عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

إطلاق طلب الانتقاء المسبق لتوسعة مطار أكادير المسيرة

أكادير24 | Agadir24

 

أطلق المكتب الوطني للمطارات طلب الانتقاء المسبق لتوسعة مطار أكادير المسيرة، حيث سيتم الرفع من مساحته الإجمالية إلى 75000 م²، واستقبال 7 ملايين مسافر سنويا.

ويأتي هذا بعدما جرى مؤخرا الكشف عن المهندس المكلف بالتصور المعماري وتتبع إنجاز أشغال توسعة مطار أكادير المسيرة، والتي ستشمل بناء محطة جديدة على مساحة 45000 متر مربع، وتهيئة المحطة الحالية والتهيئة الخارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تهيئة مطار أكادير المسيرة، والذي يهم على الخصوص توسيع منطقتي الإركاب الداخلية والدولية، وتوسيع منطقة التسجيل، وتشييد مبنى خدمات المناولة، حددت كلفته الإجمالية في حوالي 80 مليون درهم.

هذا، ويرتقب أن تستمر الأشغال بهذا الورش الهام لـ 12 شهرا على أن يكون المطار جاهزا لاستقبال السياح والجماهير العالمية لمتابعة مباريات منتخباتها المشاركة ضمن تصفيات كأس العالم 2030 المنتظر تنظيمه بشكل مشترك بين وإسبانيا والبرتغال.

ويدخل مشروع توسعة مطار المسيرة ضمن الدينامية الكبرى التي تشهدها عاصمة جهة سوس ماسة، موازاة مع عدد من المشاريع الضخمة التي تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية  لأكادير 2020/ 2024.

يذكر أن النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، كان قد أكد بمجلس المستشارين شهر ماي الماضي، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات أكادير ومراكش وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح عبد الجليل، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تطوير وتحديث البنيات التحتية للمطارات” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أن الهدف من المشاريع المبرمجة هو “مضاعفة الاستيعابية لهذه المطارات في سياق مواكبة حركة النقل الجوية”.

وأبرز المسؤول الحكومي أنه “من أجل الاستعداد الأمثل لما ينتظر بلادنا من استحقاقات كبرى، تعمل الوزارة على تحقيق الأهداف المسطرة والمتمثلة في رفع الطاقة الاستيعابية لمجمل مطارات المغرب إلى 80 مليون مسافر سنويا، عوض 40 مليون مسافر حاليا”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا