فن / البشاير

شركة صوت تنتج البوم أنغام : ١٢ أغنية بالاسم والعنوان

أخيرا أصدرت النجمة المصرية أنغام ألبومها الجديد «تيجي نسيب»، الذي يفصله خمس سنوات عن آخر ألبوم طرحته باللهجة المصرية. واللافت للنظر هو إنتاج الألبوم من خلال شركة «صوت » الخاصة بأنغام، ما يعزز مكانتها كمطربة تريد أن تكرس لمفهوم الاستقلال، داخل صناعة موسيقية تلهث وراء التقليد وركوب الموجة. وأيضا يؤكد ذلك تَشَبُّثها بلقب «صوت مصر» الذي منحه لها والدها قبل أكثر من أربعين عاما .

الألبوم الجديد مكون من 12 أغنية تغطي حالات ومواقف مختلفة عن العلاقات العاطفية. وهي

1- بقالك قلب

هي الأغنية التي اختارتها أنغام لافتتاح الألبوم، ربما تحية وفاء لمُلحنها الراحل رياض الهمشري صاحب العلامات المضيئة في مسيرتها (ماجابش سيرتي – بعتلي نظرة – بتحبها ولا). أو لكونها بالفعل أكثر أغنيات الألبوم تعقيدا في لحنها، واختلافا عن بقية الأغنيات.

كلمات أمير طعيمة اتسمت بطابع ساخر، البطلة هنا تتهكم على حبيبها العائد وترفض عودته. لم يأت طعيمة بأفكار أو مفردات جديدة لكنه اكتفى بإحياء بعض الموروثات الكلثومية في «فات المعاد».

اللحن يبدأ على مقام الحجاز من درجة (دو)، في جملة «وبقالك قلب». وتتغير نغماته سريعا ليصبح نهاوند من نفس الدرجة في جملة «وبقيت بتحب»، وهي نقلة غير طبيعية إذ يفترض أن ينتقل النهاوند للدرجة الرابعة (فا)، لكن الملحن قصد أن تكون النقلة «كروماتية» ثقيلة على المسامع لأنها تعكس عدم تصديق بطلة الأغنية لادعاءات حبيبها السابق، حيث تقوم بإعادتها بشكل ساخر على مقامات لحنية مختلفة من نفس الركوز، حجاز ثم نهاوند ثم عودة للحجاز، تأكيدا لحالة الشكّ والاستغراب.

ينتقل اللحن لمقام البياتي (دو) في جزء السينيو «قول للزمان يرجع من تاني»، بجملة طربية تتسم بالشجن والمدى النغمي الأوسع على أوكتاف كامل، أجادت أنغام في عفق ركوزات البياتي دون مبالغة في التشريق. ثم ننتقل في الكوبليه إلى مقام الكرد في «أنا وأنت خلاص» وتُنهي الجملة من مقام الصبا في «وحكاية سيرتها بتوجعنا»، حيث ارتبط الصبا بمعاني العذاب والجراح.

لحن بكل هذا التعقيد، وذلك الكم من التنقلات النغمية، كان يحتاج لأستاذ في الهارموني من أجل توزيعه موسيقيا. هنا يظهر طارق مدكور، الذي اختار إيقاع المقسوم بطابع تسعيناتي ليبني عليه أغنيته، لكن وراء هذا المقسوم تكمن التآلفات النغمية الرائعة التي تلائم كل مقام موسيقي، وتروّض «الربع تون» في أجزاء البياتي والصبا. وقد اختار مدكور أن يضع هذه التآلفات باستخدام آلة الغيتار الكهربائي المشوش (ديستورشن)، الآلة المشهورة في موسيقى الميتال الغربية، مع صولوهات ومردات شجيّة بالعود والوتريات والناي والقانون. كللت هذه التوليفة الرائعة.

2- هو أنت مين

في هذه الأغنية شيء يمسّ القلب من أول استماع، رغم إنها الأغنية الأبسط موسيقيا في الألبوم من الناحية النظرية. كلمات هالة الزيات تعكس مشاعر الوقوع في الحب بالنسبة لامرأة خبيرة في هذه المشاعر ففي رصيدها عديد من التجارب الفاشلة. وبقدر ما هي عاجزة عن مقاومة الأحاسيس الجديدة، بقدر ما تملك من النضج الذي يجعلها تدرك خطورة هذه الأحاسيس.

لخصت الشاعرة حالة التعلق في جملة «قليل منك ما يرويش عين، ولا كتيرك مشبعني». لكن هناك بعض الارتباك في الاستعارة المستخدمة بجملة «والنبض يعزف لك نايات»، فكان من الأفضل لو تم تشبيه النبض بآلات إيقاعية لا لحنية كالناي؛ فلهذا التشبيه مدلول سلبي من الناحية الطبية.

لحن الأغنية لمحمود الخيامي، من مقام نهاوند (صول)، رغم أن الغناء يرتكز فرعيا على درجة (ري) فيعطي إيحاءً وهميا بمقام الكرد. اللحن يتعامل مع أبيات الشاعرة بفهم عميق، ويسرد مشاعرها بتسلسل أعراض الحب وبأسلوب تصاعدي.

اختار طارق مدكور توزيع الأغنية على إيقاع بوب غربي، مدعوما بغيتار إسباني يعزف إيقاع «رومبا فلامينكا». القالب نفسه قدمه مدكور قبل ربع قرن مع في أغنية «تملي معاك». لكن، هنا أدخل توظيفا جديدا للوتريات بالتعاون مع الموسيقار هاني فرحات، فعزفت الكمانجات وراء أنغام بطريقة شاعرية متقطعة (staccato). تلك التفصيلة أضافت لقالب الرومبا فلامينكا مزيدا من الفخامة.

٣. موافقة

بفكرة تُشبه «أكتب لك تعهد» التي كتبها الشاعر بهاء الدين محمد وصدرت في الألبوم السابق لأنغام، ينطلق الشاعر مصطفى حدوتة لينظم عبارات قاسية على لسان امرأة قررت أن تعقد صفقة افتراضية مع حبيبها لإنهاء العلاقة بينهما؛ وبموجب هذه الصفقة تسترد فرحتها وأمانها وكيانها، وفي المقابل تعيد للرجل عُقده ومشاكله النفسية وشخصيته «المطفية».

لحن إيهاب عبد الوهاب جاء من مقام النهاوند على درجة (لا). مع توظيف جيد لنغمة حساس النهاوند (صول دييز)، التي ساهمت في إضفاء جو كئيب للحن متناسق مع كلمات الأغنية.

فيما اختار الموزع مصطفى نجم أن يدمج الوتريات الأوركسترالية مع أصوات محيطية إلكترونية صنعت بطانة عميقة للتوزيع الموسيقي، وجعلت الأغنية تسبح بين البوست-روك (post rock) والأمبيانت (ambient). ولأن هذه النوعيات عادة تعتمد على التكرار وغياب الميلودي البارز، لذا يقوم الموزع بكسر الملل في الربع الأخير من الأغنية عن طريق تغيير الطبقة الصوتية نصف تون للأعلى من (لا) إلى (لا دييز).

4- إيه الأخبار

على الشاعر بهاء الدين محمد أن يفخر بأن أشعاره مازالت مؤثرة في الأجيال اللاحقة من الشعراء. وهذه الأغنية أيضا امتداد لرائعته السابقة مع أنغام «ماجابش سيرتي»، يصيغ الشاعر نادر عبدالله الفكرة نفسها من جديد في «إيه الأخبار». وهي عن امرأة لم تتجاوز حبا قديما، فقررت أن تتابع من بعيد، تراقب وتسأل وتنتظر. يأتي الشاعر بخلاصة معنى الوفاء بعبارة «ولو سبب الغياب معروف أنا أستنى عشانه سنين».

لحن أحمد الناصر على مقام نهاوند من درجة (صول) يعكس حالة الفراغ التي تعيشها البطلة في الانتظار اليائس. ثم يأتي انفجارها ليصنع ذروة موسيقية رائعة في جملة الكوراس «أنا اللي مضيعة حياتها».

توزيع تميم استخدم إيقاع الملفوف بسرعة بطيئة، تزيّنه صقفات ونقرات أصابع رقيقة، وخلفهم غيتار اسباني يعزف بطريقة الفلامنكو، ولكن الانخفاض في مستوى صوت الغيتار تسبب في طمس الهوية اللاتينية للأغنية لمصلحة الهوية الكلاسيكية التي رسختها ردود الوتريات الصادحة.

5- خليك معاها

كلمات أكرم حسني هنا تأتي على لسان «المرأة البديلة»، والتي قد تكون عشيقة أو زوجة ثانية أو مجرد نزوة في حياة رجل. الصادم أنها تدرك كونها «البديلة» و«المؤقتة»، فتتحدث عن ذلك بحكمة وواقعية، رافضة أن تستمر في لعب هذا الدور. ونصل لقمة التعبير في جملة «أنا مش طريق هسمح بإنك فيه تضل.. كان نفسي أعيش وياك في نور كفاية ضل»، وأيضا جملة «أنا مش هحارب على باب موارب».

لحن الأغنية لإيهاب عبدالواحد على مقام النهاوند. وهو لحن كلما وصل لذروة نقضها بذروة جديدة. بينما اعتمد توزيع نادر حمدي على التناوب بين كلاسيكي بحت، وقالب روك سيمفوني، حيث اتحد التشيللو والكمان في لعب الفواصل والافتتاحية الموسيقية ببراعة.

6- أسكت

تستكمل نفس الفكرة التي بدأت في أغنية «بقالك قلب». حول الحبيب العائد بعد فوات الأوان. كلمات نور عبد الله تتسم بنبرة ساخرة، فيها الكثير من التلقائية. عبارات مفرطة العامية لكن من دون تدني. ما يتجلى بجملة «دا انت إن جبت آخرك مش هتجيب آخرنا». هناك قسوة مفرطة في جملة «وهسيبك لليالي تعايرك باللي فات.. أنت تستاهل إنك تموت بالذكريات».

لحن مصطفى العسال من مقام الكرد على درجة (دو). يحتوي على ثلاث أفكار لحنية جميعها مألوف للأذن. يُحسب لتوزيع محمد العشي أن قدم افتتاحية وفواصل بألحان مغايرة. وجاء التوزيع على نفس درجة الألفة في اللحن، إيقاع مقسوم مصري تقليدي، يتخلله أوكورديون باريسي وقانون مدعوم بخلفية من الوتريات.

7- أقولك إيه

كلمات أمير طعيمة تعالج مفهوم «العلاقة السامّة»، وهي باختصار العلاقة التي يدرك أحد أطرافها كم هي مؤذية بالنسبة له، لكنه يظل مقبلا عليها. يصيغ طعيمة عدداً من الاستعارات الجيدة حول الفكرة، ويصل للذروة في جملة «يا سجن بنيته بإيديا بيبانه جراح.. عشان ما أخرجش منه إديتلك المفتاح».

لم يوفق الشاعر في جملة «يا قهوة مُرة بشربها بطعم الخوف»، حيث تأتي بنهاية الأغنية ويسبقها أوصاف أكثر حدة عن المعاناة بما فيها الجراح والعذاب والموت والشوك والسجن. بالمقارنة بما سبق تكون «القهوة المُرة» مجرد رفاهية.

لحن إيهاب عبدالواحد من مقام كرد (لا). أفكاره بسيطة ويتكرر كثيرا فيعطي الفرصة لأنغام بالتجويد على تفاصيله. أداء أنغام عبّر بامتياز عن حالة الوجع الروحي المصحوبة بالحيرة والتخبط. فيما تألق رباعي الوتريات بقيادة أحمد حسن فكري، لدرجة جعلتني أتساءل ماذا لو استغنينا عن بقية الآلات في التوزيع واكتفينا بهذا الرباعي وحسب؟

8- كان بريء

مبهرة هي الطريقة التي يتحدث بها الشاعر نادر عبدالله على لسان النساء، لدرجة تجعلهن يتساءلن «كيف عَرِف»! «مَن يؤمن بنظرية العود الأبدي قد يقول انه كان امرأة في حياة سابقة. والتفسير سيئ النية هو أنه تسبب كرجل في كل الشكاوى التي عاد لينظمها في أغنياته بلسان المرأة. أو، فقط.. هو بارع في التخيل ووضع نفسه مكان الآخرين».

كان بريء هي الأغنية الأكثر قدرة في الألبوم على تأليب أوجاع المستمعين؛ تحديداً في السطور الأولى التي تشرح فيها البطلة أسباب تعلقها برجل اتضحت نذالته، جذبتني تلك المعالجة لمفهوم الانبهار الزائف. «رسملي حوالين نفسه هالة».. «وبذكائه جابني تمثيله وأدائه».

لحّن الأغنية من مقام نهاوند (صول). واللحن ينقسم لفكرتين. الأولى يستخدمها للسرد والثانية للغضب. يملك هذا اللحن المدى النغمي الأعرض بين أغنيات الألبوم، إذ يمتد على أوكتافين تقريباً من D3 إلى B4.

لكن اللحن الجيد ليس بالضرورة الأعرض، بل هو الذي يكسر التوقعات، وهكذا فعل عاشور حين انخفض بالنغم لأسفل القرار في جملة «شفته قدامي في كذا موقف بطولي» وهو منحى مفاجئ للحن. ثم عاد في جملة السينيو ليقفز قفزة ملحمية تتجاوز نغمة الجواب في «رسملي حوالين نفسه هالة». ويمكنك تخيل كم مسرحاً سيتشعل حين يغنيها عاشور بصوته في مواسم الحفلات القادمة.

بقدر ما يكشف هذا اللحن أبعادا جميلة مخبأة في صوت أنغام، بقدر ما يظهر حالة اندماجها القصوى في الغناء، ومع أدائها التمثيلي شديد الصدق في الفيديو كليب؛ انتشرت النميمة والظنون بأن هذه الأغنية «شخصية».

توزيع نادر حمدي ينتمي لقالب الروك السيمفوني، ويُحسب له التوظيف الممتاز لآلة التشيللو في افتتاحية الأغنية، تلك الآلة التي طالما أسيء استخدامها في الموسيقى العربية وجاءت الأغنية لتظهر مدى تأثير وجمال الصوت الخفيض لهذه الآلة.

9- القلوب أسرار

في هذه الأغنية تتحدث الشاعرة آمار مصطفى عن علاقة ذات طبيعة خاصة بين البطلة وحبيبها السابق. حيث تجددت الأشواق والمشاعر بينهما بمجرد أن التقوا صدفة. أعجبتني محاولتها وضع للطريقة التي تعمل بها المشاعر؛ وحين تعجز تقول ان «القلوب أسرار»، تحيلك هذه الفكرة إلى أن المشاعر أحيانا تكون مثل الفيروس الكامن، لا نعرف بوجودها إلا بالمحفزات أو سقوط المناعة.

لحن محمد الشرنوبي بدا مألوفا للمسامع وهو يبدأ من مقام النهاوند (لا) ثم ينتقل مؤقتا إلى مقام الكرد (مي) في جملة «المشاعر بيننا بتلف في دواير». فيما اكتفى تميم بتقديم توزيع بسيط بإيقاعات لاتينية متوسطة السرعة تدعمها كوردات غيتار معدني، مع استخدام مكثف للوتريات بنفس الطريقة التي تنتشر بأغنيات الألبوم.

10- مكانش وقته

تحمل الأغنية فكرة مشابهة من التي سمعناها في أغنية «كان بريء»، ولكن بمعالجة مختلفة للشاعر أمير طعيمة. الزاوية الأجدد هنا أن البطلة وصلت لدرجة من الضعف والتعلق المرضي تجعلها راضية بتعرضها للخيانة من حبيبها لكنها فقط معترضة على هجره لها.

لحّن إيهاب عبدالواحد الأغنية من مقام النهاوند (صول)، بأسلوبه السردي المعتاد. أفضل ما في اللحن هو تلك العُربة التي تثب فيها أنغام لنغمة صول الجواب بنهاية جملة «ولا كنت خايفة من السنين». بينما وجدت صعوبة في استساغ المَدّ بالواو بنهاية جملة «مكانش وقته».

قدم مادي توزيعا جيدا جدا من قالب الروك الكلاسيكي. في هذه النقطة من الألبوم كنا بحاجة لذلك الصولو العنيف من الغيتار الكهربائي الذي ظهر بفواصل الأغنية، ليكسر هيمنة الوتريات السيمفونية على الألبوم، ولو بشكل مؤقت.

11- بنعمل حاجات

يتناول الشاعر أمير طعيمة فكرة السيرة، ودائرة الخطايا التي نقترفها في الحياة ولن نستطيع حذفها أو التنصل منها أو التوقف عن معاودتها مهما حاولنا؛ سواء بسبب التخاذل أو لأنها طبيعة الحياة. المعالجة جيدة، لكن كان يمكن للعبارات أن تكون أقل مباشرة.

لحّن عزيز الشافعي الأغنية من مقام الكرد (دو). ويعبر هنا بالنغم عن تلك الدائرة المفرغة التي يدور فيها المتكلم بخطاياه وعبثية توبته؛ وذلك بالطريقة التي يلتف بها اللحن حول نفسه تصاعدا ثم هبوطا في نقطة: «وتبقى في ماضينا» ثم في «وننسى ندمنا».

يفتتح خالد سليمان التوزيع بنمط مثير من الوتريات (ostinatos)، كان من الأفضل لو استمر بضع ثوان أخرى قبل أن يغطي عليه صولو الغيتار الاسباني المعتاد. ويُحسب للتوزيع توليفه لإيقاع المقسوم بأصوات جديدة عن المعتاد، تشبه التي نسمعها في موسيقى التراب والأفرو. بينما جاء صولو الكيبورد بطابع تسعيناتي ليناسب محتوى الأغنية التي تنبش في الماضي والذكريات.

12- تيجي نسيب

كلمات أكرم حسني ترسم لوحة كئيبة عن علاقة وصلت لحائط سد. الأغنية تبدأ من ، في أثناء تلك اللحظات الأخيرة قبل الصدمة، حين يقترح أحدهما إنهاء الأمور. ثم تعود لتشرح الأسباب التي أوصلتهما لهذه الحال.

أعجبني اتفاق أنغام مع مهندس الصوت على إظهار أصوات تنفس أنغام في جملة: «تيجي نبيع.. تيجي احنا الاتنين نضيع»، أصوات الأنفاس هنا في تعبيرها عن انسحاب الروح من الجسد كانت أبلغ من ردود أي آلة موسيقية.

استخدم حسن الشافعي في توزيعه مؤثر الغرامافون ليضفي طابع شجن على الأغنية. بطانة الوتريات بها غموض محبب، كما أنها مميزة عن بقية أغاني الألبوم، وازدادت تلك البطانة غموضا مع كوردات البيانو الكلاسيكي حادة الصوت. ثم يظهر صوت الناي ليذكرنا أننا لازلنا نستمع لأغنية وليست موسيقى تصويرية لفيلم أوروبي. فيما أتى إيقاع المقسوم في الثلث الثاني من الأغنية ليُضفي حيوية كبيرة في لحن إيهاب عبد الواحد.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا