فن / الصباح العربي

مدير مهرجان جرش: رسالتنا تضامنية مع أهالي غزة والفقرات المصرية تثري الفعالياتاليوم الأحد، 21 يوليو 2024 11:44 صـ   منذ 40 دقيقة

أكد المدير التنفيذي لمهرجان جرش الأردني أيمن سماوي أن الدورة 38 للمهرجان التي تنطلق الأربعاء المقبل، تحمل رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني بشكل عام وأهالي غزة بشكل خاص جراء الحرب الإسرائيلية المستعرة والمستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن فعاليات المهرجان الثقافية والفنية هى رسالة تحدي من الشعب الأردني والفلسطيني للعالم.

وقال سماوي، في حوار لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان،" إن فعاليات الدورة 38 هذا العام تتضمن في رسالتها تأكيدا لقوة الشعب الفلسطيني في غزة على الصمود ومواجهة العدو الإسرائيلي، فقد كانت إدارة المهرجان حريصة على أن تكون فلسطين حاضرة في قلب المهرجان من خلال استضافة فنانين وشعراء وفرق فلسطينية".

وأضاف أن هناك أصواتا لا تعرف قيمة الفن والثقافة وقدرتها على مواجهة التحديات ومن هنا كانت إدارة المهرجان والمؤسسات الأردنية حريصة على أن تقيم المهرجان هذا العام كسلاح من أسلحة مواجهة تلك التحديات أبرزها الحرب اللإنسانية ضد أهالى غزة بشكل خاص والشعب الفلسطيني بشكل عام، مؤكدا أن الشعب الأردني جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني وحريص على أن يؤكد قدرة الفلسطينيين على الصمود والمواجهة بالفن والثقافة.

وتابع سماوي" أن أهالي غزة أنفسهم وهم تحت القذائف والصواريخ كانوا يواجهونها بالفن عبر الأغاني التي خرجت من رحم معاناتهم، وستكون تلك الأغاني زينة مسارح مهرجان جرش في دورته 38 تأكيدا لوصول الصوت الفلسطيني إلى العالم".

ولفت إلى أن برنامج عمل المهرجان يدعم القضية الفلسطينية ويسهم في توعية الأجيال الجديدة بحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن فعاليات وأنشطة المهرجان ستحمل رسائل فنية وثقافية داعمة للصمود انطلاقا من الموقف الأردني الثابت وجهود الملك عبد الله الثاني الدؤوبة لوقف العدوان وحماية المدنيين وتأمين استدامة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

ونوه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ومنذ بداية الحرب، يسعى إلى طمس تراث وتاريخ قطاع غزة، ويعمل ويحاول دائما في القدس، مشيرا إلى أن مهرجان جرش في دورته الجديدة سيكون رد فعل قوي ومباشر فنيا وثقافيا على جرائم الاحتلال عبر تسليط الضوء على معالم وتاريخ القطاع.

وكشف المدير التنفيذي لمهرجان جرش الأردني، أن إدارة المهرجان قررت ومنذ اليوم الأول لدراسة إقامة المهرجان هذا العام أن يتم تخصيص عائد الفعاليات بالكامل إلى تقديم المساعدات لأهالي قطاع غزة، مشيرا إلى أن كل العائد سيتم تحويله مباشرة عقب انتهاء المهرجان إلى الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمة صاحبة الاختصاص في تقديم المساعدات للقطاع.

وقال سماوي" إنه سيتم الاحتفاء خلال المهرجان بمرور 25 عاما على تولي الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية مقاليد الحكم والعرش الأردني، بجانب التضامن ومناصرة أهلنا في غزة، منوها إلى أن المهرجان الذي يحمل هذا العام شعار "ويستمر الوعد" سيبقى منارة للإبداع والمبدعين وسيقدم فعالياته بتميز من خلال إحياء الألحان الوطنية الأردنية، والتضامن مع الأهل والأشقاء في غزة وفلسطين وهذه رسالتنا ولن نتخلى عنها".

وعن المشاركة المصرية في فعاليات المهرجان، أشاد المدير التنفيذي لمهرجان جرش الأردني بالعلاقات المصرية الأردنية في مختلف المستويات وكافة الأطر، مؤكدا أن العلاقات الثقافية المصرية الأردنية تمثل نموذجا عربيا يحتذى به دائما.

وقال إن الثقافة والفن المصري حاضر في كافة الفعاليات الأردنية الفنية والثقافية وعلى رأسها مهرجان جرش 2024، مؤكدا أن الفقرات المصرية من وثقافة تثري فعاليات المهرجان دائما في كافة دورته السابقة والقادمة.

ونوه إلى أن هناك تعاونا بين إدارة المهرجان وكافة المؤسسات المصرية الثقافية تاريخيا وهذا عيان على قوة مهرجان جرش العربي والدولي، مشيرا إلى أن هذا العام تم التعاون وتقديم الدعوات إلى الشركة المتحدة في الشقيقة وهى شركة رائدة في العمل الثقافي والفني ومهرجان العلمين المقام حاليا في مدينة العلمين الجديدة خير دليل على ذلك.

وأوضح أن مصر تمثل منارة الثقافة في العالم العربي والأردن شريك استراتيجي لمصر في مختلف الفعاليات الفنية والثقافية دائما، مؤكدا أن التكامل والتواصل والترابط التاريخي بين مصر والأردن ثقافيا وفنيا وشعبيا أسس هذا التعاون.

ورحب سماوي بالفرق المصرية والمطربين والفنانين المصريين المشاركين في مهرجان جرش 2024، مؤكدا أن التواجد المصري والعربي ركيزة أساسية لعمل المهرجان في جميع دوراته السابقة والقادمة.

وحول برنامج الفقرات الفنية والثقافية الموجودة في المهرجان، قال أيمن سماوي إن كافة أشكال الفن والثقافة حاضرة في قلب أحداث المهرجان وخصوصا الأغاني الوطنية الأردنية والعربية، بالإضافة إلى المسرح كنوع من التعبير عن الواقع الوطني الأردني والعربي إزاء الظروف الراهنة، معبرا عن رغبته في أن تليق فعاليات المهرجان بالتاريخ الثقافي الأردني والعربي.

وأشار إلى وجود عمل ثقافي داخل مهرجان جرش 2024، هو مهرجان المونودراما وما يشتمل عليه من إبداع كفن مسرحي متميز يعبر عن الحراك الثقافي والفني الأردني، مؤكدا أن مهرجان المونودراما يعطي صورة مشرقة عن اهتمام الأردن بالمسرح كمفردة من مفردات فنية عديدة لمهرجان جرش، في التشكيل والمسرح والموسيقى والغناء وغيرها، حيث يستضيف عددا من المبدعين العرب ومسرحياتهم.

وتابع سماوي أن مهرجان المونودراما المسرحي اختار لهذا العام الفنان الأردني القدير أشرف أباظة شخصية مكرمة لنسخته الثانية، باعتباره من جيل الفنانين الرواد الذين تركوا بصمة كبيرة خلال مشوار عملهم.

وتشارك في مهرجان المونودراما المسرحي لهذا العام، إضافةً إلى الأردن، مصر والعراق، واليمن، والسعودية، والجزائر، وتونس، وفلسطين، وسوريا، كما يشارك في لجنة لجنة تحكيم المهرجان عدد من الفنانين العرب، فيما تعرض في المهرجان مسرحيات: "أدرينالين" الأردن، "شغف" ، "فريدة" مصر، "روح الجسد" اليمن، "ساكن متحرك" ، "مونودراما 33 " ، "السلطة الرابعة" ، "ليست مريم فقط" فلسطين، "كنّاس" .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا