فن / ليالينا

تفاصيل حفل ختام دورة في باريس 2024

يترقب العالم اليوم حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والذي سيقام في "استاد دو فرانس" شمال باريس، حيث يسعى المنظمون إلى تقديم تجربة مميزة تستفيد من الزخم والفرحة التي أحدثها حفل الافتتاح المثير الذي أُقيم على نهر السين قبل أسبوعين.

يأتي هذا الحفل بعد حفل افتتاح جريء واجه بعض الانتقادات من السياسيين المحافظين، دفعت مخرج الافتتاح إلى الاعتذار بعد أيام. بينما من المقرر أن ينطلق الحفل الختامي في تمام التاسعة بتوقيت باريس.

تفاصيل حفل ختام أولمبياد باريس 2024

لن يكون حفل ختام أولمبياد باريس بنفس طول حفل الافتتاح الذي استمر 4 ساعات، بل سيمتد لمدة ساعتين ونصف تقريباً، حيث سيبدأ بعودة الرياضيين إلى الملعب.

 يتضمن الحفل عرضًا فنيًا مدته 40 دقيقة من إخراج توما جولي، وسيختتم بعروض موسيقية لفرقتي "إير" و"فينيكس" الفرنسيتين.

وسيشهد الحفل أيضًا لحظة تسليم الشعلة الأولمبية إلى مدينة لوس أنجليس الأمريكية التي ستستضيف الألعاب في عام 2028، وذلك بمرافقة "نشيد يربط بين فرنسا والولايات المتحدة"، وسيتم ختام الحفل بإطفاء المرجل الأولمبي، وهو لحظة رمزية تشير إلى انتهاء الألعاب.

العرض الرئيسي للحفل سيكون بعنوان "الأرقام القياسية"، وهو عرض أوبرالي يجمع بين الماضي والمستقبل، ليقدم رؤية فنية حول تطور .

ومن جهته عبر المخرج جولي عن حماسه للعمل في ملعب "استاد دو فرانس"، حيث يمكنه استغلال المساحة والديكور والإضاءة بطرق تذكره بأجواء المسرح والأوبرا، وهي بيئة مألوفة لديه.

العرض سيشهد مشاركة أكثر من مائة فنان، من بينهم أكروباتيون وراقصون ولاعبو سيرك وحتى رجال إطفاء، الذين سيحولون الملعب إلى مسرح ضخم تبلغ مساحته 2800 متر مربع. ستكون بعض أجزاء العرض معلقة في الهواء، مما يضفي عنصر التشويق والخطورة على الأداء. ويشير مصمم العرض كيفن فيفاس إلى أن بعض العروض ستتم على ارتفاعات كبيرة وبدون شبكات أمان، مما يعزز من التوتر الدرامي للمشهد.

من بين الشخصيات المحورية في العرض "المسافر الذهبي"، وهو شخصية ترتدي أزياء ذهبية ومضيئة من تصميم كيفن جيرمانييه، وسيتم تجسيدها بواسطة راقص البريك دانس الفرنسي أرتور كادر.

يروى هذا العرض قصة مسافر بين النجوم يصل إلى الملعب ويكتشف آثار الألعاب الأولمبية، ويعيد إحياءها بروح جديدة، مستلهمًا رؤية بيار دي كوبرتان، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة.

الأزياء التي ستستخدم في الحفل مصنوعة بالكامل من مواد معاد تدويرها، باستثناء ملابس النجوم التي صممتها دار الأزياء "ديور".

اللونان الذهبي والأسود سيكونان الألوان الرئيسية، مما يضفي طابعًا فاخرًا على العرض. وسترافق العرض أوركسترا "ديفرتيمنتو" السيمفونية وأطفال كورال "فونتينبلو"، مما يضيف بعدًا موسيقيًا مؤثرًا للحفل.

نجوم حفل ختام أولمبياد باريس 2024

أما فيما يتعلق بالشخصيات التي قد تمثل لوس أنجليس في الحفل، فقد ترددت شائعات عن مشاركة الممثل توم كروز في أداء مشهد خطير قبل تسليم العلم الأولمبي وهو مشهد قريب من المشاهد التي قام بها نجم هوليوود في سلسلة أفلامه Mission Impossible

كما ذُكرت أسماء فنانين آخرين محتملين مثل مغني الراب سنوب دوغ وفرقة "ريد هوت تشيلي بيبرز" والمغنية بيلي أيليش. ويأمل الكثيرون في أن تشارك المغنية الشهيرة بيونسيه في هذا الحدث، خصوصًا أنها دعمت الفريق الأولمبي الأمريكي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم الانتقادات التي واجهها حفل الافتتاح من بعض الشخصيات الدينية والسياسية المحافظة، إلا أن المخرج جولي أكد أن الفريق الإبداعي حافظ على رؤيته، واستمر في تنفيذها دون المساس بحرية التعبير الفني، خاصة أنه تعرض بجانب عدد من الفنانين المشاركين إلى هجوم شديد من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما أدانه الرئيس إيمانويل ماكرون، ووضع بعضهم تحت الحماية الأمنية؛ بسبب شدة الهجوم عليهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا