محافظات / اليوم السابع

الكاتدرائية وكنيستى سانت أوجينى وتريز المارونية.. أبرز معالم التراث المسيحى ببورسعيد

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

تعددت معالم بورسعيد السياحية ولكنها تميزت أكثر عن باقي محافظات بتراثها المعماري الفريد، حيث تنوعت مبانيها ما بين الطراز الأوروبي والفرنسي والأندلسي، وكانت الكنائس في بورسعيد ذات طابع أوروبي مميز لتواجد الكثير من الجاليات الأجنبية فيها منذ بداية نشأة المدينة وحفر قناة السويس.

الكنيسة الكاتدرائية ببورسعيد

فى الفترة بين الحربين العالمية الأولى والثانية، وبأوامر بابوية عام 1930، أصدر البابا «بيوس الـ11» تعليماته ببناء كاتدرائية على اسم «كاتدرال مريم» تكريمًا للسيدة العذراء، واشترط أن يكون موقع الكنيسة فى مدخل قناة السويس، والتى اعتبرها بابا الفاتيكان بوابة العالم.

وجمعت «الكاتدرال» بين العبادة وتسجيل أحداث تاريخية هامة، ولموقعها وتاريخها، فقد حوت الكاتدرال الكاثوليكية مقتنيات وآثارا لا يوجد مثيلها بكنائس أخرى، ومنها «الستر الحريري»، الذى ارتبط بالحرب العالمية الثانية، وطاف دول العالم ليبارك الكنائس، ومنعته الحرب من العودة لبورسعيد 10 سنوات كاملة، وكذلك «جزء من خشبة صليب المسيح»، مختومة من القدس، وهو أمر هام جدًا بالنسبة لأبناء العقيدة المسيحية الذين يتوافد الملايين منهم للحج بكنيسة القيامة بالقدس للتبرك، وأيضا «جزء من صخرة الجلجثة» التى ثبت عليها صليب المسيح.الكاتدرائية مقسمة إلى 3 أقسام منفصلة عن بعضها بأعمدة طويلة مثمنة الزوايا ومتوجة بتيجان ترمز إلى أسماء السيدة العذراء، ومنها: نجمة البحار، الزنبقة الطاهرة، وحروف اختصار اسم العذراء. وعلى هذه الأعمدة يقام السقف، الذى يكمن جماله فى هرمونية بنائه، حيث تتميز الكنيسة بأنها على شكل سفينة نوح رمز للخلاص من العالم، والكنيسة من الخارج بها 6 منارات صغيرة ومنارة واحدة كبيرة، ومكتوب على سقف الكنيسة من الخارج من الجانبيين «AVE MARIA» والتى تعنى «تحيا مريم».

أما أبعاد الكنيسة فهى 60 مترا للطول، 25 مترا للعرض، ويرتفع السقف من أعلى نقطة لـ22 مترا، والمنارة بدون الصليب 45 مترا. وتم تصميم الكنيسة بحيث تسمح بإضاءة وتهوية طبيعية خاصة خلال فصل الصيف. المنارة مثبتة بـ4 أعمدة ضخمة.

أما عن الأجراس، فقد شيد أمام مكان فسيح مملوء بالنخيل وعلى مقربة من مياه البحر الواسعة من ناحية، وفى نهاية الأماكن الصحراوية من ناحية أخرى، هذا البرج الجميل والتحفة المعمارية الرشيقة، يشاهده المسافر عن بعد مرتفع عاليًا فى سماء مدينة بورسعيد، ويعتبر رمزًا لسلامة الطريق فى هذه الأرض التى داست عليها بأقدامها العائلة المقدسة.والبرج محمل على أربع قواعد ضخمة وبه 6 أجراس تم تركيبها يوم 6 فبراير 1938، ولكل جرس نغمة معينة كانت تدق عند عيد معين للسيدة العذراء مريم.

كنيسة "سانت أوجيني"

تعتبر كنيسة سانت اوجيني إحدى المباني التراثية ذات الطراز المعماري الفريد والشاهدة علي العصر .

موقعها :
تقع كنيسة سانت اوجيني في ميدان المنشية بحي الشرق أو الحي الافرنجي كما سمي قديما أحد أرقى واقدم احياء محافظة بورسعيد.

نشأتها التاريخية:

تعود النشأة التاريخية لكنيسة سانت اوجيني ببورسعيد إلي أنه فى 27 مارس 1867م تنازلت إدارة شركة قناة السويس للآباء الفرنسيسكان عن قطعة أرض لبناء كنيسة للكاثوليك ببورسعيد، وتم بناء الكنيسة من الخشب باسم القديسة "أوجيني"

وفي 19 مارس 1890م أعيد بناء الكنيسة الحالية من الحجر و قام بوضع تصميمات الكنيسة والاشراف علي التنفيذ المهندس الايطالي ادوار سيبيك.


تصميمها المعماري:

شيدت كنيسة "سانت اوجيني" علي الطراز الأوروبي الذي يجمع بين عناصر الطراز الكلاسيكي الجديد وطراز عصر النهضة المستحدث، كما صممت علي الطراز البازيلكي ، أقدم الطرز المعمارية في تخطيط الكنيسة و يعتقد أنه نمط معماري مقتبس من ” البازيليكا الرومانية ” المعابد الرومانية.

تتميز واجهاتها بالضخامة والارتفاع وهى مبنية من الحجر والآجر بينما نفذت أرضيات أروقتها الثلاثة من الرخام ‪.‬‬

‬كما تتميز تلك الكنيسة بعناصرها الزخرفية المتأثرة إلى حد كبير بالطراز الكلاسيكي المستحدث وطراز عصر النهضة الجديد ويتكون برج الكنيسة من قاعدة مربعة بارتفاع 11 م تبدأ من سطح الأرض وحتى نهاية سطح الكنيسة عليها طابق ثان يحمل شرفة مستطيلة بالإضافة إلى طابق ثالث تعلوه قمة مخروطية تنتهي بصليب لاتيني.

محتويات الكنيسة:

يقع حنية الكنيسة ( الهيكل )  فى الاتجاه الجنوبي وليس فى اتجاه الشرق كما فى جميع كنائس الأرثوذكس ، وربما يعود ذلك لعدم تقيد الكاثوليك باتجاه الشرق فى كنائسهم.

و تحتوى الكنيسة على اكبر آلة موسيقية ( الأورج) فى ذاك التوقيت 1935 حيث اخترعها راهب أمريكي الجنسية لتعزف الترانيم فى أوقات محدده خلال اليوم.

ذكرت بعض المصادر أن الكنيسة تعود للرعاية المالطيين الذين كانوا يعيشون فى بورسعيد مع افتتاح القناة و تم بنائها على نفقتهم الخاصة.

* على الجانب الأيمن من الكنيسة يقع مبنى الازيل كوفرية ( Asile couvreux ) دار الرعاية الاجتماعية للأيتام والفقراء التابع لراهبات الراعي الصالح ( bon Pasteur ).

الكنيسة تعتبر من أقدم و أجمل كنائس المدينة و مازالت قائمة حتى اليوم شاهده على عصور مرت على مدينتنا الجميلة بورسعيد مدينة العالم أو المدينة العالمية كما كان يطلق عليها قديما ( Cosmopolitan ).


كنيسة سانت تريز المارونية :

تأتي الكنيسة المارونية او كما يطلق عليها كنيسة "سانت تريز" علي رأس التراث المعماري القبطي في محافظة بورسعيد حيث تتميز بتشييد وبناء ساحر واعتمد مصممها علي الاقواس والقباب الخرسانية .

موقعها:

تقع كنيسة سانت تريز المارونية  في شارع صلاح سالم في حي الشرق اقدم وأرقى الاحياء بمحافظة بورسعيد ولازالت قائمة حتي يومنا الحالي .

تاريخها :

بنيت كنيسة سانت تريز المارونية عان 1948 دار البطركخانة المارونية ببورسعيد، عقب إنشاء قناة السويس ، إزدهرت بورسعيد سريعا و توزعت الأسر الشامية على الإسكندرية و بورسعيد و القاهرة .

شهد الشام حروب أهلية قاسية مابين 1840-1860 ، و كانت مصر الإختيار الأول للمهاجرين و بورسعيد كانت ميناء الوصول ،خلال الفترة العثمانية اقام بعض التجار الموارنة فى مصر، وانتشروا فى القاهرة ودمياط والزقازيق والمنصورة والإسكندرية.

وفى عام 1906 أنشئت لأول مرة بطريركية للموارنة فى مصر، وفى 1946 وافق الفاتيكان على إنشاء مطرانية مارونية فى مصر تمتد صلاحياتها إلى السودان .

وأسس الموارنة العديد من الكنائس الخاصة بهم فى شبرا ودرب الجنينة ومصر القديمة والجديدة والزيتون بالقاهرة وكذلك فى المنصورة ودمياط وبورسعيد وطنطا.

مصمم الكنيسة:

تم بناء كنيسة سانت تريز المارونية ببورسعيد سنة 1948 بواسطة المعماري نعوم شبيب .

و صمم المهندس المعماري نعوم شبيب  ثلاثة كنائس منهم كنيسة سانت تريز المارونية ببورسعيد سنة 1948 ، وهو أيضا مصمم برج القاهرة .

و اعتمدت تصميمات نعوم على صناعة الأسقف الخرسانية الرقيقة المسلحة، حصل على براءة اختراعها ودعيت بـ”أقواس شبيب” أو “قبة شبيب”.

نعوم شبيب معمارى هو مصمم مصرى رومى كاثوليكى وهو أحد المهندسين المصريين الرئيسيين فى عصره و ابو العمارة الحديثة فى مصر و مهندس إنشاءات و مقاول ومبتكر, من اصول لبنانية من الجيل الثانى, ولد في 28 نوفمبر سنة 1915 فى القاهرة و توفى في 13 مايو سمة 1985, مونتريال بكندا ،و كان يمتلك شركة نعوم شبيب للعمارة و الإنشاء و المقاولات اللى تأسست سنة 1940, وزوجته هي ارليت شبيب و لديه اربع اولاد.

إحدى التماثيل في الكنيسة
إحدى التماثيل في الكنيسة

 

السقف في الكنيسة ببورسعيد
السقف في الكنيسة ببورسعيد

 

الكنيسة من الداخل
الكنيسة من الداخل

 

بوابة الكنيسة
بوابة الكنيسة

 

جانب من الكنيسة
جانب من الكنيسة

 

سقف الكنيسة
سقف الكنيسة

 

كنيسة بورفؤاد_1
كنيسة بورفؤاد_1

 

لوحة الكنيسة
لوحة الكنيسة

 

هلال المسجد وصليب الكاتدرائية
هلال المسجد وصليب الكاتدرائية

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا