عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024:

مجموعة فرنسية تدخل على خط القطار فائق السرعة (الأحداث المغربية)

ينتظر أن يكون خط القطار فائق السرعة بين مدينتي طنجة ومراكش جاهزا في سنة 2029. وأسند المكتب الوطني للسكك الحديدية الجزء الخامس من أشغال الخط فائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش لشركة (GTR) الفرع التابع لمجموعة كولاس الفرنسية بقيمة 2.2 مليار درهم. وسينتهي هذا الورش تحديدا في شهر نونبر من سنة 2029، بما في ذلك العمليات التجريبية، التي ينتظر أن تنطلق في يناير 2029. وسيربط الخط المدينتين في ثلاث ساعات، بدل أكثر من سبع ساعات حاليا، على طول يبلغ حوالي 400 كيلومتر، ويتطلب إقامة الكثير من البنيات الجديدة، سواء منها المتعلقة بمسار سكة القطار أو بعض المحطات الجديدة.

“غلاء الأدوية” يثير الجدل (الأحداث المغربية)

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه لخالد آيت الطالب، الصحة والحماية الاجتماعية، بحماية القدرة الشرائية جراء أسعار الأدوية، التي لا تزال غالية الثمن، والتي تشهد تباينا كبيرا بين ودول أخرى. وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية عزيزة بوجريدة، عضو الفريق الحركي، أن الدواء نفسه الذي تنتجه نفس الشركة وبنفس الإسم والتغليف يتوفر بأسعار مختلفة بشكل ملحوظ، الشيء الذي يؤثر سلبا على قدرة المواطنين على الحصول على الأدوية الضرورية. وتساءلت عن التدابير المزمع اتخاذها لتخفيض أسعار الأدوية وفرض الرقابة على هذا القطاع.

الحكومة تدرس فتح باب استيراد الأبقار (الأحداث المغربية)

تدرس الحكومة إمكانية فتح باب استيراد الأبقار الموجهة للذبح، وذلك في إطار جهودها لمواجهة الارتفاع المستمر في أسعار اللحوم بالسوق المحلية، والذي بلغ 120 درهما للكيلوغرام الواحد. وكشفت مصادر للجريدة أن ممثلي سلاسل الإنتاج الفلاحية، الذين حضروا اجتماعا مع رئيس الحكومة، اقترحوا فتح باب الاستيراد لحل أزمة الأسعار، والتي من المرشح أن تستمر في الارتفاع. وقد لقي هذا الاقتراح ترحيبا من قبل عزيز أخنوش، الذي أشار إلى ضرورة أن تتم العملية بشكل وطني ودون أهداف ربحية خاصة.

إقرار الحق في إلغاء تأمينات السفر (الصباح)

أصبح بإمكان المكتتبين في عقود إسعاف السفر، تأجيل تاريخ سريان العقد حتى يناسب تاريخ السفر الجديد، أو إلغاؤه شريطة ألا يكون العقد قد دخل حيز التنفيذ. وأعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أنه يتعين على المؤمن لهم خلال اكتتابهم لعقود إسعاف السفر التحقق من أن تاريخ بدء سريانها، الذي غالبا ما يتم تحديده ضمن خانة الشروط الخاصة، يتطابق مع تاریخ سفره المتوقع، مضيفة أن هذا الإجراء الاحترازي يتيح للمؤمن له إمكانية تأجيل تاريخ السريان أو إلغاء العقد. واعتبر وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، أن هذا القرار سيرفع الحيف عن المؤمن لهم، الذي كانت الجامعة سباقة للتنبيه إليه.

500 مليار سنتيم لفك “العزلة” عن ملعب بنسليمان (الصباح)

ينطلق بموازاة بناء الملعب الكبير لابن سليمان، مشروع ضخم لتأهيل البنيات التحتية والطرقية عبئت له قيمة استثمار ضخمة تقدر بـ500 مليار سنتيم. وتكفلت والاقتصاد بتعبئة الشطر الأكبر، بواقع مليارين و219 مليون درهم بين سنتي 2024 و2027، ووزارة التجهيز والماء بمليار و981 مليون درهم، ومجلس جهة البيضاء سطات بـ400 مليون درهم، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمبلغ نفسه. ويندرج هذا الغلاف المالي ضمن اتفاقية لتجويد وتأهيل المحاور الطرقية وتعزيز شروط السلامة الطرقية وتحسين مستوى الربط الطرقي للملعب الكبير البيضاء ببنسليمان، من أجل إعداد ملف احتضان المغرب لكأس العالم 2030.

المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يسجل زيادة هائلة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل المغاربة (الصحراء المغربية)

قال محمد توفیق ملين، مدير عام المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، إن الأبحاث الوطنية حول الرابط الاجتماعي في المغرب، التي أنجزها المعهد، كشفت عن زيادة هائلة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الحياة الاجتماعية والمهنية للمغاربة. ولفت ملين في تدخل له بندوة نظمت بأبو ظبي، إلى أن هذا الارتفاع في الاتصالية الإلكترونية يؤشر على الدور المهيمن الذي باتت تقوم به الشبكة الافتراضية في التنشئة الاجتماعية، وفي تشكيل السلوكات والممارسات الفردية والجماعية لما لا يقل عن ثلاثة أرباع المغاربة. ويحدث هذا، يضيف ملين، رغم الشكوك المعرب عنها حول مخاطر الإنترنت، إذ يعتقد 70 في المائة من المغاربة أن الفضاء الافتراضي يشكل خطرا على الرابط الاجتماعي في المغرب.

الأمطار تحسن تدريجيا مخزون المياه في السدود (الصحراء المغربية)

ولو بحجم طفيف، تستمر نسبة ملء السدود في التحسن تدريجيا مع تسجيل تساقطات مطرية مهمة، والتي يتوقع أن تزيد أكثر من موارد الأحواض المائية في الساعات المقبلة في ظل توقع هطول زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية، وذلك بعدما شملت، نهاية الأسبوع الماضي، عدة مدن في المملكة. وانتقلت هذه النسبة، أمس الاثنين إلى 28.56 في المائة باحتياطي يبلغ 4791.81 مليون متر مكعب عقب ساعات ماطرة أسهمت قوتها المسجلة بمدن منها مراكش، في تعزيز الموارد المائية بشكل كبير في مجموعة من المناطق، خاصة في ظل التحديات المتعلقة بالجفاف.

رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي: السياسة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الصحراء تتسم بالجدية (الصحراء المغربية)

أكد رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي، رودريغو باتشيكو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، بالرباط، أن السياسة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الصحراء تتسم بالجدية. وقال باتشيكو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “السياسة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الصحراء تتسم بالجدية”، موضحا أن البرازيل اتخذت موقفا رسميا إزاء هذه القضية.

مشروع النظام الأساسي لمهنيي المجموعات الصحية يثير احتجاجات (الأخبار)

تلوح بوادر احتجاجات في صفوف مهنيي القطاع الصحي، على خلفية كشف تفاصيل مشروع المرسوم الخاص بتحديد النظام الأساسي الخاص بمهنيي الصحة بالمجموعات الصحية الترابية. وينتظر أن يثير النظام الأساسي حفيظة المهنيين، خاصة ما نص عليه المشروع في ما يخص الأجرة والتعويضات، بالإضافة إلى موضوع الترقية الذي كان من أبرز خلافات النقابات القطاعية والوزارة الوصية. وبشكل أولي، عبر عدد من مهنيي الصحة عن أن مشروع النظام الأساسي المرتقب المصادقة عليه، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، من المنتظر أن يثير احتجاجات في أوساط مهنيي القطاع الصحي.

عجز الميزانية بالمغرب يتراجع إلى 26,6 مليار درهم (الأخبار)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بلغ 26,6 مليار درهم عند متم شتنبر 2024، مقابل عجز بلغ 35,2 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 17,3 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

قانون الحق في الإضراب يخرج من النفق (العلم)

أكدت معلومات وثيقة حصلت عليها اليومية، أن الاتفاق بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة، فى شأن مشروع قانون الإضراب بات “وشيكا”، حيث كشفت هذه المصادر عن تحقيق “تقدم كبير ومهم” بین الفرقاء الاجتماعيين في شأن قانون ظل حبيس خلافات حادة بين هؤلاء الفرقاء. وأكدت هذه المعطيات أن بعضا من المركزيات النقابية المشاركة في الحوار، أعلنت فعلا عن موافقتها على مضامين الصيغة الحالية، مشيرة إلى أن الخلاف تركز حول النقطة المتعلقة بالحد الأدنى للعمل خلال خوض الإضراب، لضمان استمرار بعض المصالح الاستراتيجية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

الأزمة بين والأطباء الداخليين والمقيمين تتفاقم (العلم)

لا تزال الأزمة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والأطباء الداخليين والمقيمين مستمرة. وأعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين عن خوض إضراب شامل ابتداء من اليوم الثلاثاء، والأربعاء والخميس، للتعبير عن رفض “تجاهل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للمطالب”. ووجهت اللجنة دعوة إلى الجهات المسؤولة لـ”التحرك السريع والاستجابة الفورية للمطالب”، والتي تتمثل في سنوات العقد من 8 إلى 3 سنوات بالنسبة للأطباء المتعاقدين، والرفع من أجرة الأطباء الداخليين والمقيمين، والتعويض عن التدريب، وتحسين جودة الوسائل المعتمدة في العمل البنية التحتية والأدوات اللوجيستية.

مزور يدعو إلى تقييم معمق لاتفاقية التجارة الحرة بين الرباط وواشنطن (العلم)

دعا وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إلى إجراء تقييم معمق لاتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة، لتحقيق توازن أمثل في التبادلات التجارية. وأوضح مزور، في كلمة ألقاها خلال الحفل السنوي لغرفة التجارة الأمريكية بالمغرب، الذي أقيم بالدار البيضاء، إلى أن واردات المغرب من الولايات المتحدة ما تزال تفوق صادراته بشكل كبير، على الرغم من تضاعف حجم التجارة بمعدل 2,5 إلى 3 مرات خلال العقدين الأخيرين. وأكد أنه “لدينا فرص هائلة يمكن أن نقدمها للشركات الأمريكية، حتى يتسنى لها زيادة حصتها في السوق الأوروبية والإفريقية وغيرها من الأسواق”.

خمس مقاولات فلسطينية ناشئة تشارك في معرض “إكسباند نورث ستار” دبي 2024 برعاية من وكالة بيت مال القدس الشريف (الاتحاد الاشتراكي)

برعاية من وكالة بيت مال القدس الشريف، وبدعم من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تعرض خمس مقاولات فلسطينية ناشئة لشباب من القدس أعمالها في الدورة الثالثة لمعرض “إكسباند نورث ستار” (Expand North Star)، الذي افتتح في دبي بالإمارات العربية المتحدة، ويستمر إلى غاية 16 أكتوبر الجاري. وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنها اختارت أن ت واكب طفرة التكنولوجيا باعتماد استراتيجية رقمية للفترة ما بين 2024-2027 تضم حاضنة لمشاريع الشباب الفلسطيني في مجالات التجديد والابتكار (BMAQ Innovation Hub).

تفاؤل يسود صغار الفلاحين ومطالب بالدعم لمواكبة موسم الحرث (بيان اليوم)

بعثت الأمطار الأخيرة تفاؤلا كبيرا في نفوس الفلاحين الذين يتوقعون أن يكون لها أثر إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي، إذ ستغذي التربة وستسقي الزرع وتعزز الفرشة المائية ومخزون السدود المتدهورة بعد سنوات متوالية من الجفاف. ويرى صغار الفلاحين أن الدعم الحكومي بات ضروريا، خاصة في ظل ترقب استمرار الطقس المتقلب ببلادنا. هذا، ويرتقب أن يستمر الطقس المضطرب إلى غاية منتصف الأول من هذا الأسبوع، وأن يتسبب ذلك في هطول أمطار وانخفاض في في عدة مناطق بالمملكة.

مركز النقديات يقلص من عمولاته لتشجيع الدفع بالبطاقات لصالح 55 ألف تاجر (بيان اليوم)

أعلن مركز النقديات عن تخفيض كبير في العمولات المفروضة على الأداء عبر البطاقات البنكية المحلية لصالح أكثر من 55 ألف تاجر، وذلك ابتداء من فاتح أكتوبر الجاري. وأوضح مركز النقديات، في بلاغ له، أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم التجار المنتسبين من خلال توفير شروط تعريفية تفضيلية، وتشجيع الاعتماد المتزايد على وسائل الدفع الإلكترونية، مبرزا أن هذه الخطوة تأتي في إطار مهمته لتطوير الدفع الإلكتروني.

مصطفى القرقوري: الحكومة مطالبة بصرف الدعم المخصص لمهنيي نقل البضائع في ظل ارتفاع أسعار المحروقات (رسالة الأمة)

أكد مصطفى القرقوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، أن الحكومة مطالبة بصرف الدعم المخصص لمهنيي النقل في ظل ارتفاع أسعار المحروقات. وأضاف القرقوري، في حوار مع الجريدة، أن كل الإكراهات التي يعيشها القطاع، هي لتراكمات عديدة منذ تحرير القطاع الذي تم بطريقة “استعجالية” لم تواكب بقوانين ضابطة، مما جعل العرض يفوق الطلب، وهو ما أدى إلى الارتفاع المهول الذي عرفته جل المواد الاستهلاكية. كما رصد القرقوري مجريات الحوار القطاعي، وأبرز النتائج والنقاط العالقة على طاولة النقاش، وأوجه الخلاف والتوافق بخصوص بعض الملفات.

التنوع البيولوجي .. المغرب في مفترق الطرق (ليزانسبيراسيون إيكو)

كشف أحدث تقرير صادر عن مؤشر الحفاظ على الطبيعة، الذي يقيم جهود الحفاظ على في 180 دولة، أن المغرب، على الرغم من جهوده الملحوظة، يجب عليه تكثيف إجراءاته لحماية تنوعه البيولوجي. وتصنف المملكة بين الدول التي تتمتع بإمكانيات كبيرة في مجال الحفاظ على البيئة، وتقع على مفترق طرق بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على النظم البيئية الطبيعية. ويسلط هذا التصنيف، الذي يعرض بالتفصيل الركائز الأربع الأساسية للحفاظ على الطبيعة، الضوء على التقدم الذي أحرزته البلاد والفجوات في تدبير الأراضي، وحماية الأنواع، والحكامة، والاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، اجتماع مجلس إدارة المؤسسة، وذلك بحضور أعضاء المجلس. وذكر بلاغ لمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء سلطت في كلمتها بهذه المناسبة، الضوء على أبرز إنجازات المؤسسة خلال عامي 2022-. وأشارت سموها إلى العمل الدؤوب والمتواصل للمؤسسة مع شركائها المحليين في قطاعي الثقافة والتربية الوطنية بالمدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية، لتوعية المتعلمات والمتعلمين بثراء تراث مدينتهم وضرورة المحافظة عليه، وذلك بتصميم أدوات تربوية تسهل الولوج إلى مفاهيم التراث الثقافي وتعتمد مقاربة مرنة وشاملة.

عملية مرحبا 2024.. أزيد من 3 ملايين مسافر عبروا الموانئ المغربية (لوبينيون)

قال وزير النقل واللوجيستيك، السيد محمد عبد الجليل، إن أزيد من 3 ملايين مسافر، من ضمنهم 70 بالمائة من المغاربة القاطنين بالخارج، و705 آلاف عربة، عبروا الموانئ المغربية خلال الفترة الممتدة من 05 يونيو إلى غاية 15 شتنبر، في إطار عملية مرحبا 2024. وأوضح الوزير خلال ترؤسه اجتماعا موسعا لمناقشة وتقييم حصيلة عملية “مرحبا 2024” في شقها المتعلق بالنقل البحري بالرباط، أن هذه الحصيلة تمثل زيادة قدرها 6 بالمائة بالنسبة للمسافرين و10 بالمائة بالنسبة للعربات، مقارنة مع عملية مرحبا 2023.

منصة “إبلاغ”.. مؤشرات مهمة وتفاعل كبير يعزز الثقة في المؤسسة الأمنية (البيان)

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن المنصة الرقمية التفاعلية “إبلاغ”، المخصصة للتبليغ الفوري عن المحتويات الرقمية غير المشروعة على شبكة الأنترنت، عالجت خلال الثلاثة أشهر الأولى منذ إطلاقها بداية شهر يونيو من السنة الجارية، ما مجموعه 7083 إشعارا بشأن قضايا إجرامية مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية أن القضايات المعالجة تهم مختلف الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة والتحريض والإشادة بأعمال إرهابية، وانتهاك حقوق وحريات الأطفال القاصرين، والتهديد بالمساس بالسلامة الجسدية للأشخاص والنصب والاحتيال والابتزاز”.

جمارك.. مداخيل تفوق قيمتها 68 مليار درهم عند متم شتنبر (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 68 مليار درهم عند متم شتنبر 2024، أي بارتفاع نسبته 14,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 91 مليون درهم عند متم شتنبر 2024، مقابل 54 مليون درهم قبل سنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا