عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مديرية الأرصاد الجوية توضح بخصوص العواصف الرعدية والأمطار الطوفانية في الأقاليم الجنوبية

أكادير24 | Agadir24

عاشت بعض المناطق في الأقاليم الجنوبية للمملكة على وقع عواصف رعدية وأمطار طوفانية، خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي تسبب في حدوث سيول واسعة.

وأثارت هذه التقلبات المناخية التي اجتاحت مجموعة من المناطق مخاوف ساكنة الأقاليم الجنوبية، خاصة أن حدوث ظواهر من هذا النوع هو أمر نادر الوقوع في عز فصل الصيف.

وفي تفاعلها مع الموضوع، كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن الأقاليم الجنوبية شهدت يومي الأحد والإثنين الماضيين صعودا قويا لكتلة هوائية مدارية غير مستقرة وشديدة الاضطراب للوضع الاستثنائي لما يسمى بالجبهة المدارية.

وأوضحت الأرصاد أن هذه الجبهة تنشأ نتيجة صعود الكتل الهوائية المدارية الرطبة إلى الشمال وتقابلها مع أخرى قادمة من الشمال، مما ينتج عنه نشوء سحب غير مستقرة وشديدة الاضطراب تؤدي إلى تشكل عواصف رعدية وهطول أمطار غزيرة.

ووفقا لذات المصدر، فقد أدى صعود هذه الجبهة المدارية لجنوب البلاد إلى تطور خلايا رعدية تسببت في هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق، حيث سجلت منطقة السمارة حوالي 32 ملم من الأمطار خلال 3 ساعات فقط، وهو رقم قياسي غير مسبوق.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأمطار الغزيرة أدت إلى تدفق سيول وفيضان أودية، ما خلف أضرارا مادية، منها قطع الطريق الرابطة بين مدينتي العيون والسمارة وانهيار جزئي لعدد من المنازل السكنية، دون أن تسفر عن أية خسائر في الأرواح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا