عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير تتعزز بتدشين معهد البحث الموضوعاتي حول الماء “INTR EAU”.

أكادير24 | Agadir24

 

تعززت مدينة أكادير تتعزز بتدشين معهد البحث الموضوعاتي حول الماء “INTR EAU”، و الذي أشرف التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، صباح اليوم الإثنين، على تدشينه صبيحة اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2024 في مدينة الابتكار سوس ماسة، بالتعاون مع وزارة التجهيز والماء ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
ويهدف هذا المعهد الذي ينذرج في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، المعروف بـ “PACTE ESRI 2030”،إلى معالجة التحديات الكبرى التي تواجه المملكة في إدارة مواردها المائية، كما يركز على تعزيز التميز في البحث العلمي والابتكار، مع إيلاء اهتمام خاص للتحديات التي تواجه في قطاع المياه، فضلا عن تعزيز القدرات البحثية والعلمية في هذا المجال الحيوي.

وفي كلمته، أكد عبد “اللطيف ميراوي” أن معهد “INTR EAU” هو الأول من نوعه في المغرب، ويأتي تجسيداً للرؤية الملكية السامية التي تركز على تطوير البحث العلمي والتكوين لمواكبة الإكراهات التي تواجه قطاع المياه، مؤكدا بأن جميع الجامعات المغربية بدأت في تقديم تكوينات متخصصة في مجال المياه وتكنولوجيا إدارة الموارد المائية، و أن المعهد سيجمع بين أكثر من 150 باحثًا و250 طالب دكتوراه للعمل على المستوى الوطني.

من جهته، أكد “طارق حمان”، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن المكتب يلعب دورًا استراتيجيًا في هذا المشروع، حيث يساهم في تحقيق الأهداف الملكية السامية المتعلقة بتطوير قطاع المياه، لا سيما في ظل الظروف المناخية الصعبة التي يعيشها المغرب.

وشدد “حمان” على أن المكتب يواصل العمل على مشاريع تحلية مياه البحر، بما في ذلك محطة تحلية المياه في الدار البيضاء، التي ستكون الأكبر في القارة الإفريقية عند اكتمالها في عام 2026 بإلإضافة إلى مشاريع بنفس الحجم في مختلف مناطق وجهات المملكة.

ويمثل تأسيس هذا المعهد خطوة كبيرة نحو تحقيق رؤية المغرب 2030، والتي تسعى لتعزيز البنية التحتية التعليمية والبحثية لخدمة التنمية المستدامة. ومن المتوقع وسيساهم أيضا في تعزيز مكانة المغرب كمرجع إقليمي في تقنيات إدارة الموارد المائية، مع تطوير حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة التحديات المناخية والبيئية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا