فن / سيدتى

مديحة كامل.. جميلة السينما التي تربعت على عرش النجومية

  • 1/2
  • 2/2

تعد الفنانة مديحة كامل واحدة من كبار نجمات السينما المصرية والعربية، حيث كانت تمتلك موهبة خاصة في الأداء التمثيلي أهلتها لتتعاون مع كبار المُخرجين والفنانين ودومًا ما كانت افلامها السينمائية لها طابع خاص لدى الجمهور والنُقاد على حد السواء.

بداية سينمائية بأدوار صغيرة والنجاح أمام "ملك الترسو"

وُلدت الفنانة مديحة كامل في مثل هذا اليوم 3 أغسطس عام 1948 بمحافظة الإسكندرية ولكنها انتقلت للإقامة في القاهرة مع مطلع الستينيات وإلتحقت بالدراسة في كلية الأداب جامعة عين شمس. وعقب ذلك، عملت لفترة بمجال الأزياء والذي من خلاله انتقلت للعمل في مجال التمثيل.

مديحة كامل - صورة أرشيفية


منذ منتصف الستينيات بدأت الفنانة مديحة كامل العمل في السينما من خلال المُشاركة بعدد من الأفلام السينمائية أمام كبار النجوم مثل فؤاد المهندس، يحيى شاهين، أحمد رمزي والعديد من الفنانين، وتميزت بتجسيد أداء الفتاة الجميلة اعتمادًا على ملامحها البريئة والتي تميزت بها، حتى عام 1966 حينما شاركت ببطولة "30 يوم في السجن" أمام الفنان فريد شوقي والذي حققت من خلاله نجاحًا كبيرًا بعالم السينما وإنطلقت لتُشارك بالعديد من الأفلام السينمائية.

محطات سينمائية مع كبار المُخرجين

على الرغم من حصر الفنانة مديحة كامل من قبل المُخرجين والمُنتجين في تجسيد شخصية الفتاة الجميلة أو الرومانسية أمام البطل السينمائي، إلا أن في تاريخها العديد من المحطات السينمائية الهامة مع كبار المُخرجين الذين جسدت بطولة أفلامهم لتُثبت من خلالها موهبتها الحقيقية وبأنها ليست فتاة أو سيدة جميلة فقط.
ففي عام 1971 ظهرت كضيف شرف خلال أحداث فيلم "الإختيار" للمخرج العالمي يوسف شاهين والذي يعد من أهم الأفلام التي قدمها خلال مسيرته السينمائية، كما شاركت ببطولة فيلم "السكرية" مع المُخرج حسن الإمام والأديب العالمي نجيب محفوظ.
كما جاء من أبرز الأفلام السينمائية التي جسدت بطولتها فيلم "الصعود إلى الهاوية" والذي جاء من إخراج كمال الشيخ ويعد من أشهر أفلام الجاسوسية، كما قدمت المسرح العالمي في السينما على يد المخرج والسيناريست رأفت الميهي من خلال فيلم "عيون لا تنام" والمأخوذ عن مسرحية لـ يوجين أونيل وجسدت بطولة الفيلم أمام الفنان الراحل أحمد زكي والفنان فريد شوقي.
ودومًا ما كانت مديحة كامل متطلعة للأجيال السينمائية الجديدة وتتعاون معهم وبشكل خاص ما أطلق عليهم بفترة الثمانينيات مُخرجين الواقعية السينمائية الجديدة، حيث تعاونت مع المخرج محمد خان في فيلم "الرغبة" عام 1980 و فيلم "مشوار عمر" عام 1986، فيما تعاونت مع المُخرج عاطف الطيب والذي ينتمي لنفس الجيل السينمائي بواحد من أهم افلامها السينمائية وهو فيلم "ملف في الأداب" والذي تم عرضه عام 1986 وشاركها ببطولته مجموعة كبيرة من الفنانين ومن أبرزهم الفنان صلاح السعدني والفنان فريد شوقي.


خلال مسيرة فنية وسينمائية تجاوزت الثلاثين عامًا نجحت الفنانة مديحة كامل في أن تُجسد العديد من الشخصيات بمصداقية شديدة جعلت لها مكانة خاصة لدى الجمهور والنُقاد على السواء، وكانت قد شاركت ببطولة ما يُقارب الـ150 عمل فني قبل أن تُقرر الإعتزال بفترة التسعينيات ورحلت عن عالمنا في 13 يناير عام 1997 عن عمر ناهز الـ49 عامًا.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي "​

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا