فن / سيدتى

اليوم العالمي للموسيقى: تعرفوا إلى قصته وبداياته وأهدافه

الموسيقى هي غذاء الروح، كما أنها اللغة التي تعبر عما يعجز الكلام عن التعبير عنه، وللموسيقى قدرة عجيبة على تهدئة النفس وتقليل التوتر والتخفيف من ضغوط الحياة، وهي اللغة التي تعبر من خلالها الشعوب عن حضاراتهم، بل والتقارب والتعارف بين الثقافات المختلفة.
ويعتبر اليوم العالمي للموسيقى "Fête de la Musique" والذي تحتفل به أكثر من 123 دولة، والذي يصادف اليوم 21 يونيو، مناسبة هامة للاحتفال بمختلف الألوان الموسيقية المحلية والدولية، كما تنظم الحفلات في الساحات والمسارح والأوبرات والأندية والصالات الموسيقية والمتنزهات ومختلف الفضاءات، وتتبادل الخبرات في مجال الموسيقى.
وسوف ترصد لكم "سيدتي" أهم المعلومات عن اليوم العالمي للموسيقى من حيث نشأته وأهدافه.

نشأة وبداية اليوم العالمي للموسيقى

انطلق لأول مرة في عام 1976 من قبل الموسيقي "جويل كوهين" الذي كان يعمل في الإذاعة الفرنسية ""France Musique، اقترح جويل على القناة "موسيقى ساتورناليا" لعزفها في يومي 21 يونيو و21 ديسمبر.
أراد أن تعزف الفرق الموسيقية مساء يوم 21 يونيو أطول يوم في السنة، يوم بدء فصل الصيف، وقد تم تنفيذ المشروع في 21 يونيو 1976 في غرب مدينتي غرب باريس وتولوز، كما شكر جاك لانغ جويل كوهين على فكرته، في تقرير مخصص عن المهرجان، بثه التلفزيون السويسري الناطق بالفرنسية في 21 يونيو 2015.
وفي عام 1981، أخذ الموسيقي المذهل موريس فلوريه الفكرة إلى مستوى آخر، وتحت تأثيره وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية، أصبح اليوم العالمي للموسيقى رسمياً في عام 1982، ليصبح احتفالاً يدعو الموسيقيين إلى مشاركة فنهم في أماكن مفتوحة، دون أي تكلفة على الجمهور، ومن ثم أصبح المهرجان جزءاً من تاريخ فرنسا الثقافي؛ حيث الموسيقى في كل مكان والحفلات الموسيقية في كل مكان؛ لتعطي صوتاً لجميع أنواع الموسيقى، ومن ثم فقد تحول المهرجان لحدث عالمي يتيح لجميع الموسيقيين العزف والتعريف بأنفسهم خلال اليوم العالمي للموسيقى، الذي يتم الاحتفال به في 21 يونيو من كل عام؛ ليتردد صداه في قلوب محبي الموسيقى والفنانين في جميع أنحاء العالم.
يمكنكم متابعة اليوم العالمي للموسيقى: فوائدها على الصحة النفسية غير متوقعة

أهداف اليوم العالمي للموسيقى

  • يهدف المهرجان إلى تعزيز الموسيقى والتبادل الثقافي بين شعوب العالم، تحت شعار "اصنعوا الموسيقى"، فهو يشجع الموسيقيين الهواة على التطوع بالعزف في الشوارع والأماكن العامة، وذلك بفضل تنظيم العديد من الاحتفالات الموسيقية المجانية للهواة وللمحترفين أيضاً، فعبر هذا المهرجان يمكن لجمهور كبير أن يصل للموسيقى بجميع أنواعها وأصولها كالموسيقى الكلاسيكية والجاز والروك والموسيقى العالمية والموسيقى التقليدية، وما إلى ذلك حتى تلك التي تغنى بجميع اللغات.
  • في ذلك اليوم يُسمح للعديد من المؤسسات بالعمل لفترة أطول لاستيعاب الجمهور، كما تُغلق العديد من الشوارع بسبب حركة المرور في المدن الكبرى؛ لتفسح المجال للجماهير التجول من عرض موسيقي إلى آخر، بالإضافة إلى العروض المجانية وحفلات الهواة في الشوارع، مما يسمح للأنماط والأنواع الموسيقية المختلفة بالظهور.
  • يهدف كذلك لرؤية الموسيقى كأداة ترفيهية لا تثري الحياة فحسب، بل تجعلها أكثر إشباعاً، فالموسيقى تتمتع بالقدرة على توحيد الناس وتجاوز الحواجز وتكون بمثابة لغة مشتركة في عالم متزايد التنوع.

افتتاح مهرجان موازين في اليوم العالمي للموسيقى

وفي ظل السياق السابق حيث الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى، تستعد المطربة أنغام، لإحياء حفل افتتاح مهرجان موازين بالمملكة المغربية، مساء اليوم الجمعة، وتلتقى "أنغام" مع جمهورها بمهرجان موازين على منصة النهضة وسط ترقب وتشوق لمحبيها، خاصة أنه يأتي بعد غياب أكثر من 10 سنوات.
وتقام الدورة الجديدة من مهرجان موازين في الفترة من 21 إلى 29 يونيو الجاري، وهي الأولى بعد غياب استمر 4 سنوات، وتشهد مشاركة عدد من نجوم الغناء العرب والعالميين من أبرزهم كارول سماحة التي تشارك في حفل الافتتاح.
وتقام ضمن فعاليات المهرجان سلسلة حفلات وعالمية، منها حفل أم كلثوم بتقنية الهولوجرام، يوم 23 يونيو على المسرح الوطني، إلى جانب حفلات النجمة العالمية نيكي ميناج، والمطربات سميرة سعيد، هيفاء وهبي، نجوى كرم، عبير نعمة، بلقيس، ومن المطربين رامي عياش، آدم، والدي جي العالمي ميترو بومين.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا