عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2024:

التغطية الصحية .. جدل التعريفة المرجعية (الأحداث المغربية)

دعا التحالف الصحي بالقطاع الخاص الوكالة الوطنية للتأمين الصحي إلى استئناف الحوار الذي يتعلق بالتعريفة المرجعية الوطنية انطلاقا من الاتفاق الموقع في 13 يناير 2020، والعمل على بذل جهود كبيرة من أجل تخفيف ثقل مصاريف الفحوصات والعلاجات على المواطنين لتعزيز وتطوير الصحة العامة. وتعتبر مناشدة التحالف الصحي بالقطاع الخاص للوكالة الوطنية للتأمين الصحي قصد استئناف الحوار، دعوة مفتوحة لإنجاح الورش الملكي الرائد للحماية الاجتماعية، والذي يشكل مدخلا أساسيا للارتقاء بالمنظومة الصحية ولتحقيق عدالة صحية لكل المغاربة.

أرباب المخابز غاضبون من “المخابز الحانوتية” (الأحداث المغربية)

أرباب المخابز يحتفلون باليوم العالمي للخبز، الذي يصادف 16 أكتوبر من كل سنة، على وقع الاحتجاج بتنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط. وتأتي هذه الخطوة التصعيدية احتجاجا على ما وصفوه بالتداعيات الاقتصادية “المزرية” التي يعيشها أرباب المخابز بالمغرب من إفلاس وعدم قدرة تحمل أداء الواجبات الضريبية والحماية الاجتماعية وغيرها جراء الارتفاع المهول لتكاليف الإنتاج. وانتقد أرباب المخابز، التناسل غير المسبوق للمخابز “الحانوتية” العشوائية وغير المرخصة، والتي ساهمت في انتشار، وإنتاج الخبر.

منشور وزاري ل تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين (الصحراء المغربية)

وجهت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة منشورا إلى الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري، تحثهم من خلاله على تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين. ودعت مزور في منشورها الوزراء إلى إصدار تعليماتهم للمصالح المختصة التابعة لهم للحرص على التطبيق السليم لأحكام القانون بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية، وتكريس حق الموظفات والموظفين في الحماية الاجتماعية. وبموجب القانون الجديد للوظيفة العمومية، تحتفظ الحكومة للموظفين المستفيدين من رخص المرض بمجموع الأجرة وتحين قائمة الأمراض وتحذف عقوبة العزل المصحوب بتوقيف حق التقاعد.

في تقرير حديث للبنك الدولي .. يسجل أداء متميزا بين 50 دولة في مناخ الأعمال (الصحراء المغربية)

أبرزت مجموعة البنك الدولي نقاط القوة التي يزخر بها مناخ الأعمال في المغرب. وفي تقريرها الجديد بعنوان “الجاهزية لأنشطة الأعمال”، صنفت المؤسسة المالية الدولية المملكة ضمن ثمانية اقتصادات عالمية، في مجموعة من البلدان التي تفوقت في كافة القطاعات التي شملتها الدراسة. ويقدم التقرير، الذي يقوم بتقييم مناخ الأعمال في 50 اقتصادا، مجموعة هامة من المعطيات باستخدام 1200 مؤشر لكل اقتصاد، من أجل تحديد المجالات التي يمكن تطويرها وتحفيز الإصلاحات. وحسب المصدر ذاته، تحدد ثلاثة قطاعات رئيسية يتم تقييمها، مناخ الأعمال بالنسبة لمستثمري القطاع الخاص، وتشمل الإطار التنظيمي، والخدمات العامة، والكفاءة التشغيلية.

قوانين مثيرة للجدل تنتظر افتتاح البرلمان (الأخبار)

ستكون ضمن جدول أعمال الدورة البرلمانية المقبلة العديد القوانين ذات الأهمية البالغة، ومنها قوانين مثيرة للجدل، مثل مشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي ترفضه المركزيات النقابية، ومشروع قانون المسطرة الجنائية الذي ترفضه جمعية هيئات المحامين وجمعيات حماية المال العام، ثم مشروع القانون المتعلق بدمج صندوق منظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهو المشروع الذي ترفضه كذلك النقابات والتعاضديات، فضلا عن قانون إصلاح أنظمة التقاعد، الذي أصبح يفرض نفسه بقوة على الحكومة والبرلمان بعدما أصبحت صناديق التقاعد مهددة بالإفلاس. وأكد الأستاذ الجامعي، محمد زين الدين، في تصريح لليومية، أن مشاريع هذه القوانين تستدعي من الحكومة، لإخراجها، تذليل الصعاب عبر التقارب والحصول على موافقة مبدئية، دون إغفال تأثيرات المناخ العام المرتبط بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

أسبوع ساخن ينتظر محاكم المملكة (المساء)

أسبوع ساخن ستشهده محاكم المملكة، بعد التصعيد الذي قرره المحامون وكذا موظفو قطاع العدل ضد الحكومة، إذ أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن اتخاذ خطوات تصعيدية، تتمثل بالأساس في “مقاطعة جلسات الجنايات لمدة أسبوعين” ابتداء من اليوم الاثنين، وكذا “مقاطعة صناديق المحاكم لمدة أسبوعين ابتداء من نفس التاريخ باستثناء ما ارتبط بآجال”، علاوة على “تنظيم وقفات أسبوعية لمدة ساعة كل يوم خميس من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة بمختلف محاكم المملكة”. وأوضحت جمعية هيئات المحامين أن هذا التصعيد يأتي بسبب “المساس بالمكتسبات المهنية للمحامين”.

أساتذة الطب: تقليص سنوات الدراسة لن يؤثر على جودة التكوين (المساء)

عكس ما كان رائجا، أكدت التنسيقية الوطنية للمكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان أن “تقليص عدد سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لن يؤثر حتما على جودة التكوين”. وأبرزت التنسيقية أن تقليص سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان “لا يبرر طول مدة المقاطعة وضياع السنة الدراسية”، لافتة الانتباه، في بلاغ لها، إلى أن “الشؤون البيداغوجية (مدة التكوين طريقة التكوين، التقييم السهر على الجودة) شأن خاص بالأساتذة الجامعيين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ولا يسمح لأي جهة بالمزايدة عليه”. كما دعت التنسيقية الطلبة إلى “مراجعة موقفهم ومحاولة استدراك ما تبقى من مسارهم التكويني من أجل إنقاذ الطب العمومي”.

المصادقة بالإجماع على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال (العلم)

أنهى المجلس الوطني لحزب الاستقلال أشغال دورته الأولى، بمدينة سلا، وذلك بعد المصادقة بالإجماع، على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية التي عرضها الأمين العام نزار بركة على المجلس الوطني. وتعكس اللائحة الجديدة وحدة الحزب وتماسكه وتنوعه، كما تجسد البعد الجهوي والعمق الترابي للحزب مع استحضار مبادئ الكفاءة والاستحقاق والتدرج الحزبي وميثاق السلوك والأخلاقيات، حيث تم تجديد قيادة الحزب بنسبة أكثر من 50 في المائة، مما فسح المجال للالتحاق نخب جديدة بقيادة الحزب وبضخ دماء جديدة على مستوى تمثيلية النساء والشباب.

النقابي بقطاع الصحة يكشف تفاصيل لقائه مع (العلم)

في إطار تفعيل الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة انعقد اجتماع بين الوزارة والتنسيق النقابي. ويأتي هذا الاجتماع، حسب بلاغ للتنسيق، من أجل أجرأة وتنزيل مضامين اتفاق 23 يوليوز 2024 الموقع بين التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة المكون من النقابات الست الموقعة على البلاغ والحكومة. وأوضح البلاغ أنه بعد نقاش مشترك مفصل لكل نقط الاتفاق، واقتراح التنسيق لأنجع سبل التنفيذ وأكثرها فائدة للشغيلة الصحية، تم التوافق حول مجموعة من الإجراءات وبعض الاقتراحات لإحالتها على الجهات المختصة، لاسيما المطالب المتعلقة بالوضعية الاعتبارية والقانونية لمهنيي الصحة.

المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل يتشبث بنظام أساسي منصف ومحفز (الاتحاد الاشتراكي)

جدد المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل تشبثه بحق هيئة كتابة الضبط في نظام أساسي منصف ومحفز على قاعدة ما تم التوافق حوله مع وزارة العدل. وطالب المجلس الوطني للنقابة العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان له، وزارة العدل ب”تحمل مسؤولياتها في حماية مهنة كتابة الضبط، باعتبارها مهنة ينظمها القانون وليست عملا موسميا أو مكملا شكليا”، معبرا في هذا السياق عن “رفضه للخطوات الشاردة لبعض المسؤولين في إسناد مهام كتابة الضبط لمن لا صفة لهم من المتواجدين خارج القانون بالمحاكم”.

المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تعتبر نفسها غير معنية بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري، مبرزة أن المملكة لم تشارك في أي مرحلة من مراحل هذه المسطرة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “المغرب ليس طرفا في هذه القضية، التي تهم الاتحاد الأوروبي من جهة، و+البوليساريو+ المدعومة من قبل من جهة أخرى. فالمغرب لم يشارك في أي مرحلة من مراحل هذه المسطرة، وبالتالي يعتبر نفسه غير معني بتاتا بهذا القرار”.

بعد نهاية إحصاء 2024 .. الحليمي يبسط الظروف العامة للعملية (بيان اليوم)

قدم أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، الظروف العامة التي مرت فيها عملية إحصاء السكان والسكنى لعام 2024، والتي قال إن نتائجها جاهزة في انتظار تأشير الحكومة للإعلان عنها. وأورد أحمد الحليمي، في ندوة صحفية، نظمتها المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة الانتهاء من عملية جمع البيانات الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن الإعلان عن نتائج عملية الإحصاء وعدد ساكنة المغرب سيكون من خلال مرسوم حكومي، وبعد أن تصادق عليه الحكومة في اجتماعها الأسبوعي. وسجل المندوب السامي أن عملية الإحصاء مرت في ظروف جيدة، بالرغم من حالات الرفض، التي قال إنها انخفضت في الأيام الأخيرة من أزيد من 17 ألف حالة إلى حوالي 3443 حالة.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالجديدة نهائي النسخة السابعة من الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة (بيان اليوم)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بمركز المعارض محمد السادس، نهائي النسخة السابعة من الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، التي نظمت في إطار الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس للجديدة. وفي ختام هذه المنافسات، سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة لفرسان سربة المقدم شرف البحراوي (جهة مراكش-آسفي)، والجائزة الثانية لسربة المقدم عبد الغني بنخدة (جهة بني ملال-خنيفرة)، والجائزة الثالثة لسربة المقدم حميد سرفاق (جهة مراكش-آسفي).

أديس أبابا .. الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا يشيد بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب في تنمية إفريقيا (رسالة الأمة)

أشاد الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، كلافر غاتيتي، بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب في تنمية إفريقيا، وذلك بمناسبة مباحثات أجراها بأديس أبابا، مع السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة محمد العروشي. ونوه الأمين التنفيذي بالدور الحيوي للمملكة المغربية في إطار اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، مؤكدا على الحاجة إلى اتباع نهج عملي وشامل للتعاون في المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية للقارة في مجالات المتجددة والأمن الغذائي وصناعة السيارات، فضلا عن تبادل الخبرات في مجالات معينة.

تقرير دولي.. ثلثا التلاميذ بالمغرب يعانون من “فقر التعلم” (رسالة الأمة)

خلد المغرب، كغيره من بلدان العالم اليوم العالمي للمدرس، والذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة، في وقت تتحدث فيه الإحصائيات عن أرقام جد مقلقة حول مستوى قدرات التلاميذ المغاربة على القراءة والفهم. وتفيد الأرقام التي كشف عنها آخر تقرير “حالة فقر التعلم العالمي” الصادر عن البنك الدولي، بأن نسبة الأطفال المغاربة في سن العاشرة الذين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الكفاءة في معرفة القراءة والكتابة تقدر بـ 64.9 بالمائة، مما يعني أن حوالي ثلثي التلاميذ المغاربة يعانون من فقر التعلم بعد نهاية المرحلة الابتدائية.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحومة الممثلة القديرة نعيمة المشرقي (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الممثلة القديرة نعيمة المشرقي. ومما جاء في هذه البرقية أيضا “وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولسائر محبي الفقيدة المبرورة، ولاسيما أسرتها الفنية والثقافية الوطنية، عن أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا، في رحيل رائدة من رواد التمثيل المسرحي والتلفزي والسينمائي ببلادنا، والتي ساهمت، على مدى عقود من الزمن، في إثراء الساحة الفنية المغربية بأعمال متميزة، أبرزت من خلالها مدى أصالة وغنى التمثيل المغربي الرفيع والهادف، وذلك بفضل ما حباها الله من إرادة قوية، وعفوية محبوبة، وروح إبداعية شغوفة بالتراث المغربي العريق”.

قرار محكمة العدل الأوروبية .. مهنيون يدعون إلى تحويل الأزمة إلى فرصة (لوبينيون)

في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، عبرت الفيدرالية الوطنية لصناعات تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري عن قناعتها بأن قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يمكن تحويله إلى فرصة بالنسبة للصيد البحري. من جانبها، اعتبرت الكونفدرالية المغربية للمصدرين أن هذا السياق الجديد يتطلب الأخذ بعين الاعتبار نماذج جديدة. وقالت إنها مستعدة لدعم استراتيجية الحكومة الرامية إلى الدفاع عن المصالح الاقتصادية للمملكة.

ملاءمة ضرورية للتكوين المهني مع التشغيل (ليزانسبيراسيون إيكو)

يجب أن يصبح التكوين المهني أولوية استراتيجية بالنسبة للمغرب. ويظهر تقرير لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن التكوين المهني يمكن أن يصبح أداة أساسية لتحسين فرص تشغيل الشباب، وتلبية احتياجات سوق الشغل وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد. ومع ذلك، لتحقيق هذه الإمكانية، من المهم تحديث البنية التحتية، وتحسين جودة التعليم وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: الرقمنة، عامل رئيسي في نجاح عملية تجميع المعطيات (البيان)

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، بالرباط، أن الرقمنة اضطلعت بدور محوري في نجاح عملية تجميع المعطيات من لدن الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى. وأوضح لحليمي خلال مؤتمر صحفي، أن عملية تجميع المعطيات من لدن الأسر استندت، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى منهجيات تقنية جديدة وتحول تكنولوجي، مما ساهم في تسريع سير العملية وتحسين جودة المعطيات المجمعة.

جهة فاس- مكناس.. إعطاء انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني و30 مركزا صحيا (البيان)

أعطى الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، على مستوى جهة فاس مكناس، انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، و30 مركزا صحيا حضريا وقرويا، وذلك رفقة والي الجهة، سعيد زنيبر، وعدد من المنتخبين. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه في إطار تعزيز الخدمات الصحية وخصوصا على مستوى المصالح الحيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، تم إعطاء انطلاقة خدمات “معهد القلب”، ومصلحة الطب النفسي وذلك بعد توسعتهما وتأهيلهما، إضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال توسعة وتأهيل مصلحة الأشعة وتشييد مصلحة جديدة للمستعجلات.

إحداث 395 مقاولة جديدة على مستوى جهة كلميم وادنون عند متم يونيو الماضي (ليبراسيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة كلميم وادنون، عند متم شهر يونيو المنصرم، بلغ ما مجموعه 395 مقاولة جديدة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص المعنويين بما مجموعه 137 مقاولة، والأشخاص الذاتيين بـ 258 مقاولة. وذكر المصدر ذاته، أن إقليم كلميم استحوذ على حصة الأسد بما مجموعه 220 مقاولة محدثة، يليه إقليم طانطان بـ 131 مقاولة، ثم إقليم سيدي إفني بـ 44 مقاولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا