الارشيف / عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

مدرسية: إفران تحتضن البطولة الوطنية المدرسية 2024

أنا الخبر| analkhabar|

مدرسية.. تحتضن مدنية إفران خلال الفترة ما بين 10 و 13 يوليوز 2024، البطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي.

وي نظم هذا الحدث من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

وتتضمن منافسات هذه البطولة التي يشارك فيها حوالي 650 تلميذة وتلميذ تأهلوا عن البطولات الجهوية المدرسية، عدة رياضات. فبالنسبة للتعليم الابتدائي، يتنافس التلاميذ في ألعاب القوى وكرة القدم إناثا وذكورا.

وبالنسبة للمراكز الرياضية، يجري التنافس في كرة اليد ذكور، وكرة السلة 3*3 إناث.

وبخصوص سباق التوجيه، فيشارك فيه 4 إناث و4 ذكور عن كل جهة من مواليد 2006/2007/2008.

وفي تصريح لوكالة العربي للأنباء، أفاد عبد اللطيف شورافي رئيس قسم تنظيم التظاهرات رياضة المدرسية بالجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية على أهمية هذه المسابقة الوطنية التي تندرج في إطار المخطط السنوي الذي أعدته الوزارة والجامعة.

وسلط السيد شورافي الضوء على خصوصية هذه المرحلة من البطولة التي تشكل المرحلة ما قبل الأخيرة من المسابقات الوطنية المدرسية، معتبرا ان “تخصيص هذه المرحلة للمستوى الابتدائي يعكس الاهتمام الذي توليه الوزارة لهذه الفئة العمرية، وغرس ثقافة الروح الرياضية لديها وكذا تطوير الممارسة الرياضية”.

من جهتها، أوضح ليلى الحيان رئيسة مصلحة تتبع الأنشطة الرياضية المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن برنامج هذه السنة يتضمن مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تعزز التوجه الاستراتيجي للوزارة بالانفتاح على رياضات أخرى وتنظيم تظاهرات بمختلف الجهات، في إطار العدالة المجالية وتعزيز الغنى الثقافي والحضاري للمدن المغربية.

وأعلنت السيدة الحيان أيضا عن تنظيم كرنفال رياضة مدرسية سيجمع الفرق المشاركة في البطولة والمؤطرين وباقي المشاركين، سينطلق من جامعة الأخوين في اتجاه وسط المدينة.

فضلا عن ذلك، ستنظم أنشطة ثقافية وبيئية لفائدة التلاميذ من أجل تحسيسهم بأهمية الاستدامة والحفاظ على .

وتعتبر رياضة مدرسية رافعة أساسية في بناء النموذج الجديد للمدرسة المغربية، وفقا لما تنص عليه خارطة الطريق 2026-2022.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا