عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

لأول مرة.. مرسوم رئاسي يسمح بـ"عسكرة" وظائف وإدارات مدنية في

الأبـرز 15 تموز/يوليو 2024
Ratings (0)
لأول مرة.. مرسوم رئاسي يسمح بـ

لأول مرة.. مرسوم رئاسي يسمح بـ"عسكرة" وظائف وإدارات مدنية في

(الوفاق نيوز): سمح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بموجب مرسوم رئاسي وقعه اليوم الاثنين، بانتداب عسكريين من الجيش لا يزالون في الخدمة لشغل مناصب ووظائف مدنية في الإدارات العمومية.

وتعتبر هذه الخطوة غير مسوقة في الجزائر بالنسبة للعسكريين، حيث أنه كان من المتعارف عليه تعيين عسكريين متقاعدين في مناصب مدنية.


وتم نشر المرسوم في الجريدة الرسمية الجزائرية، وينص على أنه يتم "انتداب الضباط العمداء والضباط السامين لشغل بعض الوظائف العليا في الدولة، ضمن القطاعات الاستراتيجية والحساسة من حيث السيادة والمصالح الحيوية للبلاد".

وأشار إلى أن إنهاء الانتداب يكون تلقائيا بعد انقضاء الفترة اللازمة وهي عام واحد قابل للتجديد 3 مرات، أو بمبادرة من الدفاع أو من السلطة المسؤولة عن الإدارة المدنية العمومية، بالتنسيق مع وزير الدفاع خلال فترة الانتداب، أو بناء على طلب العسكري نفسه.

وحسب المرسوم، يتم انتداب العسكريين في وظائف مدنية تتوافق مع رتبهم في الجيش، وتبقى تبعيتهم لوزارة الدفاع التي تشرف على إدارة مسارهم المهني.

كما يبقى العسكريون المنتدبون في وظائف مدنية "خاضعين لمجموع الواجبات القانونية الأساسية التي تحكم حالة العسكري، ويتقاضون رواتبهم وفق النظام العسكري".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا