عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

+ روبورطاج: تفاصيل المشاريع التي تم إطلاقها بمدينة أكادير.

أكادير24 | Agadir24

أشرف عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، رفقة أمزازي والي جهة سوس ماسة و كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بتراب جماعة أكادير وذلك بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد.

هذا و استهلت الزيارة بافتتاح حديقة بلفيدير، التي تربط شارع محمد الخامس بشارع 20 غشت والتي تمت إعادة تهيئتها ضمن مشروع تحديث مكونات كورنيش أكادير والمنطقة السياحية. صممت المناظر الطبيعية للحديقة على مساحة 2 هكتار بمسارات متعرجة تجمع بين أنواع مختلفة من الأشجار في منظر بانورامي يطل على شاطئ المدينة. بعدها انتقل الوفد لتدشين مركز الإرشاد السياحي على مستوى إلى الكورنيش ، والذي خصص للترويج للمؤهلات السياحية لوجهة أكادير سوس ماسة. يضم المركز قاعة للعروض المرئية، وفضاء لاستقبال وإرشاد السياح. هذا وقام الوفد بزيارة كذلك للمجمع الإداري للشاطئ الذي يمتد على مساحة 643 متر مربع يضم عدة مرافق وعيادة طبية.
وعلى مستوى شاطئ أكادير، قدم السيد عبد الغني بوعيشي، نائب رئيس جماعة أكادير، استراتيجية تدبير كل من شاطئي أنزا وأكادير، التي تشمل مجموعة من الإجراءات التي تم تفعيلها مع بداية الموسم الصيفي 2024، والرامية إلى توفير الظروف الملائمة لاستقبال المصطافين من خلال توفير الموارد البشرية والوسائل اللوجستية لتعزيز النظافة وحسن تدبير هذا المرفق والتي أبانت عن فعاليتها في الارتقاء بجاذبية الشاطئ والمنطقة السياحية.

أشرف الوفد بعد ذلك، على إعطاء الانطلاقة لمشروع تهيئة أحياء أنزا العليا، بغلاف مالي قدره 55 مليون درهم. تشمل أشغال التهيئة تحسين الإنارة العمومية وتعزيز الشبكة الطرقية وإحداث المساحات الخضراء وفضاءات القرب، بالإضافة إلى تهيئة الأرصفة وإحداث التشوير الأفقي والعمودي.

وفي إطار الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز الحضرية لأكادير، أشرف الوفد على إعطاء الانطلاقة لمشروع إحداث منتزه وادي الحوار الذي يمتد على طول 1.1 كيلومتر، ويغطي مساحة 12 هكتارًا. تشمل أشغال التهيئة إحداث ملعب كرة القدم، ملعب كرة السلة، مساحات خضراء، مساحات للتنزه، وألعاب للأطفال. علاوة على توفير ممرات للدراجات الهوائية، ممرات للركض، ممرات مشي، وأماكن للجلوس والاسترخاء. بغلاف مالي إجمالي قدره 25 مليون درهم. كما تم تقديم مشروع إحداث المنتزه الحضري النجاح، على طول 1 كيلومتر والذي يغطي مساحة 8.5 هكتارًا. حيث تشمل أشغال التهيئة إنشاء ملعب كرة السلة، فضاءات للتنزه ومساحات خضراء. بالإضافة إلى ممرات للدراجات الهوائية، ممرات للمشي، ممرات للركض، وأماكن للجلوس. بغلاف مالي قدره 13,5 مليون درهم.
هذا وتم تقديم مشروع تهيئة حدائق القرب لأحياء تيليلا، حي الموظفين، وحي تدارت الشرف، بغلاف مالي قدره 8 مليون درهم.
تهدف هذه المشاريع إلى توفير بيئة حضرية مستدامة، بتجهيزات وإنارة صديقة للبيئة.

وفي إطار تحسين العرض الرياضي بالمدينة، وتعزيز العدالة المجالية، قام الوفد بزيارة حي أغروض بنسركاو، للاطلاع على مشروع تهيئة الملاعب الكبرى لكرة القدم لمدينة أكادير، والتي يصل عددها 11 ملعب، وذلك بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم. يتعلق الأمر بملعب أغروض، ملعب ديدي بالحي المحمدي، ملعب تناوت ، ملعب أشكور الوفاق، ملعب مودانيب تيكيوين، ملعب أبو علي، ملعب تبكيوين الحاجب وملعب سيدي يوسف.

ومن جهة أخرى، تم تقديم مشروع تأهيل ملاعب القرب وفضاءات القرب لممارسة الرياضة لفائدة مختلف الفئات العمرية، الذي سوف يشمل أحياء المسيرة، آيت تاووكت، لخيام، الصفا، أغروض، أسكا، أمزيل، بواركان ، التضامن، بوكري، حي المحمدي، الهدى، إحشاش، وتلبرجت.

وفيما يلي روبورطاج من إعداد أكادير 24 عن عن تدشين المشاريع المذكورة :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا