فن / سيدتى

مريم الصالح من أوليات النساء على المسرح الكويتي تستعد لتكريم قادم لها في يناير بـ JOY awards

تم الإعلان على تكريم الفنانة مريم الصالح ضمن قائمه أعلن عنها المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بالمملكة العربية ، في النسخة المقبلة من حفل توزيع جوائز JOY awards، والذي يُقام على هامش موسم ، في شهر يناير من كل عام. وضمت القائمه عدداً من الأسماء كان منها 4 فنانين من السعودية و3 من و1 من قطر، ومن خلال هذا التقرير سنسلط الضوء على أبرز نشاطات الفنانة مريم الصالح بالمسرح والدراما في الكويت.

مريم الصالح في سطور

وُلدت الفنانه مريم الصالح بـعام 1946 حصلت على دبلوم معهد الدراسات المسرحية وكذلك بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية وماجستير في الإخراج من جامعة بريستول، وعملت في ثم انتقلت للعمل في الإذاعة وعملت في مجال الإخراج. دخلت مجال الفن وهي بسن صغيرة من خلال المسرح، وتعد واحدة من أولى امرأتين كويتيتين إلى جانب الراحلة الفنانة مريم الغضبان تقف على خشبة المسرح وكانت المسرحية بعنوان "صقر قريش". لها ابنان وهما نواف وصقر، وقد أُصيبت بمرض السرطان وخضعت للعلاج بـ الولايات المتحدة الأمريكية حتى شُفيت.

أبرز أعمال مريم الصالح المسرحية

قدمت الفنانه مريم الصالح عدداً من المسرحيات خلال مسيرتها الفنية كان منها مسرحية "الطاعة"، "صقر قريش"، "ابن جلا"، "المنقذة"، "مضحك الخليفة"، "سكانه مرته"، "الجنون فنون"، "اصبر وتشوف"، "كازينو أم عنبر"، "انتخبوني"، "حرامي آخر موديل"، "حط حيلهم بينهم"، "صلاح الدين وبيت المقدس"، "صورة"، "نعجة في المحكمة"، "القاضي راضي"، "ضاع الديك"، "العاجل يقول أنا"، "ممثل الشعب"، "صبوحة"، "فرحة أمة"، "سيف العرب"، و"جنون البشر".

أبرز الأعمال الدرامية للفنانة مريم الصالح

شاركت الفنانة مريم الصالح بعدد كبير من المسلسلات وقدمت أدواراً مهمة كان من أبرز مسلسلاتها "لا فات الفوت ما ينفع الصوت"، "مذكرات بوعليوي"، "لعبة الأيام"، "محكمة الفريج"، "الحدباء"، "الطابق الثالث"، "الغوص"، "إنهم يكرهون الحب"، "الزير سالم"، "الرحيل"، "دنيا الدنانير"، "درس خصوصي"، "خالتي قماشة" ضيعة أم سالم"، "بنات الفريج"، "التائهه"، "نصيب "، "الناس الطيبين"، "صرخة ندم "، "العائلة"، الملقوفة، "جواهر"، "العقاب"، "حكايات من التراث الشعبي"، "صالح تحت التدريب"، "الحاقد"، "الوريث"، "بيت تسكنه سمرة "، "الدردور"، عندما تشتعل الثلوج"، "ديوان السبيل"، "شلوى أم عذاب"، "ثمن عمري"، "مصنع الرجال"، "لعبة الكبار"، "طاش ما طاش"، "الأرجوحة"، "سوالف حريم"، "إن فات الفوت". "جني وعطبة"، "الفرية"، "الدروازة"، "دار الزمن"، "نقش الحنة"، "وعاد الماضي"، شر النفوس"، "الملكة"، "حلفت عمري"، "كنة الشام وكناين الشامية"، "الناس أجناس"، "بيت بيوت"، "أبشر بالسعد"، و"حضرة الموقف".

جوائز وتكريم حصلت عليها الفنانة مريم الصالح

حصلت الفنانة مريم الصالح على عدد من الجوائز، وكذلك التكريمات في الكويت كان منها:

  • درع رائد مسرح من فرقة المسرح العربي في الاحتفال بيوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي.
  • جائزة فضية عن دورها في مسرحية العاقل يقول أنا.
  • تكريم من الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية.
  • تكريم من فرقة المسرح الشعبي بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس الفرقة.
  • تكريم من مهرجان المسرح الخليجي الخامس.
  • تكريم من مهرجان المميزون في .
  • درع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على جراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا