فن / سيدتى

مهدي البرصاوي مخرج عايشة المشارك بمهرجان فينيسيا السينمائي يتحدث لـ سيدتي عن كواليس العمل

على هامش فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 Venice Film Festival بدورته الـ 81، والذي بدأت فعالياته الأربعاء الموافق 28 أغسطس الماضي، وتنتهي اليوم السبت الموافق 7 سبتمبر، التقت "سيدتي" المخرج التونسي مهدي البرصاوي، مخرج "عايشة" المشارك في مسابقة "آفاق" ضمن فعاليات المهرجان، وخلال اللقاء تحدث برصاوي عن قصة الفيلم وكواليس العمل.

مهدي البرصاوي يتحدث لـ "سيدتي" عن قصة الفيلم

تحدث المخرج التونسي مهدي البرصاوي إلى "سيدتي" عن قصة فيلمه "عايشة " المشارك في مسابقة "آفاق" بـ مهرجان فينيسيا السينمائي، وكواليس العمل، حيث قال : "الفيلم يطرح عددًا من القضايا، والعرض أمس كان جميلًا جدًا، شعرت بتأثر الجمهور وردة فعله وتفاعله كان حلوًا جدًا، ولذلك شعرت بالسعادة".
وأكمل البرصاوي موضحًا تفاصيل عن قصة الفيلم قائلًا : "في عام 2019 شاهدت في التلفزيون شابة عمرها 20 عامًا تعرضت لحادث أتوبيس، وأرادت أن تعرف مدى محبة والديها لها، فطلبت من صديقتها أن تمثل الموت لكي تتعرف على مدى حبهما لها".
وأضاف البرصاوي: "ومن هذه القصة ظهرت لي الفكرة وخاصة في بلدان العربية، وهي معرفة قيمة الشخص بعد وفاته، ومن هنا جاء اسم الفيلم وهو "عايشة" وليست "عائشة الكلمة من الاسم".

مهدي البرصاوي يتحدث عن فاطمة صقر بطلة العمل : غَلبتني

وتطرق البرصاوي بالحديث عن بطلة العمل فاطمة صقر، حيث قال :"لم أكن أعرف فاطمة، وتعرفت عليها خلال "الكاستينج"، وكان الاختبار أنهم بأمكانهم عمل أي شيء باستثناء خروجهم من غرفة ما، وذلك من خلال رؤيتي كمخرج كنت أرغب في معرفة مدى الخيال لديهم، وهل باستطاعتهم فهم طريقة تفكيري أم لا، لذلك كنت أطرح عليهم أسئلة لأفهم ذلك".
وأكمل:"كل من تقدم كان له نفس الاختبار وفاطمة الوحيدة التي استطاعت النجاح فيه، بالعكس تفوقت علي أنا شخصيًا قائلًا "غلبتني"، وبعدها كانت هناك جلسة بيننا تحدثت معها عن قصة الفيلم، وسألتها "عايشة" اليوم إذا عندها رسالة إلى "آية" صاحبة الثماني سنوات، ماذا تقولين لها".
وأستطرد في الحديث: "وثبت الكاميرا على وجهها وأمهلتها 5 دقائق، وطلبت منها أن تعطيني إجابة فعندما تحدثت فاطمة شاهدت تأثرها وعمقها، فتأكدت وقتها أنها تستطيع أن تكون "آية، أميرة، وعايشة".
أطلعوا على كيف بدت لنا إطلالات مدونات الموضة في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024؟

مهدي البرصاوي يتحدث عن أهمية الدعم لفيلمه "عايشة"

كما تحدث مهدي البرصاوي عن جهات الدعم التي سنادت الفيلم موضحًا، كان أول دعم قدم لنا من "سوق البحر الأحمر" 2021، "كان وقتها "عايشة" مجرد مشروع، وفزنا بالجائزة الأولى في تطوير المشاريع، وهذه كانت الدفعة الأولى لنا لاستكمال الفيلم، وبعدها بدأنا تمويل الفيلم". كما عبر عن سعادته وفخره بدعم كل من ، قطر، إيطاليا، فرنسا، وتونس".
يذكر أن فيلم " عايشة " 123 دقيقة، هو فيلم روائي من إنتاج سنة ، وهو الفيلم الثاني لمهدي البرصاوي الذي يشارك به في المنافسة الرسمية في مهرجان البندقية السينمائي، بعد فيلمه "بيك نعيش" الذي فاز بجائزتين في الدورة 76 من المهرجان سنة 2019.
ويحظى هذا العمل بمشاركة دولية في الإنتاج، حيث يشارك في إنتاجه جهات من "سيني تيلي فيلمز"، فرنسا، إيطاليا، السعودية، وقطر، ويضم فريقًا ًا من بينهم فاطمة صفر، ونضال سعدي، وياسمين ديماسي، وهالة عايد.

قصة فيلم "عايشة"

وتدور قصة الفيلم حول "آية" التي تجد نفسها محاصرة في حياة مملة في توزر جنوب تونس، وبعد أن تصبح الناجية الوحيدة من حادث، تقرر أن تختفي لإعادة حياتها في تونس العاصمة، لكن تتعرض هويتها الجديدة للخطر عندما تصبح الشاهد الرئيسي على خطأ في عمل أمني.

مسابقة "آفاق" بمهرجان فينيسيا السينمائي 2024

تُعد "آفاق" مسابقة دولية تُكرم الأفلام التي تترجم آخر التوجهات الجمالية والتعبيرية، مع تركيز خاص على الأفلام الأولى والمواهب الشابة والأفلام الطويلة المستقلة والسينما الأقل شهرة.
وتترأس لجنة تحكيم قسم " آفاق " المخرجة والسيناريست الأمريكية ديبرا غرانيك، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الدولية : الكاتب والمخرج والمنتج الإيراني علي عسكري، والمخرجة والسيناريست السورية سؤدد كعدان، والمخرج والسيناريست والمنتج اليوناني كريستوس نيكوس نيكو، والممثلة والمخرجة السويدية توفا نوفوتني، والمخرج الهنغاري غابور ريس، والسيناريست والمخرجة الإيطالية فاليا سانتيلا.
يمكنكم متابعة صيحات مكياج الخريف استوحيها من نجمات مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 في يومه العاشر
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا