فن / اليوم السابع

مطرب وملحن وعازف عود.. محطات هامة في حياة "بافاروتي" لطفى بوشناق

  • 1/2
  • 2/2

بمناسبة مشاركة النجم التونس الكبير لطفى بوشناق في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في نسخته الـ32  يلقى " " الضوء على أهم محطاته الفنية:

النجم الكبير لطفي بوشناق من مواليد 18 يناير 1954 هو مغني ، وعازف عود، ملحن وشخصية عامة. يعتبر أحد أفضل الملحنين والمطربين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم العربي وقد أطلق عليه اسم "بافاروتي" في . كما أنه شارك في المسلسلات التليفزيونية التونسية والأفلام بما في ذلك مكتوب والصندوق السحري ونوبة.

لطفى بوشناق 

فى سن مبكرة، أصبح مهتمًا بالموسيقى وتناول أغنيات المغنية أم كلثوم وسادة الأغنية المصرية، ثم انضم إلى فرقة الموسيقى التونسية في المدرسة الرشيدية كأول عازف منفرد، مارس الغناء وحسن أسلوبه مع سيد الموسيقى الشرقية وعازفي العود، علي السريتي، سمح له هذا التعليم باكتساب الموسيقى الكلاسيكية المصرية في وقت مبكر وخاصة لتوسيع إتقانه للأغاني الصوتية والأندلسية والتركية الصوتية: الموشح، القصائد، ، المقام العراقي، الغناء الصوفي وحتى الأوبرا. هذا يسمح له بالتفوق في المالوف وتطوير نمط معين من التفسير، مع الميل الواضح للارتجال. هذه تؤكد صفاته الصوتية.

وقد عمل مع فنانين مشهورين مثل المصري سيد مكاوي والعراقي فتح الله أحمد والموهبة الأخرى للموسيقى التونسية، أنور ابراهم. بالإضافة إلى مواهبه كمترجم وعازف، بدأ لطفي بو شناق في منتصف الثمانينيات حياته المهنية كملحن. يكتب أغنية للشاب خالد وعناوين لمجموعة راب مرسيليا إيه أي آم. من أجل ضمان التنفيذ الصحيح لترتيباتهم الموسيقية، قام حتى بإنشاء استوديو التسجيل الخاص به ميدوفون.
من أشهرأغانية:
ليلى
أنا
إثنين عايشين
غناية ليهم
أنا حبيت
أنا المواطن
أنا اليمني
رسالة إلى الأمة
ليه يا بنفسج
أجراس العودة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا