فن / سيدتى

محمود المليجي.. صاحب الرصيد الأكبر بقائمة أفضل 100 بتاريخ السينما المصرية

دوماً ما يمتلئ تاريخ الفن والسينما بشكل خاص بالعديد من الفنانين الذين تركوا أثراً لدى الجمهور والفن بشكل عام، ولكن أن يكون لك بصمة فنية من الصعب تكرارها مرة أخرى، كان ذلك هو الفنان محمود المليجي الذي نجح في تجسيد العديد من الشخصيات الفنية ما بين المسرح والدراما الإذاعية والتلفزيونية والسينما والتي جعلته واحداً من كبار نجومها.

وقد رحل عن عالمنا الفنان محمود المليجي في مثل هذا اليوم 6 يونيو عام 1983 عن عمر ناهز الـ73 عاماً، تاركاً إرثاً فنياً تجاوز الـ500 عمل فني ما بين المسرح والسينما والدراما التلفزيونية والإذاعية ومدرسة في الأداء التمثيلي حملت اسمه وظلت تتعلم منها الأجيال الفنية حتى الآن.

محمود المليجي ونجاح استثنائي من المسرح للسينما

بدأ الفنان محمود المليجي رحلته مع الفن والأداء التمثيلي حينما كان بالمرحلة الثانوية والتحق بالفرقة المسرحية لمدرسته؛ ليُقرر أن يحترف عقب ذلك مجال التمثيل، وبالفعل انضم لفرقة فاطمة رشدي المسرحية بمطلع الثلاثينيات، والتي رشحته عقب ذلك للمُشاركة بأول سينمائي له.
وقد اشتهر الفنان محمود المليجي بأداء الشخصية الشريرة بأغلب أفلامه السينمائية إلا أنه نجح في الخروج من تلك الشخصية من خلال العديد من الأفلام السينمائية، وقد حقق الفنان محمود المليجي نجاحاً سينمائياً كبيراً كما كوَّن ثنائياً سينمائياً مع الفنان فريد شوقي والذي يعد من أشهر الثُنائيات السينمائية في تاريخ السينما المصرية والعربية.

محمود المليجي وإسهاماته بتاريخ السينما المصرية

وخلال مشواره السينمائي تعاون الفنان محمود المليجي مع كبار الفنانين والمُخرجين من أجيال فنية مُختلفة، ويبقى التعاون الأبرز في مسيرته السينمائية هو تعاونه مع المخرج العالمي يوسف شاهين والذي نجح في تقديمه بالعديد من الأفلام السينمائية بشخصيات مختلفة لم يعتدها الجمهور من قبل.
وقد نجح الفنان مجمود المليجي في أن يكون واحداً من أهم المُبدعين الذين ساهموا في إثراء السينما المصرية، حتى أنه يعد من الفنانين أصحاب الرصيد الأكبر في قائمة افضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية بحسب استفتاء النقاد عام 1996، فقد شارك بـ21 فيلماً سينمائياً بتلك القائمة وهي أفلام: "غرام وانتقام، النائب العام، غزل البنات، أمير الانتقام، لك يوم يا ظالم، ابن النيل، منزل رقم 13، الوحش، الفتوة، جميلة، إحنا التلامذة، بين السماء والأرض، وا إسلاماه، الناصر صلاح الدين، غروب وشروق، الأرض، الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه؟، حدوتة مصرية".

_
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا