سياسة / اليوم السابع

9 آليات حكومية لتنظيم العلاقة بين الحكم الرشيد وحقوق الإنسان

كتبت: سمر سلامة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 06:00 ص

يستهدف برنامج الحكومة تعزيز الحكم الرشيد العلاقة بين المواطنين والدولة، وفي هذا الإطار يمكن تنظيم العلاقة بين الحكم الرشيد وحقوق الإنسان حول أربعة مجالات هي: المؤسسات الديمقراطية، وتقديم الخدمات العامة، وسيادة القانون، ومكافحة الفساد. ويمكن بلورة ذلك من خلال ما يلي:

 

  1. إرساء أسس ودعائم الحكومة المستجيبة والحكم الرشيد والانفتاح الحكومي، من خلال تعميق الشفافية والمساءلة المجتمعية، والاستجابة لمطالب واحتياجات المواطنين.
  2. دعم مشاركة المواطنين في صنع وتنفيذ السياسات العامة للدولة.
  3. مواصلة العمل على تحسين الأداء الحكومي لتلبية احتياجات المواطنين.
  4. مواصلة العمل على إتاحة المعلومات والبيانات أمام المواطنين لتعزيز الشفافية، وتعميق ثقة المواطن في الحكومة، وإشراكه في جهود وتحديات التنمية.
  5. خلق مزيد من قنوات الاتصال المجتمعي للتعرف على احتياجات وتفضيلات المواطنين، وقياس مدى رضاهم عن أداء الحكومة، وتقييمهم للسياسات الحكومية، من خلال مجلس الوزراء كمسار مواز للتواصل بين الحكومة والمواطن، ومواصلة مراحل الحوار الوطني لتعميق الحوار.
  6. إجراء استطلاعات رأي دورية تتسم بالحيادية والنزاهة واستمرار دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة السياسي والاجتماعي بين النخبة الحاكمة والمواطنين.
  7. تفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي في التعريف بالإنجازات الحكومية المتحققة والجهود المبذولة، مع الاهتمام بتوضيح الحقائق ونفي الشائعات.
  8. القضاء على الفساد والمحسوبية في شغل الوظائف العامة، وضمان تكافؤ الفرص بين جموع المواطنين .
  9. تفعيل الحوار المجتمعي في شأن مشروعات القوانين ذات الصلة بالمواطن مثل مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا