محافظات / اليوم السابع

تعرف على الدينية والشاطئية بكفر الشيخ فى 14 معلومات

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

كفر الشيخ- محمد سليمان

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 05:00 ص

تعددت مواقع الدينية  والشاطئية بمحافظة كفر الشيخ، فهناك سياحة دينية إسلامية أو مسيحية، يتجه إليها الزوار والأهالي سواء من مراكز ومدن المحافظة أو من المحافظات المجاورة، وهناك عدد من مواقع للسياحة الدينية بالمحافظة وعددها 8 مواقع، وهناك  مواقع سياحة شاطئية وعددها 6 مواقع.

 

السياحة الشاطئية

 

1-           

 

يقـع على ساحل البحر الأبيض المتوسط على بعد (80كم ) مـن مـدينـة كفرالشيخ ويمتد بطول (8كم) وهي أكثر مناطق تطرفاً إلى الشمال، يتميز المصيف بالهدوء والجمال والهواء الجاف و المناظر الساحرة الخلابة ويعتبر بحق مصيف العائلات و الوقت الجميل.

 

 

 

2-            قناطر إدفينا

 

يرجع إنشاؤها إلى نوفمبر من عام 1948 عندما بدأ العمل في إنشائها كهويس ملاحي عند البر الأيسر وتم افتتاحها عام 1951م، وتقع قناطر ادفينا عند نهاية قرية ادفينا مركز رشيد محافظة البحيرة وتعتبر الممر الرئيسي الذي يربط بين محافظات كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية.

 

3-            بركة غليون

 

يتبع قرية الجزيرة الخضراء ومساحتها  2000 فدان ويحدها ساحل البحر الأبيض المتوسط من ناحية الشمال وهي منطقة لصيد الطيور و الأسماك ويعتبر من أهم المشروعات القومية والمصدر الرئيسي لجميع أنواع الأسماك.

 

 

 

4-            بحيرة البرلس وميناء الصيد

 

وهي بحيرة تحتوي على مناظر خلابة جاذبة لجميع المترددين والزائرين لها لهدوئها وجمال الطبيعة بها، وتحتوي على العديد من أنواع الأسماك، اهتمت الدولة بتطهيرها وتعميقها.

 

5-            فنار البرلس

 

  يقع على بعد 200م من شاطئ البحر الأبيض المتوسط وهو  الفنار الوحيد الباقى من مجموعة أقامها الخديوى اسماعيل  و يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1869م

 

6-            طابية أحمد عرابى

 

توجد طابية أحمد عرابى على بعد أمتار من فنار البرلس وهى تبة  مرتفعة بها مجموعة من المدافع التى استخدمها احمد عرابى لصد هجمات الإنجليز عام 1882م وهي من نوع أرم استرونج وبعضها يحمل شعار المملكة المتمثلة في الهلال وثلاثة نجوم أقام صلاح الدين البرج وهو عبارة عن حصن منيع لصد هجمات الصليبيين .

 

 

 

السياحة الدينية

 

 

 

1-            مسجد الشيخ طلحة التلمساني.

 

مسجد سيدى طلحة التلمساني هو أكبر مساجد مدينة كفر الشيخ، وسبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى العارف بالله سيدى طلحة أبو سعيد التلمساني الذى دفن في هذا المسجد عام 631 هجرية.

 

2-            كنيسة العذراء:

 

        بنيت الكنيسة في القرن السابع الميلادي وقد ورد ذكر هذه الكنيسة في كتاب المقريزي،  وتقع بحي سخا بمدينة كفر الشيخ، وتحتوي الكنيسة على تحفة اثرية لا توجد في العالم وهي أثر قدم سيدنا عيسى عليه السلام.

 

3-            مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي

 

يقع مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي أو المسجد الإبراهيمي، أحد أقطاب الصوفية الأربعة بمدينة دسوق وهو واحد من أقدم المساجد الأثرية، وله مكانة عظيمة في نفوس الصوفيين، ويطلق عليه البعض "قبلة الصوفيين"، وينتسب إبراهيم الدسوقي إلى بيت رسول الله، الذى ينتهى نسبه للإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين، سبط رسول الله، "صلى الله عليه وسلم"

 

4-            بئري التطهير

 

يوجد بمنطقة المعبد بئري تطهير دائرية الشكل من الحجر الجيري يؤدي إليهما سلالم من الحجر الجيري ومازالت بعثة الآثار المصرية وبعثة المعهد الألماني، للآثار مستمرة في العمل حتى بالموقع لاكتشاف ما هو جديد بها.

 

 

 

5-            كنيسة مار جرجس

 

تقع الكنيسة بمدينة دسوق وأقيمت الكنيسة عام 1919 م بمرسوم ملكي وأعيد تجديدها عام 1967م  وهي مزار ديني كبير للإخوة الأقباط من مختلف المحافظات.

 

6-            مسجد التكية الخلوتية:

 

يقع هذا المسجد بميدان سوق الجمعة في مواجهة جامع العمرى (البرلسي) ويرجع التاريخ الأصلي لبناء جامع التكية الخلوتية بفوه إلى عام 1000هـ/ 1591م.

 

7-            مسجد العارف بالله محمد ابن عبدالله المرشدي

 

مسجد العارف بالله واحد من أهم المساجد الإسلامية، يرجع تاريخه إلى القرن الثامن الهجري وقد أعيد بناؤه في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1968م. وتم تجديده عام 1993م

 

 

 

8-            مسجد وضريح سيدي غازي

 

وسمى بذلك الاسم لكثرة غزواته، وولد محمد المغازي الكبير، بمدينة فاس ببلاد عام 583 هـ ووفد إلى مصر في عهد السلطان بيبرس البندقدارى وتنسب إليه طريقة صوفية هي المغازية الخلواتية وقامت ببناء المسجد والقبة أم الخديوي إسماعيل خوشيار هانم عام 1284 م.

 

مسجد سيدي غازي
مسجد سيدي غازي

 

طابية عرابي
طابية عرابي

 

كنيسة السيدة العذراء بسخا
كنيسة السيدة العذراء بسخا

 

مدخل مدينة مصيف بلطيم
مدخل مدينة مصيف بلطيم

 

مصيف بلطيم يرحب بالزائرين
مصيف بلطيم يرحب بالزائرين

 

المسجد عقب ترميمه
المسجد عقب ترميمه

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا