عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

اكتشاف علاج واعد للشكل العدواني لسرطان الدماغ

أنا الخبر| analkhabar|

اكتشاف علاج واعد للشكل العدواني لسرطان الدماغ وفي التفاصيل،

اكتشف فريق للأبحاث كندي-أمريكي، بقيادة مختبر متخصص في جامعة ماكماستر الكندية، كيفية تسلل الخلايا السرطانية إلى الدماغ في محاولة واعدة لقتلها في مسارها.

وتقدم الدراسة البحثية، التي نشرت نتائجها في مجلة “Nature Medicine”، أملا جديدا وعلاجات محتملة للشكل الأكثر عدوانية من سرطان الدماغ وهو “الورم الأرومي الدبقي“.

ولاكتشاف المسار الذي تسلكه الخلايا السرطانية للتسلل إلى الدماغ، استخدم الباحثون تقنية تحرير الجينات واسعة النطاق لمقارنة التبعيات الجينية في ورم الدماغ “عند تشخيصه في البداية وبعد عودته في وقت لاحق من العلاجات القياسية”.

واكتشف الباحثون مسارا جديدا يستخدم للتوجيه المحوري وهو محور إشارات يساعد في إنشاء بنية دماغية طبيعية، يمكن أن تستغله الخلايا السرطانية للانتشار.

وفحص الباحثون نماذج لثلاثة أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك الورم الأرومي الدبقي وسرطان “نقائل الرئة إلى الدماغ” وورم الأرومة النخاعية.

وفي النماذج الثلاثة، أدى العلاج إلى مضاعفة وقت البقاء على قيد الحياة. كما أدى في اثنين منها إلى القضاء على الورم لدى 50 في المائة من فئران التجارب على الأقل.

من جهتها، قالت شيلا سينغ، أستاذة قسم الجراحة في الجامعة، والمعدة المشاركة في العلاج، “في حالة الورم الأرومي الدبقي، نعتقد أن الورم يستغل مسار الإشارات هذا ويستخدمه لغزو الدماغ والتسلل إليه، وإذا تمكنا من منع هذا المسار، فقد نتمكن من منع انتشار الورم الأرومي الدبقي، وقتل الخلايا السرطانية التي لا يمكن إزالتها جراحيا”.

وأضافت سينغ “في هذه الدراسة، نقدم علاجا جديدا يظهر نتائج ما قبل السريرية واعدة للغاية في نماذج متعددة لسرطان الدماغ الخبيث”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا