عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أساتذة الرياضيات يحذرون من لجوء وزارة بنموسى إلى “الدخلاء” لسد الخصاص خلال الموسم الدراسي المقبل

أكادير24 | Agadir24

حذرت الجمعية المغربية لأساتذة الرياضيات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من اللجوء إلى “الدخلاء” لسد الخصاص في أساتذة مادة الرياضيات خلال الموسم الدراسي المقبل.

ووقفت ذات الجمعية عند “التراجع المهول والمتزايد سنة بعد سنة في عدد المترشحين لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين تخصص الرياضيات”، وهو ما “اضطرت الوزارة على إثره خلال موسم -2024 لفتح المباراة ثلاث مرات وعلى فترات ممتدة، واللجوء في الأخير إلى إجازات في تخصصات أخرى في العلوم الاقتصادية، وعلوم الحياة والأرض، والفيزياء …. لسد الخصاص”.

ووصفت الجمعية في بيان لها هذه الإجراءات بـ “الترقيعية التي كانت لها تبعات وخيمة على جودة تدريس مادة الرياضيات بأسلاك التدريس الثلاثة وخاصة سلكي الثانوي”.

وصلة بامتحانات الكفاءة المهنية التي تم إجراؤها قبل أيام، دعت ذات الجمعية إلى “اعتماد نسبة 14% للترقي لكل تخصص وبكل سلك رفعا للحيف الذي يطال أساتذة بعض المواد، وعلى وجه الخصوص أساتذة مادة الرياضيات”.

وتبعا لذلك، دعا أساتذة الرياضيات إلى “إدراج مطالب الفئة من بين الملفات ذات الأولوية والتي تقتضي تدخلا سريعا، إذ من دون ذلك ستظل المدرسة الرائدة ومشاريع النهوض بالمنظومة التربوية عامة وبمادة الرياضيات خاصة لا ترقى للانتظارات المرجوة”.

وخلصت الجمعية المغربية لأساتذة الرياضيات إلى ضرورة تجاوز “الارتباكات” التي رافقت الشأن التربوي الوطني خلال الموسم الدراسي المنتهي، والعمل على تصحيحها من طرف الوزارة الوصية خلال الموسم المقبل 2024/2025.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا