الارشيف / فن / ليالينا

تثير الجدل بتغريدات عن : اسقطوا

تواصل الفنانة سمية الخشاب إثارة الجدل بعد فترة هدوء نسبية، في حسابها الموثق عبر منصة إكس/ تويتر سابقاً، هذه المرة تحدثت سمية عن طلبة الثانوية العامة، بينما اعتادت مشاركتهم المراجعات النهائية خلال الأعوام السابقة، دعتهم هذا العام للرسوب.

اسقطوا وخلاص

تصدر وسم "" ترند موقع إكس خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع الطلبة عن الملخصات والمراجعات الخاصة بالامتحانات المصيرية للطلبة، وحرصت كعادتها على مشاركة الطلاب تفكيرهم، ولكن هذه المرة بطريقة بدت سلبية.

غرّدت سمية الخشاب قائلة في رد مختصر عبر حسابها الموثق على إكس: "الجو حار يا أحبابي أي ملخصات؟ اسقطوا وخلاص" مما اعتبره البعض دعوة خطيرة للرسوب والفشل أو إهمال الاختبارات التي تُحدد وجهة الطالب الدراسية فيما بعد بالجامعات المختلفة.

وأضافت سمية الخشاب في تغريدة ثانية رسالة لطلاب الثانوية العامة هذه الأيام وتابعت: "الماهر هو من يستطيع تحصيل أموال الدروس" وأثارت الفنانة الجدل باستخدامها اللهجة الأمريكية العامية في وصف كلمة الكورس أو الدرس.

وفي تغريدتها الثالثة قالت سمية الخشاب: "التعليم لا يحدد مصيراً، من يعرف كيف يكسب المال سيعرف كيف يتزوج ويسافر، ومن لا يعرف فالشهادة بالنسبة له قرطاس فلافل".

وأكملت سمية الخشاب في تغريدة أخرى: "حبايبي في الثانوية العامة، هذه ليست نهاية الدنيا لا طب ولا هندسة، هناك العديد من الأطباء والمهندسين الذين لم يوفقهم الله في عملهم، وهناك محاسبون ومحاميون يكسبون الملايين سنوياً، اصنع ما تحب وابدع فيه وانسوا التفكير القديم الذي يضع كليات القمة في المقدمة".

سلسلة من التغريدات المثيرة للجدل، والتي كانت كافية لإشعال حساب سمية الخشاب بالأخذ والرد من قبل العديد من النشطاء، وبينما وافقها بعض الطلبة على هذه الآراء، هاجمها آخرون بسبب بث روح المادية والخذلان في الطلبة، ولكن الفنانة أكدت أنها كانت تمزح.

عاتب أحد النشطاء سمية الخشاب مبدياً استغرابه من تحول موقفها بعدما كانت تشارك الطلبة المذاكرة والمراجعة في امتحانات الثانوية العامة، ولكنها ردت عليه قائلة: "أنا أمزح لكن أوضح أن الشهادة لا تحدد مصائر؛ لأن الناس يؤذون أنفسهم إذا لم يحصلوا على مجموع عال، وأنا أشعر بهم جداً.

وأعلن كثير تفهمهم لمقصد سمية الخشاب، وأبدى عدد كبير منهم سعادتهم بمزاحها الذي وصفوه بخفة الظل، وقال البعض مازحاً: "عامة أنت مبتقوليش حاجة غلط يا فنانة"، "انا معايا شهادة صيدلة وعاوزة ألفها قرطاس يا فنانة"، "اقسم بالله كوين بنحبك يا فنانة"، "خلاص سمية الخشاب قالت وأنا مصدق".

وتابعت سمية الخشاب رسائلها للطلبة: "في أوروبا  الحرفيين مثل السمكري والسباك والميكانيكي، يحصلون على أجور أعلى من الموظفين والأطباء، ويحظون بتقدير كبير في المجتمع. وهذا يوضح أن الشهادة ليست العامل المحدد للمصير، بل هي مجرد وسيلة".

وأضافت: "أنا خريجة كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، وبعد سنوات من الدراسة المكثفة، بدأت العمل في مجال ، الذي لا يمت بصلة لتخصصي الأكاديمي. لاحقًا، دخلت عالم التمثيل، وحققت فيه نجاحا كبيراً، مما مكنني من تحقيق ذاتي من خلال شغفي الحقيقي، بعيدًا عن مجال دراستي".

لم تكن هذه المرة الأولى التي تتناول فيها سمية الخشاب موضوع امتحانات الثانوية العامة والجامعات عبر تغريداتها. في العام الماضي، وجهت نصائح للطلاب قائلة: "أصدقائي في كلية الحقوق، ركزوا جيداً على القانون المدني والقانون الدولي فهما قد يسببان ارتباكاً. أما تاريخ القانون المصري، فهو ليس معقداً، وكذلك السكاشن المدنية، ستتمكنون من التكيف معهم، وأتمنى لكم التوفيق".

وفيما يتعلق بطلاب كلية الصيدلة، نصحتهم قائلة: "أحبائي في الصيدلة، حاولوا حفظ المعلومات باستخدام ربطها بأشياء مشابهة. على سبيل المثال، تحليل ELISA يمكن ربطه بملكة الإحساس، وCBC يمكن تذكرها بسفرة، أما DHEA فتذكروا سكينة، وهي تقول "روح جاتك داهية"". 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا