الارشيف / فن / صحيفة اليوم

مختصون لـ "اليوم" : إدراج طبق الهريس في قائمة اليونسكو تعزيز لهوية المملكة وإرثها التراثي

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أكد مختصون لـ "اليوم" أن إدراج اليونسكو لطبق الهريس التقليدي في قائمته ضمن التراث الثقافي غير المادي يُعد تعزيزًا لهوية المملكة الوطنية وإرثها التراثي .

وقالت رئيسة قسم التاريخ بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. منيرة قفل الشمري : " يعد الهريس من الأطباق التقليدية الشعبية في المملكة العربية وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، وتمتاز محتويات إعداد هذا الطبق بأنها من المحلية نفسها، متمثلة بحبوب القمح، واللحم، والسمن، والملح، ويقدم هذا الطبق بشكل رئيسي عادةً في المناسبات الخاصة والعامة، وتختلف طرق إعداده وطهيه من منطقة إلى أخرى بشكل بسيط".

د. منيرة الشمري- اليوم

وأضافت: "لا شك أن إدراج طبق الهريس التقليدي كعنصر جديد في قائمة اليونسكو، يعد إضافة لعناصر التراث الثقافي غير المادي للمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وتعزيزًا لهويتها الوطنية وإرثها التراثي، ما يعكس قيمته الثقافية والتاريخية، ويُعزز الحوار بين الممارسين التقليديين لهذا الطبق والممارسين الأكاديميين، وإبرازه كطبق تقليدي وأهميته كمظهر من مظاهر التراث الثقافي غير المادي في جميع أنحاء المملكة.

ثقافة شعبية

من جهتها قالت الأكاديمية المتخصصة في التنمية والسياسات السكانية، د. عبلة مرشد : " الأطعمة هي جزء من ثقافة الشعوب وعاداتهم التي يتوارثونها ويعتزون بها، فهي تعكس تاريخ البشر، ولذلك تسجيلها في اليونوسكو يساعد على حفظها للتاريخ ويصون ثقافة الشعب الذي تمثله من الاندثار، ولذلك تسعى كثير من الشعوب إلى فتح مطاعم تمثلها في دول العالم فينتشر أكلهم وتتعرف الشعوب على بعضها من خلال ذلك التراث غير المادي أو الشعبوي الذي يسهل تناوله لمختلف الطبقات ".

د. عبلة مرشد- اليوم

وقالت الأكاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن د. صيتة عبدالله بن سرحان : لنا الفخر بأن يضاف طبق الهريس المحلي إلى قائمة اليونيسكو الممثل للتراث الثقافي غير المادي في المملكة العربية السعودية، وهذا الطبق كان الصنف المميز على المائدة السعودية وخاصة المنطقة الشرقية في المناسبات والأعياد وخلال شهر كطبق تكتمل فيه العناصر الغذائية المحلية".

د. صيتة سرحان- اليوم

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أعلنت عن تسجيل طبق الهريس "الدراية والمهارات والممارسات" وتسجيل الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن "الذهب والفضة والنحاس" في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا