عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 26 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 26 غشت 2024:

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. مناسبة لاستحضار الانخراط الموصول لسموها في خدمة قضايا المرأة والطفولة (الصحراء المغربية)

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والتي تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الموصول لسموها في دعم مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء والأطفال. وتولي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم اهتماما خاصا لقضايا الطفولة والعمل على ضمان رفاهيتها انطلاقا من إيمان سموها بأن الأطفال يجسدون أمل ومستقبل الأمة. كما تعمل سموها على دعم دور المرأة داخل المجتمع. وأبانت سموها، عن دينامية وفعالية في كل المهام التي أسندت إليها سواء على رأس مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أو مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج أو المرصد الوطني لحقوق الطفل، وكذا الجمعية المغربية لدعم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة.

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين يعتبر الحصيلة التشريعية دون التطلعات (الصحراء المغربية)

ذكر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين أن المجلس صادق خلال الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة على 16 نصا تشريعيا، منها 8 مقترحات قوانين، معتبرا أنها حصيلة تبقى دون التطلعات ولا تعكس الدينامية التي تعرفها بلادنا والأوراش المفتوحة وهو ما يقتضي بذل مجهود أكبر خلال نصف الولاية المتبقي، خصوصا وأن اللجن الدائمة مستعدة لدراسة مختلف المشاريع المحالة عليها. وفي هذا الصدد، نوه الاتحاد، في بلاغ له حول «حصيلة الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة»، بتجاوب الحكومة مع المبادرات التشريعية المقترحة، حيث تم قبول ثمانية مقترحات قوانين مهمة تقدم بها أعضاء مجلس النواب، مسجلا في الوقت ذاته، ضعف التعاطي مع المبادرات التشريعية المقترحة من طرف أعضاء مجلس المستشارين. وأعرب عن أمله أن تولي الحكومة – الأهمية اللازمة لمقترحات القوانين – المقدمة من طرف مختلف مكونات المجلس فيما تبقى من هذه الولاية التشريعية.

محمد بنعبو : أمطار غشت تجنب الجنوب الشرقي السيناريو الأسوأ من الإجهاد المائي (الصحراء المغربية)

أكد محمد بنعبو، الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، أن التساقطات المطرية الأخيرة حملت بشرى سارة للفلاحين بمناطق الجنوب الشرقي للمملكة وجنبت سكانه الأزمة المائية المعقدة التي يعانون منها بسبب توالي سنوات الجفاف. وتابع بنعبو أن الجنوب الشرقي شهد تساقطات مطرية متكررة، بكميات مهمة، في عدد من المناطق، منها تنغير وورزازات، التي عرفت سيولا فيضانية عدلت من نسبة ملء السدود بشكل جد ملحوظ حيث ارتفعت على الصعيد الوطني إلى حدود 27.36 في المائة وهي نسبة تظل مشابهة لسيناريو السنة الماضية التي لم تتعد نسبة الملء فيها حوالي 27.45 في المائة، بينما عرف حوض زير غريس نسبة ملء العام الماضي بلغت 23.83 في المائة، وفي الفترة نفسها من هذه السنة سجلت 25.30 في المائة وهي نسبة الملء نفسها بسد حسن الداخل. وأفاد الخبير في المناخ أن نسبة ملء الحوض المالي الملوية سجلت حوالي 22.51 في المائة لكن لم تصل بعد لما تم تسجيله السنة الماضية أي حوالي 27.82 في المائة.

انطلاق خدمات محطة تحلية المياه بتافضنة وضواحي سميمو بالصويرة (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار تدشين وإعطاء انطلاقة المشاريع التنموية المنجزة في إقليم الصويرة بمناسبة الاحتفال بعيد الشباب وثورة الملك والشعب، وفي سياق المخطط الاستعجالي للماء و الاستراتيجية الوطنية للحد من تأثير الجفاف والإجهاد المائي الذي يعرفه إقليم الصويرة، أشرف عامل الإقليم عادل المالكي مرفوقا بوفد رسمي على إعطاء الانطلاقة الفعلية لخدمات محطة تحلية ماء البحر بالجماعة الترابية تافضنة. هذا المشروع الحيوي بالمنطقة، يندرج في إطار برنامج تدخل استراتيجي مندمج يهم مختلف مناطق الإقليم التي تعرف ندرة في المياه الصالحة للشرب وقد تم حاليا إنجاز 5 محطات للتحلية بكل من سيدي بطاش، وبحيبح ، ومولاي بوزرقطون ، وتافضنة. ويبلغ حاليا الحجم الإجمالي للمياه الصالحة للشرب الموزعة على ساكنة الجماعات الترابية المعنية حوالي 7 مليون لتر، وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 60 مليون درهم بتمويل من وزارة الداخلية.

50 طفلا مقدسيا في ضيافة ولي العهد بالقصر الملكي بتطوان (الاتحاد الاشتراكي)

بأمر من جلالة الملك محمد السادس، استقبل ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بتطوان الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ 15 للمخيم الصيفي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وعلى غرار الدورات السابقة، يستفيد من الدورة الحالية للمخيم التي أطلق عليها اسم يعقوب المنصور الموحدي، والمنظمة خلال الفترة ما بين 09 و 26 غشت الجاري 50 طفلا مقدسيا (إناثا وذكورا) تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 14 سنة، يرافقهم 5 مؤطرين من المدينة المقدسة. لخلق فرص عمل بالعالم القروي .. الوكالة المغربية للتنمية الفلاحية تطلق مشاريع فلاحية بعدة جهات (رسالة الأمة)

في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي تهدف إلى تحفيز القطاع الفلاحي وتوفير فرص عمل العالم القروي، أطلقت الوكالة المغربية للتنمية الفلاحية عملية جديدة لشراكات عمومية خاصة تهدف إلى تسخير 5249,32 هكتارا من الأراضي الفلاحية الخاصة لتنفيذ مشاريع فلاحية واعدة. وتهدف هذه الشراكات إلى جذب المستثمرين من خلال تقديم مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية، مثل زراعة الأشجار والعنب وتربية المواشي والزراعات السنوية بجهات الدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي ودرعة تافيلالت وجهة الرباط سلا القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة والشرق وفاس مكناس وسوس ماسة، وبني ملال خنيفرة وتتراوح مدة اتفاقيات الشراكة بين 25 و 40 سنة. حسب طبيعة المشروع، حيث تنص القوانين المنظمة لهذه العملية على أن تكون مدة اتفاقية الشراكة 40 سنة للمشاريع التي تركز على زراعة الأشجار والعنب والمشاريع البنية التحتية الصناعية الزراعية، وبالنسبة المشاريع تربية المواشي، فتبلغ مدة الاتفاقية 25 سنة، وفي حالة وجود وحدات تحويل مثل المسالخ أو ورش التقطيع تصل المدة إلى 40 سنة، فيما تبلغ مدة الإيجار 17 سنة بالنسبة للزراعات السنوية.

الكركارات .. حجز 4 آلاف و198 كيلوغراما من مخدر الشيرا (رسالة الأمة)

حجزت المديرية الجهوية للجمارك بالداخلة وادي الذهب 4 آلاف و198 كيلوغراما من مخدر الشيرا على مستوى معبر الكركارات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، وفق ما أفاد به مصدر جمركي. وأوضح المصدر ذاته، أن عمليات المراقبة بمنطقة الصادرات المنجزة بشكل مشترك مع مصالح الأمن الوطني، أسفرت عن العثور على هذه الكمية من المخدرات المعدة على شكل صفائح مخبأة بعناية في تجاويف داخل خزانات حديدية كانت على متن شاحنة. كما مكنت إجراءات المراقبة باستخدام جهاز السكانير يوم الثلاثاء الماضي، من ضبط 46 كيلوغراما من مخدر الكوكايين مدسوسة بعناية في تجاويف معدة على مستوى منظومة التبريد بشاحنة للنقل.

إحداث جهاز استخباراتي تابع لإدارة الجمارك.. سيتولى جمع المعلومات حول التهريب ونقل المعادن النفيسة وغسل الأموال (الأخبار)

وضعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مخططا استراتيجيا جديدا للفترة الممتدة ما بين 2024 و 2028، من بين مستجداته إحداث جهاز استخباراتي تابع للإدارة سيتولى مهام جمع المعلومات المتعلقة بالتهريب والغش والممارسات الاحتيالية وغسل الأموال. وأكد المدير العام لإدارة الجمارك، عبد اللطيف العمراني، في كلمة تقديمية لوثيقة المخطط أنه من أجل دعم المنافسة العادلة بين الفاعلين الاقتصاديين والحفاظ عليها، سيتم تعزيز نظام مكافحة الغش من خلال الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة. وفي هذا الصدد وضعت الإدارة مسألة تأهيل مواردها البشرية من بين أولوياتها، وذلك من خلال تدريبها على الآليات الجديدة للمراقبة وملاءمة دليل المساطر الجمركية الموضوع رهن إشارتها. وتعتزم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تطوير نظامها الاستخباراتي وتقوية عملية الاستهداف وانتقائية المراقبة من خلال استغلال إمكانات الذكاء الاصطناعي.

تحقيقات تفضح استهداف الاقتصاد الوطني بالإغراق .. اتخاذ 38 تدبيرا حمائيا لمواجهة ممارسات تجارية غير مشروعة (الأخبار)

أفاد الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن وزارته اتخذت 38 تدبيرا حمائيا لمنتوجات وطنية، وذلك بناء على تحقيقات قامت بها المصالح المختصة أثبتت وجود ممارسات تستهدف إغراق الأسواق المغربية بمنتوجات مدعمة من طرف بعض الدول بهدف ضرب الاقتصاد الوطني. وأوضح الوزير في جواب على سؤال كتابي أن وزارة الصناعة والتجارة عملت على آليات للحماية التجارية المنصوص عليها في القانون رقم 15.09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية، والتي يتم اللجوء إليها لحماية قطاع الإنتاج الوطني من المنافسة التجارية غير المشروعة، وذلك في احترام للالتزامات الدولية للمغرب وكذا الممارسات الدولية المعمول بها في هذا المجال وذلك لمواجهة التحديات التي باتت تفرضها التجارة الدولية، ولا سيما ما يتعلق بسياسة التحرير التي نهجها . وفي هذا الصدد، قامت الوزارة بدراسة الشكايات المتوصل بها من قطاعات إنتاجية وطنية مختلفة تشتكي من أثر واردات تمت بأسعار إغراق أو بشكل مكثف، وطالبت بتطبيق تدابير حمائية ضد هذه الواردات

عقب الحوز.. تبرعات المغاربة ارتفعت بـ 800 في المئة (الأحداث المغربية)

كشفت دراسة جديدة أن تبرعات المغاربة سنة ارتفعت بنسبة 800 في المئة، وذلك عقب كارثة زلزال الحوز. وجاء الكشف عن هذه المعطيات ضمن استطلاع أنجزته مؤسسة المساعدات الخيرية البريطانية “caf”، التي تعد منظمة غير ربحية وتنشط في مجال المساعدات والأعمال التطوعية. وتبعا للمؤشر السنوي للتبرعات العالمية، الذي تصدره المؤسسة البريطانية، جاء المغرب في الرتبة 103 من بين 142 دولة تم تصنيفها ضمن مؤشر العطاء العالمي 2024، والذي يقيم التبرعات المقدمة والعمل التطوعي والوقت المخصص للعمل الخيري والتطوعي. ورغم أن التصنيف يظهر المغرب في مرتبة متراجعة إلا أنه حقق تقدما مقارنة مع سنة 2022 حيث حل في الرتبة 128. وعلى المستوى القاري، احتل المغرب الرتبة 26 من بين 36 دولة إفريقية خضعت للتقييم من قبل المؤسسة التي تنشط في كل من المملكة المتحدة وأمريكا وكندا .

اللوازم المدرسية.. إعفاءات ضريبية للتخفيف من أعباء الأسر قبل الدخول المدرسي (الأحداث المغربية)

للتخفيف من أعباء الأسر قررت المديرية العامة للضرائب إعفاء واردات اللوازم المدرسية والمواد المستخدمة في تصنيعها من ضريبة القيمة المضافة، بشرط أن تكون مخصصة للاستخدام المدرسي. وحددت المديرية في مذكرة إخبارية وجهتها إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لائحة اللوازم المدرسية التي ستخضع للإعفاء الضريبي. ويأتي ذلك، بناء على الإجراءات النظامية المنصوص عليها في المادة 23 II من المرسوم رقم 2-06-574 المؤرخ 31 دجنبر 2006 المتخذ لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المعدل بالمرسوم رقم 2-23-1118 المؤرخ 25 دجنبر 2023. ويتعلق الأمر بدفاتر الملاحظات وكتب التلوين والمواد اللاصقة التي لا تتجاوز سعتها 36 غراما أو 120 مل، ومآزر الرسم الفنية البلاستيكية، ومسدسات الغراء وعصى الغراء الساخنة مقاس 7 مم و 11 مم.

وكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي تمنح 3029 ترخيص منذ مطلع 2024 مقابل 721 سنة 2023 (العلم)

تواصل التفاعل الإيجابي الكبير من قبل مختلف شرائح المجتمع المغربي مع القرار الملكي الأخير القاضي بالعفو عن 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو، معتبرة إياه التفاتة إنسانية نبيلة، ومرحلة مفصلية، ونقطة تحول سيكون لها آثار متعددة اجتماعيا واقتصاديا، و في خفض منسوب التوتر النفسى وخلق جو من الاطمئنان والسكينة لدى شريحة واسعة من المواطنين والأسر والعائلات التي عانت الكثير لعقود من الزمن قضايا تتعلق بالقنب الهندي. وسجل العارفون بأوضاع المناطق المعنية أن القرار سيكون انطلاقة حقيقية نحو انخراط هذه الفئة في أنشطة اقتصادية جديدة مشروعة ستسهم لا محالة في التنمية المستدامة لهذه المناطق عبر تطوير الزراعات البديلة والأنشطة غير الفلاحية، وسيضخ نفسا جديدا ودينامية متواصلة في استراتيجية الدولة تجاه هذه المناطق، والبحث عن حلول تنموية بديلة بعد مسار التقنين الذي عرفته مختلف الأنشطة والسلاسل المتعلقة بالقنب الهندي من الزراعة إلى الإستعمال مرورا بالتحويل أو التصنيع والنقل.

إحداث 40 ألفا و874 مقاولة بالمغرب عند متم شهر ماي الماضي (العلم)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 40 ألفا و 874 مقاولة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024. وأوضح المكتب، في لوحة قيادة مؤشر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (29.481) والأشخاص الذاتيين (11.393). وأشار المصدر ذاته إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 35 في المائة، يليه البناء والأشغال العمومية (18,94 في المائة)، والخدمات المتنوعة (18,87 في المائة)، والنقل 8,11 في المائة)، والصناعات (723 في المائة)، والفنادق والمطاعم (5,52 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,67) في المائة، والأنشطة المالية (210 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,56 في المائة).

حريق مهول بالقنيطرة يشل حركة القطارات .. اندلع بسوق لبيع الملابس المستعملة (المساء)

أمرت النيابة العامة المختصة بفتح تحقيق للكشف عن ظروف وملابسات الحريق المهول الذي اندلع، مساء أول أمس السبت، بسوق بيع الملابس المستعملة بالقنيطرة، المعروف باسم جوطية ابن عباد»، والذي يوجد بشارع مولاي يوسف. ولم يخلف الحريق الذي تجهل إلى حد الآن أسباب اندلاعه، أي خسائر بشرية، وإن كان ترك وراءه خسائر مادية جسيمة، تمثلت في تدمير حوالي 134 محلا (براكة) بالسوق في حصيلة أولية ومؤقتة، وفق ما أعلنت عن ذلك السلطات المحلية بإقليم القنيطرة. كما تسبب الحريق في تعطيل حركة القطارات المتوجهة إلى مدن المحمدية والرباط والناظور جراء إتلاف النيران للأسلاك الكهربائية قبل أن تعود القطارات للاشتغال بعد تدخل فرق تقنية تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

لا تعترف بكيان الوهم (الصباح)

جددت اليابان تأكيدها الرسمي بعدم اعترافها بالكيان الوهمي لمليشيات “بوليساريو”، وكانت اليابان قد احتضنت، أول أمس الجمعة، الأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة “تيكاد” الإفريقية- اليابانية. وخلال الجلسة الافتتاحية أكد الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، أن تسلل “البوليساريو” إلى هذا الاجتماع لا يغير شيئا من موقف اليابان. وشددت اليابان، أيضا، على أنها لا توجه الدعوة إلى قمم “تيكاد” إلا للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

دخول سياسي.. وقضايا على صفيح ساخن (بيان اليوم)

في كلمته الموجهة لأعضاء الحكومة خلال المجلس الحكومي الذي انعقد يوم 24 غشت 2023، إعلانا عن الدخول السياسي، أكد رئيس الحكومة على أن هذه الأخيرة ستواصل العمل خلال سنة 2024 على تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية ومواصلة تفعيل سیاسات عمومية طموحة على مستوى القطاعات الاجتماعية ذات الأولوية وفي مقدمتها التعليم والصحة والتشغيل. كما أشار إلى أن أوراشا كبرى تنتظر الحكومة في الدخول السياسي منها على سبيل الذكر تعزيز السيادة المائية والغذائية وجذب الاستثمارات لخلق فرص التشغيل وتبني مقاربة جديدة من أجل الدعم المباشر لفائدة الأسر الراغبة في اقتناء مسكنها الرئيسي ومواصلة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية. وفي نفس السياق أكد على أن الحكومة ستعمل على إطلاق برنامج التعويضات الاجتماعية قبل متم سنة 2023 ، اعتمادا على السجل الموحد باعتباره الآلية الأنجع لاستهداف الأسر الفقيرة والمعوزة.

النقابات تجدد رفضها لمشروع قانون الإضراب وتطالب بسحبه (بيان اليوم)

جددت المركزيات النقابية رفضها القاطع لقانون الإضراب في صيغته الحالية، مجددة المطالب بسحب القانون المذكور الذي طرحته الحكومة للنقاش نهاية السنة التشريعية الماضية وعلى بعد أسابيع قليلة من الدخول السياسي والاجتماعي، تطمح الحكومة لتليين مواقف النقابات من أجل الشروع في مواصلة مناقشة قانون الإضراب والمصادقة عليه في الدورة الخريفية المقبلة التي تنطلق في أكتوبر القادم. مطالب النقابات بسحب قانون الإضراب وتجديد رفضها له، جاء خلال لقاء جرى بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الخميس الماضي، والذي خصص لمناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الإضراب، حيث عبرت المركزيات النقابية خلال هذا اللقاء عن رفضها للمشروع رمته.

الدعم الاجتماعي المباشر .. نحو البحث عن منافذ تمويلية قابلة للتطبيق (ليزانسبيراسيون إيكو)

يمثل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر استثمارا ضخما بالنسبة للمغرب، حيث تبلغ ميزانيته المقررة 25 مليار درهم سنة 2024، أي أكثر من 1.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، والتي يتعين أن ترتفع تدريجيا إلى 29 مليار درهم سنة 2026. وبالنظر لحجم التحدي المالي الذي يمثله هذا الدعم، ارتأت وزارة الاقتصاد والمالية، بشراكة مع الـ(يونيسف) ومجموعة البنك الدولي، وبمساهمة مالية من الاتحاد الأوروبي، ضرورة إجراء دراسة جدوى معمقة. وتهدف هذه الدراسة، التي يستعد الشركاء لإسنادها إلى فريق من الخبراء الوطنيين والدوليين ذوي التأهيل العالي، ابتداء من فاتح شتنبر، إلى اكتشاف وتقييم مختلف خيارات التمويل الممكنة من أجل ضمان قابلية تطبيق هذا البرنامج الأساسي. وفي الواقع، فإن المرامي الرئيسي من هذه الدراسة هو تحليل الأبعاد المختلفة لجدوى خيارات تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر.

الإجهاد المائي .. دق ناقوس الخطر بخصوص زراعة العشب الأخضر في المجالات الحضرية (لوبينيون)

في الوقت الذي بلغت فيه أزمة الماء في المملكة مستويات مقلقة، أعلنت السلطات العمومية في عدة جهات، لا سيما جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عن حزمة من الإجراءات الصارمة للحد من الأضرار. وتشمل هذه الإجراءات أساسا، حظر زراعة العشب، سواء من قبل المرافق العمومية أو الخاصة، لأن هذا الغطاء النباتي ذو المظهر الجمالي المبهج غالبا ما يخفي حاجة شرهة للماء. وفي الوقت الذي تعيش فيه المغرب عامه السادس من الجفاف، فإنه تتعين إعادة النظر في قرار المضي في زراعة العشب وصيانته على مساحات حضرية واسعة.

كيف تتصدى الجماعات الترابية لظاهرة الكلاب الضالة (لوماتان)

عززت وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، تحركها في مجال التصدي للكلاب الضالة من خلال الرفع من الدعم القانوني والمالي والتقني للجماعات الترابية، حيث دعمت الجماعات سنويا لاقتناء مركبات مجهزة بالأقفاص ومعدات جمع الحيوانات، بميزانية تقارب 70 مليون درهم على مدى السنوات الخمس الماضية.

الجبايات .. المديرية العامة للضرائب تشدد المراقبة (ليكونوميست)

تعد نزاهة النظام الضريبي أمرا ضروريا للحفاظ على ثقة دافعي الضرائب في الإدارة الضريبية وتعزيزها؛ هذه هي إحدى الرسائل الرئيسية الواردة في التقرير السنوي للمديرية العامة للضرائب. وينطوي ذلك على حماية نزاهة النظام الضريبي من خلال تحديث التدقيق والتحصيل الضريبي. وقال المدير العام للمديرية العامة للضرائب، يونس إدريسي قيطوني، “تم تكثيف أنشطة استرداد الضرائب والرقابة والتحصيل الضريبي لضمان الإنصاف”. وفي سنة 2023، حققت إيرادات إضافية بقيمة 14 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.9 بالمئة عن السنة السابقة. كما أكد أنه “تم تحسين نظام التذكير الإلكتروني للخاضعين للضريبة المتأخرين من خلال التوليد الآلي للنقائص في التصريح بالمساهمة المهنية الموحدة والتصريح السنوي للدخل العقاري، إضافة إلى الطباعة الآلية لرسائل الإخطار الثانية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا