فن / صحيفة اليوم

الريزن.. حرفة يدوية تتألق في مهرجان بيت حائل

  • 1/2
  • 2/2

جذب جناح "فن الريزن" المقام في بيت حائل "البيت بيتكم .. يابعد حيي" والمقام بنسخته الثالثة على مدى ثلاثين يوماً، العديد من الزوار المتذوق للفن وعشاقه من فئات عمرية مختلفة، وسط أجواء تراثية وفنية أحاطت في المهرجان وزادت من جماليته.
ويعد " الريزن" أحد الفنون الحرفية اليدوية الفنية الحديثة, وهو عبارة عن دمج مادة الريزن السائلة بسائل آخر مقوٍ بطريقة فنية لتمتزج فيما بينهما، ليتحول على إثرها هذا السائل تدريجيًا إلى مادة صلبة، ينتج عنها أشكال جمالية مختلفة تستخدم في الكثير من المجالات.

فن الريزن

وبينت الفنانة التشكيلية ليلى صالح الشمري التي بدأت حرفتها في هذا الفن منذ خمس سنوات ليتطور إنتاجها وتكييفها للعديد من الاستخدامات التي شملت الإكسسوارات النسائية، والإكسسوارات المكتبية والمنزلية، واللوحات الجدارية، والأقلام، وأطباق التقديم، وتوظيفها للعديد من التكنيكات، مثل موج البحر والأصداف، ومحاكاة حجر الجيود، وتكنيكات فنية عديدة، ودمج الريزن بالمواد الطبيعية مثل النباتات والورود، بالإضافة إلى استخدام البن والهيل والرمال الحمراء "البطحاء" التي تشتهر بها منطقة حائل، وكذلك الخوص والنقوش الثمودية وطلاء بعض الأواني والخشبيات بطرق مبتكرة
وأشارت إلى أن الفن ذو مردود ومصدر مادي مجزٍ لكثرة الطلب المتكرر عليه ، مقدمة شكرها للجنة المنظمين للمهرجان على التنظيم وإتاحة الفرصة لعرض هذه المشغولات اليدوية أمام الحضور والزوار للفعاليات في بيئة تراثية جذابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا