عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية إلى المرتبة 15 دوليا

أنا الخبر| analkhabar|

ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية إلى المرتبة 15 دوليا وفي التفاصيل،

رفعت المملكة العربية السعودية ممثلة في موانئها البحرية تصنيفها الدولي في أعداد مناولة الحاويات السنوية متقدمة من المرتبة 16 إلى المرتبة 15 دولي ا وفق تقرير “Lloyd’s List” لأكبر 100 ميناء بالعالم الصادر حديثا برسم العام الجاري .

وبحسب التقرير الدولي، عززت موانئ المملكة مكانتها الدولية، حيث قفز ميناء الإسلامي من المرتبة 41 إلى المرتبة 32 عالميا ، عبر تسجيله خلال العام الماضي نحو 5.6 مليون حاوية قياسية، وذلك مقارنة بما سجله في العام 2022 بواقع 4.96 مليون حاوية قياسية، محققا زيادة بلغت 12.6 في المئة.

كما تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة 71 إلى المرتبة 70، بتسجيله خلال العام الماضي 2.93 مليون حاوية قياسية وذلك مقارنة بما سجله في عام 2022 حيث بلغ 2.905 مليون حاوية، محققا زيادة بلغت 0.8 في المئة وفق بيان أصدرته الهيئة العامة للموانئ السعودية.

فيما قفز ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من المرتبة 90 إلى المرتبة 82، بتسجيله خلال العام الماضي 2.305 مليون حاوية قياسية، وذلك مقارنة بما سجله في العام الأسبق بواقع 2.038 مليون حاوية قياسية، محققا زيادة بلغت 13.1 في المئة.

وقال رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية عمر بن طلال حريري إن أرقام معدلات النمو والزيادة المستمرة في أعداد الحاويات القياسية التي تم مناولتها في موانئ المملكة تعكس مكانتها كقوة لوجستية عالمية، ودور قطاع الموانئ البارز في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز أعمال التصدير والتجارة وحركة سلاسل الإمداد، بما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030 وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

وأبرمت الهيئة العامة للموانئ السعودية خلال الفترة الماضية حزمة من عقود التطوير والإسناد التجاري لرفع كفاءة تشغيل محطات الحاويات بموانئ المملكة، بقيمة استثمارات تقارب 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار)، مما ي سهم في زيادة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء جدة الإسلامي بأكثر من 70 في المئة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بأكثر من 120 في المئة.

ويأتي ذلك في ظل التقدم المستمر للمملكة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وذلك تتويج ا للشراكات الإستراتيجية اللوجستية التي عقدتها مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، من خلال إضافة 31 خدمة شحن ملاحية عابرة للقارات خلال العام ، وتوقيع ووضع حجر الأساس ل6 مناطق لوجستية جديدة مع كبرى الشركات الوطنية والعالمية باستثمارات من القطاع الخاص تناهز 6 مليارات ريال، بالإضافة إلى توقيع 4 عقود لتقديم الخدمات البحرية باستثمارات من قبل القطاع الخاص تتجاوز مليار ريال، لتقديم مجموعة من الخدمات في 8 موانئ في المملكة، تماشيا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا