فن / سيدتى

"الصقر" إيطالي أخرج صلاح أبوسيف النسخة المصرية له 

يعَد المخرج صلاح أبوسيف واحداً من أبرز المُخرجين السينمائيين في والوطن العربي، وواحدًا من رواد السينما الواقعية؛ حيث دوماً ما تضمنت أعماله عرض العديد من القضايا الاجتماعية لكافة فئات المجتمع، والتعبير عن أحلامهم ومشاعرهم بلغة سينمائية مميزة.

إبداع سينمائي تجاوز نصف القرن

وطوال مسيرة فنية تجاوزت نصف القرن، نجح المُخرج صلاح أبوسيف في تقديم العديد من الأفلام السينمائية، والتي تعَد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، والتي تعاون من خلالها مع كبار الكُتاب والممثلين من أجيال سينمائية مختلفة.


كما ضمت قائمة أفضل مئة بتاريخ السينما المصرية بحسب استفتاء النقاد عام 1996، أحد عشر فيلماً سينمائياً أخرجها صلاح أبوسيف؛ حيث تنوّعت أفلامه ما بين الاجتماعية والرومانسية والتاريخية؛ وصولاً لتجاربه في أفلام الفانتازيا.

"الصقر" تعاون مصري إيطالي بمشاركة صلاح أبوسيف

ومن أبرز التجارِب السينمائية للمخرج صلاح أبوسيف، كان تعاونه مع المخرج الإيطالي جياكومو جنتيلومو من خلال الفيلم المصري الإيطالي "الصقر"، والذي تم عرضه عام 1950، وأخرج صلاح أبوسيف النسخة المصرية للفيلم.
وشارك ببطولة فيلم "الصقر" مجموعة من كبار فناني الزمن الجميل، ومن أبرزهم: فريد شوقي، سامية جمال، عماد حمدي، زينب صدقي. وجاء الفيلم من تأليف الكاتب الإيطالي نينو نوفاريز، وشارك في كتابة سيناريو الفيلم وتأليف الأغاني الشاعر بيرم التونسي. كما شارك بالفيلم الفنان فريد الأطرش بوضع عدد من الألحان لبعض أغاني الفيلم.
اقرأي أيضاً: سامية جمال فنانة استعراضية وضعت بصمتها الخاصة بتاريخ السينما
ودارت أحداث فيلم "الصقر" خلال القرن التاسع عشر، حينما يُتوفى شخصية يُدعى "أنيس باشا" في الصحراء، وحينها تتواجد ابنته "ليلى" في العاصمة الفرنسية باريس وتعلم بوفاة والدها، وتقرر العودة إلى مصر وتصحب معها صديقتها "فلورا"، إلا أن قرار عودة "ليلى" يُثير عدداً من الهواجس في نفس سكرتير والدها وابن عمها، والذي يُدعى "إبراهيم"؛ حيث كان يختلس أموال والدها من أملاكه بالصحراء؛ لتستمر أحداث الفيلم في إطار من الصراع.
يُذكر أن المخرج صلاح أبوسيف قد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 22 يونيو عام 1996، عن عمر ناهز الـ81 عاماً، ومسيرة فنية تجاوزت الخمسين عاماً، قدّم خلالها ما يتجاوز الأربعين فيلماً سينمائياً، والتي نجح من خلالها في أن يكون واحداً من عمالقة الإخراج السينمائي في الوطن العربي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا