عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

انتقادات تلاحق تراجع الدعم المخصص لعملية التخييم لفائدة أطفال وشباب جهة سوس ماسة

أكادير24 | Agadir24

انتقدت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، النزهة أباكريم، تراجع الدعم المخصص لعملية التخييم لفائدة أطفال وشباب جهة سوس ماسة.

وحسب ما أوردته النائبة البرلمانية في أسئلة كتابية موجهة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، فإن موسم التخييم لصيف 2024 ، يعد موسما استثنائيا بسبب التراجعات العديدة التي تم تسجيلها من طرف الجمعيات الوطنية العاملة في مجال التخييم، وذلك بكل من عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وأقاليم اشتوكة أيت باها، تارودانت، تزنيت وطاطا.

في هذا السياق، استنكرت النائبة البرلمانية تقليص عدد مقاعد التخييم بشكل عام، وتقليص الحصيص المخصص للجمعيات العاملة في مجال التخييم، إضافة إلى القيمة اليومية المخصصة للتغذية رغم ما عرفته جل المواد الغذائية من ارتفاعات.

ومن جهة أخرى، انتقدت النائبة البرلمانية إغلاق العديد من المخيمات التابعة للوزارة لغرض التأهيل والصيانة، فضلا عن
عدم استفادة الجمعيات العاملة في مجال التخييم بجهة سوس ماسة من دعم التنقل بالقطار كما لا تستفيد من دعم النقل التكميلي.

ورغم هذه الشروط الاستثنائية، أشارت أباكريم إلى أن الجمعيات العاملة في مجال التخييم بتراب الجهة تصر على تنظيم فترات للتخييم بعد ما قامت بكل العمليات التحضيرية، وعلى رأسها تكوين المؤطرين والمؤطرات وفق معايير تستجيب لدفتر الشروط المحدد وطبقا للاتفاقية المبرمة مع الوزارة الوصية.

وأمام هذا الوضع، تساءلت عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عن التخييم التي أعدتها وزارة الثقافة لفائدة طفولة وشباب جهة سوس ماسة، وعن حصة الجمعيات العاملة في مجال التخييم من الحصيص الوطني المحدد لموسم التخييم 2024.

وإلى جانب ذلك، تساءلت النائبة البرلمانية عن التدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة لأجل تمكين الجمعيات العاملة في مجال التخييم بالجهة من دعم التنقل بالقطار ومن دعم النقل التكميلي، وكذا الرفع من القيمة اليومية المخصصة للتغذية حتى تستجيب لواقع غلاء المعيشة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا