عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 23 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 غشت 2024:

تحاليل الكشف السريع في الصيدليات (الأحداث المغربية)

تعزز دور الصيدليات في تقديم الخدمات الصحية للمرضى بمهام جديدة من خلال قانون جديد يسمح للصيادلة بإجراء مجموعة من تحاليل التشخيص السريع (TROD) داخل الصيدليات. وبنشر لائحة اختبارات التشخيص السريع في الجريدة الرسمية في غشت الجاري، يكون الصيادلة قد حققوا تطورا كبيرا في ممارساتهم الصيدلانية عقب سلسلة من المطالب والنقاشات مع الوزارة المعنية بهدف توسيع مهام الصيدلي بما يعزز دوره في تقديم خدمات الرعاية الصحية. ويحدد القانون الجديد التحاليل المعنية فى تحليل السكر في الدم، والتحليل الفموي للمكورات العقدية من النوع أ، وتحليل البلعوم للأنفلونزا، بالإضافة إلى تحاليل الحمل والتبويض.

افتتاح أكبر بنية طبية بأكادير (الأحداث المغربية)

بعد سنوات من الانتظار والتعثرات في الإنجاز، دخل المركز الاستشفائي الجامعي بأكادير مرحلة العد العكسي لفتح أبوابه في وجه المواطنين ليستفيدوا من خدمات أكبر صرح صحي على مستوى وسط وجنوب . وعلم أن تدشينه سيكون قبيل متم السنة الجارية، ومن المنتظر أن يعزز العرض الصحي بالجهة بعدما رصدت له الدولة ميزانية ضخمة تقدر ب 2.33 مليار درهم وسيكون وفق المعطيات التقنية رافدا مهما من حيث الخدمات التي يوفرها من سوس إلى غاية أقصى جنوب المغرب، واستعدادا لذلك أعلن المركز عن مباريات لتوظيف 361 منصب شغل دفعة واحدة تضم أطباء وممرضين وتقنيين، وحدد يوم 3 شتنبر 2024 كآخر من أجل الإبداع الترشيحات.

الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يدعو لعقد لجنتين برلمانيتين (الاتحاد الاشتراكي)

وجه رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب رسالة إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، يدعوه من خلالها لعقد اجتماع اللجنة للوقوف على الاستعدادات المتعلقة بالدخول المدرسي خلال هذا الموسم المقبل. وأكد الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، أنه يدرك تماما الأهمية البالغة التي يكتسبها الدخول المدرسي في انطلاقة العام الدراسي الجديد وتأثيره المباشر على سير العملية التعليمية برمتها، لكونه نقطة تحول في مسار هذه العملية، ويؤثر بشكل مباشر على تحصيل التلاميذ والتلميذات وتحفيزهم ويشكل الأساس لبناء جيل متعلم ومواكب للتطورات. وأضاف المصدر ذاته، أن التحديات المتراكمة التي واجهت البلاد في السنة الدراسية الماضية، تتطلب تقييما دقيقا لتحديد أسبابها واقتراح الحلول المناسبة، والتي تتجاوز مجرد معالجة الأعراض إلى معالجة الجذور كل هذا يقتضي الاستعداد المبكر لضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة للجميع تلبي احتياجات التلاميذ والأساتذة، وتجنب الارتجال في اتخاذ القرارات.

استفادة 708 محكومين من العفو الملكي بمناسبة عيد الشباب (الاتحاد الاشتراكي)

بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره السامي بالعفو على 708 أشخاص، حيث بلغ عدد المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال 474 نزيلا، فيما بلغ عدد المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح 234 شخصا.

تقرير رسمي يسجل انخفاضا مهما في المعاملات العقارية (رسالة الأمة)

عرف عدد المعاملات العقارية انخفاضا بنسبة 8.2 في المائة، مقسمة على انخفاضات بنسبة 6.7 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، وبنسبة 10.2 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، وبنسبة 15.9 في المائة بالنسبة للعقارات المعدة للاستعمال المهني. وبحسب نوع الأصول، سجلت أسعار العقارات السكنية تراجعا بنسبة 0.6 في المائة على أساس سنوي، انخفاض بنسبة 0.4 في المائة في أسعار الشقق، وبنسبة 2 في المائة في أسعار المنازل، وبنسبة 1 في المائة في أسعار الفيلات. أما بخصوص المعاملات، فقد سجلت نموا بنسبة 111 في المائة، مع ارتفاعات بنسبة 11.8 في المائة G م لة بالنسبة للشقق، وبنسبة 1.1 في المائة بالنسبة للمنازل، وانخفاضا بنسبة 26 في المائة بالنسبة للفيلات. وأفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل انخفاضا على أساس سنوي بنسبة 0.4 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2024.

شاريوت البريطانية تشرع في التنقيب عن الغاز في حقل ثالث بسواحل العرائش (رسالة الأمة)

بعد توصلها بسفينة الحفر “Stena Forth” شرعت شركة “شاريوت” البريطانية في أشغال الحفر والتنقيب في حفل “أنشوا “3 بسواحل مدينة العرائش والغاز. وفي بلاغ لها، قالت الشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط إن سفينة “ستينا فورت توجد حاليا في موقع بئر الحفر “أنشوا 3″، حيث ستبدأ 3 مراحل من الحفرة الأولى للاستكشاف والثانية لتقييم حجم الموارد والمرحلة الثالثة ستكون متعلقة بتقييم المخاطر. وأوضح البلاغ ذاته، أن هذه العمليات التي من المفترض أن تستمر حوالي شهرين، ستمكن من تقييم الإمكانات في مناطق مختلفة تحتوي على موارد مهمة من الغاز. وستتيح عمليات الحفر والاختبار، تقديم إمكانا حقل “أنشوا نورت فلانك”، الأعمق في هذا البئر، والذي تقدر احتياطاته بـ 213 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

الطحالب تطرد المصطافين من شواطئ أصيلة .. تزايدت بشكل غريب وأربكت مجددا موسم الاصطياف (الأخبار)

دفعت الطحالب البنية التي غزت شواطئ أصيلة المئات من المصطافين لمغادرتها نحو وجهات أخرى، بعدما تسببت من جديد في ما يشبه إلغاء موسم الاصطياف بهذه المدينة، التي تراهن على فصل الصيف لتحريك عجلة الاقتصاد والرواج التجاري بها نظرا للركود الذي تعرفه على مدار العام. هذه الطحالب البنية تعرفها أيضا عدة شواطئ بطنجة في وقت أصبحت تغطي كل الشواطئ المحلية، ورغم أن تقريرا رسميا صدر أخيرا قلل من مخاطر هذه الطحالب الغربية، إلا أنها تسببت في إبعاد المصطافين بشكل كبير عن بعض الشواطئ. وفي الوقت الذي لايزال الترقب سيد الموقف حول إمكانية إيجاد حل لهذه الطحالب، يجمع الكل على كون استمرارها بهذا الزحف سيتسبب مستقبلا في إغلاق الشواطئ أمام المصطافين.

المغرب يفوز بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات (الأخبار)

فاز المغرب بالمرتبة الأولى في الدورة الـ 31 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات التي احتضنتها جامعة ويتواتر سراند، بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 غشت الجاري. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الفريق الوطني تمكن من الحصول على 201 نقطة، وذلك عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة، إذ يعتبر مجموع النقط المحصل عليه رقما قياسيا لم يسبق لأي بلد أن حصل عليه في تاريخ الأولمبياد، متبوعا بالفريق الجزائري في المرتبة الثانية (186) نقطة) فيما حصل الفريق التونسي على المرتبة الثالثة (133 نقطة). أما على مستوى الميداليات، فقد حصد المتبارون المغاربة ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية موزعة بين أعضاء الفريق، حيث حصل على الميداليات الذهبية كل من التلميذ ياسين كموح (42/42 نقطة- علامة كاملة) من جهة الدار البيضاء- سطات، والتلميذ آدم مهدان (35/42 نقطة) من جهة سوس- ماسة والتلميذ سامي موساوي (33/42 نقطة) من جهة سوس.

أسعار المقررات تورط المدارس الخاصة .. الكتبيون حملوها مسؤولية الزيادات في أثمنة كتب اللغتين الفرنسية والإنجليزية وكراسات المواد العلمية (الصباح)

عجز شكيب بنموسى، التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن وضع حد لاتجار المدارس الخاصة في الكتب المدرسية، ما جر عليها اتهامات بالتسبب في الزيادات في أسعار بعض المقررات. وعلى بعد أسبوعين من الدخول المدرسي الجديد ، أكد مهنيون في حديثهم مع “الصباح” أن هناك زيادات هذه السنة في أسعار بعض الكتب المدرسية، خاصة مقررات اللغات والمواد العلمية، التي تفرضها مدارس خاصة على التلاميذ، وفي هذا الصدد، أكد الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، أنه بالنسبة إلى الزيادة في أسعار الكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية والمواد العلمية، باللغة الفرنسية المستوردة في الخارج، فهي تخصص فقط المقررات المعتمدة في مؤسسات التعليم الخصوصي.

مكتب الصرف يحقق أرباحا بـ 17 مليارا .. الإيرادات المالية عرفت زيادة بـ 38 في المائة بفضل فوائد الودائع الآجلة (الصباح)

كشف مكتب الصرف عن حصيلة نشاطه، خلال السنة الماضية، مشيرا، في تقريره الإداري إلى تسجيل نتيجة صافية إيجابية ناهزت 170 مليون درهم (17) مليار سنتيم، ما يمثل زيادة بنسبة 2 في المائة، مقارنة بمستواها المسجل خلال 2022. وأشار المكتب إلى أن نتيجة الاستغلال ارتفعت بنسبة 14 في المائة خلال السنة الماضية، مقارنة بسابقتها ، لتستقر عند 313 مليون درهم أزيد من 31 مليار سنتيم). وأورد المصدر ذاته أن النتيجة المالية سجلت، بدورها ، ارتفاعا ملحوظا ، إذ ارتفعت، ما بين 2022 و ، بنسبة 39 في المائة، لتصل قيمتها الإجمالية إلى ما يناهز 17 مليون درهم (مليار و 700 مليون سنتيم، مؤكدا أن رصيد خزينة المكتب، تجاوز 557 مليون درهم (أزيد من 55 مليار سنتيم، مع متم السنة الماضية. وسجلت منتوجات مكتب الصرف، نموا بنسبة 5 في المائة، خلال السنة الماضية، مقارنة بالسنة السابقة، مكونة بالأساس من عمولة الصرف بنسبة 90.88 في المائة.

إثر تفضل جلالة الملك بعفوه الكريم.. نزار بركة يؤكد أن الالتفاتة المولوية ستدخل الفرح على آلاف من الأسر المغربية (العلم)

أكد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أن تفضل جلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد هذه السنة للذكرى 71 لثورة الملك والشعب بالعفو على 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، هي التفاتة مولوية كريمة ستدخل الفرح على الآلاف من الأسر المغربية. وأضاف أن هذا العفو الملكى فى هذه الذكرى الخالدة الوطنية الخالصة، وفي هذه اللحظة الفارقة من لحظات الالتفاف القوى حول العرش العلوي المجيد المتجذر في التاريخ والممتد نحو المستقبل، يأتي تجسيدا للعناية القصوى التي يوليها جلالته لعموم المواطنات والمواطنين، والعطف الخاص الذي يشمل به فئات توجد في وضعية هشاشة كنزلاء المؤسسات السجنية تورطوا بكيفية أو بأخرى في قضايا زراعة القنب الهندي.

في خطوة معبرة عن النية في تحسين العلاقات مع المغرب .. فرنسا تمنح التأشيرة لأكثر من 250 ألف مغربي (العلم)

يبدو أن العلاقات المغربية الفرنسية آخذة في التحسن. وكانت فرنسا قد انتهجت عددا من الخطوات الإصلاحية فى العلاقات بين البلدين منها على الخصوص حل مشكل تأشيرات المغاربة الذين يريدون التوجه إلى فرنسا، بعد القيود التي كانت قد فرضتها والتي قلصت عددها إلى النصف. وفي هذا الصدد تشير معطيات حديثة أن فرنسا منحت للمواطنين المغاربة أزيد من 251.950 تأشيرة خلال سنة 2023، وهو ما يمثل نسبة قبول تقدر بـ 81,3 في المئة من إجمالي الطلبات المقدمة، كما منحت 134.153 تأشيرة الدخول المتعدد (شنغن) وهو ما يمثل 52,25 بالمئة.

تفاعلا مع الإعلان عن استمرار دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.. معنيون يشيدون بقرار وزارة التضامن ويدعون إلى تكثيف الجهود للنهوض بأوضاع هذه الفئة (العلم)

تفاعل عدد من المعنيين والأسر مع الإعلان الأخير لوزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، حول استمرارية دعم خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2024-2025، مع الاستعداد لدمجه بشكل سلس في ورش الحماية الاجتماعية، وذلك ابتداء من الموسم 2026-2025 الدراسي. وخلف إعلان الوزيرة الوصية على القطاع، ارتياحا في نفوس المختصين وأسر الأطفال المعنيين، معتبرين أن هذا القرار بمثابة انصاف لهذه الفئة وضمان لحقها في التعليم وإدماجها داخل المجتمع. وأعلنت عواطف حيار أخيرا، عن دعم الوزارة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2024 2025. وأوضح بلاغ للوزارة أن القرار الإعاقة وحقوق الإنسان، بالخطوة التي أقدمت عليها الوزيرة الوصية على القطاع، معتبرا أنها دعوة صريحة لتكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل النهوض بأوضاع هذه الفئة.

تصنيف أمريكي : المغرب الثاني عالميا على مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي «ChatGPT» (المساء)

کشف تصنيف أمريكي حديث أن المغرب احتل مرتبة متقدمة من حيث الدول الأكثر استعمالا لتطبيق الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” أحد الذكاء الاصطناعي التي ظهرت بقوة على الإنترنت. وجاء المغرب في المرتبة الثانية بنسبة 38 في المائة، مسبوقا بالهند التي حلت بالمرتبة الأولى بنسبة 45 في المائة، وفق بـ استطلاع قامت به “مجموعة بوسطن للاستشارات” برسم سنة 2023، ونشر نتائجه موقع “فيجوال کابیتالیست” ، وهو موقع عالمي يركز على موضوعات تهم الأسواق والتكنولوجيا والطاقة والاقتصاد والعالم. وحل المغرب في المرتبة الأولى عربيا متقدما علي العربية المتحدة، التي حلت في المرتبة الثانية عربيا والثالثة عالميا بنسبة 34 في المائة، متبوعة بالمملكة العربية التي حلت بالمركز الثالث عربيا والعشرين عالميا بنسبة 18 في المئة.

تخوفات من زيادات في أسعار الكتب المدرسية (المساء)

مع اقتراب موعد الدخول المدرسي (2024-2025) عاد الجدل حول ارتفاع أسعار الكتب المدرسية المستوردة إلى الواجهة مثيرا موجة من الاستياء بين الأسر المغربية، حيث تزايدت الشكاوي من الارتفاع الكبير في أسعار هذه الكتب، خاصة في ظل غياب جهة رسمية مسؤولة عن تنظيم تسعير المقررات الدراسية المستوردة. وأبدى مجموعة من المغاربة تخوفهم من ارتفاع أسعار الكتب المدرسية، مع الدخول المدرسي الجاري، وذلك بعد الزيادات المتتالية في جميع أسعار المواد الأساسية وارتفاع تكلفة عطلة الصيف، بالإضافة إلى المعاناة التي مروا بها مع ارتفاع أثمان عيد الأضحى. وعبر الآباء عن تخوفهم من الزيادة في أسعار الكتب المدرسية ولاسيما الدفاتر والأدوات المدرسية نظرا لارتفاع أثمنة المواد التي تدخل في صناعتها. وعبر الآباء من ارتفاع الكتب المدرسية ببعض المؤسسات التعليمية الخصوصية، مؤكدين أن هذا الأمر غير مقبول وغير قانوني وبالتالي يجب على الوزارة الوصية على القطاع التدخل.

بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 20 درهما (الصحراء)

طرح بنك المغرب للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 20 درهما، ابتداء من يوم الأربعاء 21 غشت 2024، في إطار الاحتفاء بعيد الشباب المجيد. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن الورقة البنكية الجديدة من فئة 20 درهما، التي تطرح في إطار إصدار السلسلة الجديدة للأوراق البنكية والقطع النقدية، تسلط الضوء على التراث المعماري المغربي الغني والتطور السوسيو ثقافي للمغرب. وأضاف المصدر نفسه، ان وجه الورقة البنكية يتضمن صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشعار المملكة، وكذا زخرفة معمارية مستوحاة من الأبواب المغربية ومنظرا منمقا لجامعة القرويين بفاس.

كتبيو المغرب يطمئنون الأسر .. لا زيادة في أسعار الكتب المدرسية وتخفيضات في الأدوات الدراسية (الصحراء)

مع اقتراب بداية الموسم الدراسي الجديد، ينتاب العديد من أولياء أمور التلاميذ قلق بشأن ارتفاع أسعار الكتب والأدوات المدرسية، لاسيما أن تكلفة الدخول المدرسي من القضايا التي تشغل بال الأسر التي تسعى إلى توفير تعليم جيد لأبنائها دون أن تثقل كاهلها بأعباء مالية إضافية، وفي خطوة تهدف إلى طمأنة الأسر، أكد كتبيو المغرب أن الكتب المدرسية للتعليم العمومي لم تشهد أي زيادة في أسعارها، وأن هناك في أسعار بعض الأدوات الدراسية مقارنة بالعام الماضي. وفي هذا السياق، أكد الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، أن أسعار الكتب المدرسية الموجهة للتعليم العمومي مستقرة هذه السنة، بفضل الدعم المقدم من طرف الدولة مشيرا إلى أنه تم توفير دعم مباشر لتلاميذ الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي بهدف تخفيف العبء عليها وضمان حصول جميع التلاميذ على المقررات الدراسية الضرورية.

الشعبة الصيدلانية .. الأدوية الجنيسة، عماد السيادة الصحية (ليزانسبيراسيون إيكو)

تغطي صناعة الأدوية اليوم نسبة 80 بالمئة من احتياجات المملكة من الأدوية، وذلك بفضل الخبرة التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وذلك وفقا لدراسة حديثة نشرها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد. ولم يكن هذا الأداء ليتحقق لولا وجود استراتيجية حصيفة، خاصة في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014-2020، والتي جرى تتميمها بصندوق التنمية الصناعية اعتبارا من سنة 2015. وينطوي هذا القطاع على ثلاث مكونات هي قطاع الصيدليات الذي يضم 11.000 صيدلية خاصة، وقطاع التوزيع الذي يمثله موزعو الجملة، والقطاع الصناعي، الذي يصنع الأدوية ويضم 50 مؤسسة صيدلانية صناعية. ومن خلال إعطاء الأولوية لاستخدام الأدوية الجنيسة وتنويع مجموعة منتجاتها، جعلت صناعة الأدوية الجنيسة حجر زاوية السيادة الصحية للمملكة.

الإيجار قصير الأجل : ماذا يقترح القانون في حالة المفاجآت غير السارة؟ (لوبينيون)

ما تزال الإيجارات قصيرة الأجل تجذب المغاربة والمسافرين الدوليين على حد سواء، خاصة في الظرفية الراهنة. لكن مزاياها يمكن أن تستحيل بسرعة إلى كابوس، مع اكتشافات غير سارة على غرار الكاميرات المخفية داخل المنازل، أو عمليات السطو من قبل مستأجرين وهميين، أو ببساطة إلغاء الإيجار في اللحظات الأخيرة. لكن ترتسم هناك سبل انتصاف قانونية في حالة الاحتيال. وأكدت المحامية دنيا الماموني، وهي محامية في هيئة المحامين بالرباط، وحاصلة على الدكتوراه في القانون، في هذا الصدد، أن “أي شخص تم تصويره دون علمه في مكان خاص يحظى بالحماية بموجب التشريع المغربي”، مبرزة أن “أنظمة المراقبة بالفيديو المرخصة هي تلك المصممة لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والمثبتة في الأماكن العامة”.

تحلية مياه البحر .. كيف السبيل لإرساء منظومة فعالة وصديقة للبيئة (لوماتان)

تتم يوميا تحلية 100 مليار لتر من المياه في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف الإنتاج بحلول سنة 2025. الإجهاد المائي، والطلب المتزايد على المياه… هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى اللجوء إلى تحلية مياه البحر. ففي المغرب، الرهان أكبر، بحيث انتقلت البلاد من حالة الإجهاد المائي إلى حالة ندرة المياه. لذلك باشرت المملكة تنفيذ خطة طموحة لضمان توفير 50 بالمئة من إمدادات الماء الشروب بحلول سنة 2030 انطلاقا من تحلية مياه البحر، بمعدل سنوي يبلغ 1.7 مليار متر مكعب. وسيتم تنفيذ هذا المشروع الكبير في احترام تام للاعتبارات البيئية.

القنب الهندي .. العفو الملكي يحقق هيكلة الشعبة (ليكونوميست)

يتواصل التفاعل مع العفو الملكي عن المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي. هكذا قدم المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، محمد الكروج، رأيه وفق مناح ثلاث؛ أولا، سيفضي العفو الملكي إلى طمأنينة وسكينة عموم الفلاحين والساكنة المحلية، لأنه، حتى في إطار القانون، كانت تتبدى لديهم مخاوف تم التعبير عنها خلال الاجتماعات التي نظمتها الوكالة. وتبعا لذلك، فإن هذه المبادرة ستشجع الفلاحين المتوجسين، على الانخراط في المسلسل التنظيمي. ثانيا، من وجهة نظره، يرى أن العفو الملكي يمثل خطوة رئيسية نحو القضاء على الزراعات غير المشروعة، واستبدالها تدريجيا بزراعات قنب هندي مشروعة، وبالتالي القطع مع الممارسات القديمة.

زراعة القنب الهندي .. العفو الملكي، التفاتة إنسانية سامية (البيان)

عبر فاعلون جمعويون بمدينة الحسيمة عن سعادتهم الغامرة وامتنانهم العميق للعفو الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإسباغه، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على أشخاص مدانين أو متابعين أو مبحوث عنهم في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي. وفي هذا الصدد، أكد محمد المرابطي، عضو المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أن العفو الملكي يعد مبادرة سامية ذات بعد إنساني كبير، لاقت استحسان أسر المستفيدين، وكذا مجموع ساكنة الإقليم والجهة. وفي تصريح مماثل، أبرز رئيس جمعية “تامونت” للثقافة والأعمال الاجتماعية والسياحية والبيئة والتنمية البحرية بالحسيمة، محمد أباكوي، أن أسر السجناء وكافة سكان الإقليم يعبرون عن فرحهم الغامر بهذه الالتفاتة الملكية الكريمة.

القدس .. برنامج “مدارس الصيف” يطلق المخيم الصيفي الأول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (ليبيراسيون)

يتواصل برنامج “مدارس الصيف” الذي أطلقته وكالة بيت مال القدس الشريف، للأسبوع الثالث على التوالي بمدينة القدس لفائدة 17 مؤسسة تعليمية، عبر إطلاق مخيمات صيفية وبرامج الكشفية موجهة أساسا لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ويستهدف المخيم الصيفي الأول للبرنامج الأشخاص ذوي الاحتياحات الخاصة، الأعضاء بـ”الجمعية العربية للأشخاص في وضعية إعاقة بالقدس. ويروم المخيم أيضا التحسيس بقضية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما مسألة إدماجهم مجتمعيا وتوطيد تماسكهم الاجتماعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا