلاميذ وفق “النظام التعليمي الأمريكي” دون الحصول على ترخيص.

وأكدت المصادر نفسها أن التلاميذ المعنيين كانوا يدرسون داخل المؤسسة ولكن بنموذج التعلم عن بعد، مشيرة إلى أن آباءهم كانوا على علم أن هذا النوع غير معترف به وطنيا، وهو مايثبته الالتزام الموقع من طرفهم.

وفي الوقت الذي وجد فيه بعض التلاميذ في هذا النمط غايتهم، على اعتبار أن الشهادة التي حصلوا عليها خولت لهم التسجيل في نظام التعليم العالي التركي والأمريكي، وجد آخرون أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه، خاصة من غير رأيه بشأن متابعة الدراسة في الخارج، لأن الشهادة التي حصلوا عليها لا تعادل شهادة الباكالوريا المغربية.

وفي مقابل ذلك، دافعت المدرسة عن نفسها في ردود حول استسفارات تخص الشكايات الموجهة إليها، وقالت إن الأسر المعنية بهذه الشكايات وقعت على التزامات تفيد بأن هذا النموذج المعتمد من اختيارهم.

مع ذلك، اعتبرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأن المدرسة تورطت في مخالفة النظام المعمول به في المغرب، واختارت هذا النظام التعليمي الأمريكي عن بعد، لكن دون ترخيص، وهو نفس المشكل الذي سقطت فيه وأدى إلى إغلاقها سابقا.

وتبعا لذلك، قررت أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس ـ مكناس إصدار قرار إغلاق هو الثاني من نوعه في حق المؤسسة المعنية بمدينة فاس، وذلك بسبب مخالفتها لدفتر الشروط الذي وافقت عليه قبل إعادة فتحها منذ سنوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا