الارشيف / فن / صحيفة اليوم

150 قائدًا ثقافيًا عالميًا يثرون "قمة العلا" بالنقاشات والعروض والتجارب

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

شهدت قمة العلا لمستقبل الثقافة التي اختتمت مساء أمس الثلاثاء، مشاركة أكثر من 150 قائدًا ثقافيًا عالميًا، لاستكشاف ومعالجة أهم التحدّيات التي تواجه الثقافة في وقتنا الحاضر.
وحظيت القمة، التي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع وزارة الثقافة على مدى 3 أيام في قلب واحة العلا الثقافية، ببرنامج متنوع من حلقات النقاش والعروض التفاعلية وورش العمل والتجارب المبتكرة.
مثّلت منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية، ودورها في تعزيز التغيير الإيجابي والتقدّم المجتمعي.

اختتام قمة العلا بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي - اليوم

الإيمان بقدرة الثقافة والفنونوقال مساعد الثقافة راكان الطوق، خلال الكلمة الرئيسية للقمة: تجمع هذه القمة روادًا عالميين وصنّاع التغيير من أنحاء المجال الثقافي، يتشاركون الإيمان بقدرة الثقافة والفنون على تنمية المجتمعات وتطويرها.
بينما قالت المدير التنفيذي للفنون والصناعات الإبداعية بالهيئة نورا الدبل: شهدنا خلال الأيام الثلاثة الماضية حضورًا متنوعًا للمشاركين، الذين اجتمعوا للتواصل والمشاركة والتعلّم من خبرات بعضهم، من خلال الحوارات والنقاشات الملهمة والتعبير الفني.
وأضافت: استلهم المشاركون من المناظر الطبيعية الجميلة لمحافظة العلا، وشاركوا في المحادثات والحوارات التي بدورها ستسهم في إعادة تعريف النظام الثقافي، وتعزيز المملكة كمركز للتبادل الثقافي العالمي.

اختتام قمة العلا بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي - اليوم

مستقبل المشهد الثقافيوخلال حلقة النقاش "مستقبل المشهد الثقافي: عامل النجاح"، أكّد عبد الله الراشد، مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ضرورة الحفاظ على مستقبل ثقافي ناجح، بينما دعا جيسون هاربورو، نائب الرئيس لشؤون الثقافة في الهيئة، إلى النظر إلى ما هو أبعد من الأرقام ومؤشرات الأداء الرئيسية للتركيز على كيفية التعلّم وتوسيع الروابط الإنسانية المتبادلة.
التنمية الثقافية والبيئة
وفي حلقة أخرى " الطبيعية: التنمية الثقافية والبيئة"، استعرض المتحدثون العلاقة بين البنية الثقافية والبيئة، ودمج الفن مع المناظر الطبيعية.
أوضحت أكيكو ميكي، المدير الفني الدولي لموقع "بينيسي" للفنون في ناوشيما ومدير متحف "ناوشيما" الحديث للفنون، أن "الرحلة لموقع معيّن هي جزء من التجربة، وأخذ الوقت، والتجربة شيء مهم جدًا للنشاط البشري".
وأشارت إلى أن السفر المستدام يسمح للزوّار بتجربة الفن ومحيطه بالكامل.

اختتام قمة العلا بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي - اليوم

أساطير غير منقوشةوتناولت ورش العمل التي قادتها مؤسسات ثقافية رائدة، موضوعات متنوعة، مثل دمج "البلوكشين" في المتاحف، والتفكير في المناظر الطبيعية كوسائل للتعبير الثقافي، وتعزيز التعاون متعدد الثقافات.
في حين قدمت الفنانة بلقيس الراشد العرض الأدائي "أساطير غير منقوشة"، الذي يتشابك مع موسيقى الزفة الإيقاعية وعبق البخور، ويرشد المشاركين نحو واحة العلا.

اختتام قمة العلا بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي - اليوم

استكشاف مناظر العلاوأجرى المشاركون بجولات لاستكشاف مناظر العلا الثقافية والطبيعية، واستمتعوا برحلة مليئة بالأداء والشعر والموسيقى والقصص بين وادي الفن، في تجربة غامرة بعنوان "حكايات الشبّة: تقاطعات الإبداع".
وأضاءت الفنانة عهد العمودي، أخاديد الوادي، وحولتها إلى صدى يردد مواويل قديمة وأهازيج .
يشار إلى أن القمة تأتي في إطار جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزارة الثقافة لوضع بصمة في مستقبل الثقافة والفنون عالميًا، بالتحديث والتطوير من خلال الحوار المستمر والتعاون والابتكار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا