الطفل / سيدتى

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الثاني.. ومتى أستشير الطبيب؟

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

الإمساك عند الرضع مشكلة شائعة جداً، وقد تسبب القلق والإزعاج للوالدين، ويرجع السبب في هذا إلى أن حركة الأمعاء لدى الرضع غير منتظمة بعد، وهذا يعني أن فرص عدم تغوط الرضيع لأيام قد تكون واردة، لكن إصابة الطفل بالإمساك يعني أنه بحاجة إلى مساعدة من والديه من أجل التخلص من هذه المشكلة.
والعلاج المنزلي يعد الوسيلة الأولى في علاج الإمساك عند الرضع بعمر الشهرين، لهذا نقدم في هذا التقرير طرق علاج الإمساك عند الرضع بعمر الشهرين، بعد أن نتعرف إلى أسبابه وأعراضه وبعض المعلومات المهمة. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري للتوضيح.

أفكار تُفيدك

نوع الطعام- اللبن- يؤثر على عدد مرات التبرز

يؤثر نوع الطعام الذي يتناوله الطفل على عدد مرات التبرز، وعادةً لا يصيب الإمساك الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية؛ فحليب الأم يحتوي على ملين طبيعي.
بينما الأطفال الذين يتناولون أنواع الحليب الصناعية أو الأطعمة المخصصة للرضع المصنوعة من القمح أو الأرز، فقد يختلف لديهم الأمر قليلاً.
يختلف معدل الإخراج من طفلٍ لآخر في هذا العمر؛ طفل قد يقضي حاجته بعد كل رضعة، بينما الأطفال الأكبر سناً؛ فقد تمر فترة تصل إلى أسبوع دون تبرز.. ولا يحسب أنه إمساك.
يتراوح متوسط معدل الإخراج بشكلٍ عام عند الرضع من سن 0-4 شهور إلى 3-4 مرات في اليوم، ينخفض بعدها إلى مرة واحدة بعد انتقال الرضيع إلى تناول الأطعمة الصلبة.

أسباب الإمساك عند الرضع

التحول من الحليب الطبيعي إلى الأطعمة الصلبة سبب للإمساك
  1. التحول إلى الأطعمة الصلبة، أو من حليب الأم إلى الحليب الصناعي؛ قد يصيب الرضيع بالإمساك؛ حيث قد تسبب بعض الأطعمة بعض التغير في عادات الإخراج لديه.
  2. إصابة الأطفال بحساسية ضد بروتين الألبان وعدم تحمله، تعد من أهم وأول أسباب ظهور الإمساك على الرضيع، تلك الألبان التي تمثل جزءاً من الأطعمة المُعدة لتعزيز نمو الطفل.
  3. بعض الأسباب الطبية سبب للإمساك، والتي تتمثل في الأمراض التي تصيب عضلات الأمعاء أو الأعصاب، وبعض الأدوية.

علامات تشير إلى نمو طفلك.. تابعيها

أعراض الإمساك عند الرضع

البكاء واحمرار الوجه أثناء التبرز.. من علامات الإمساك
  • يعاني الرضيع قليلاً أثناء محاولة التبرز؛ بسبب ضعف عضلات البطن لديه، كما تختلف مواعيد إفراغ الأمعاء لديه.
  • يميل بعض الأطفال إلى الحذق، والبكاء، واحمرار الوجه أثناء إفراغ الأمعاء، وهذا لا يعني دوماً أنهم مصابون بالإمساك.
  • إذا كانت الفضلات ناعمة فلا توجد مشكلة، وإن حدث العكس، فهذا يعني - في الغالب - أن رضيعها يعاني من الإمساك.

تابع: أعراض أخرى على وجود إمساك

  • تباعد المسافات بين مرات قضاء الحاجة، مع تغير في قوام البراز ليصبح صلباً ومتحجراً.
  • قضاء فترة طويلة في البكاء أثناء محاولة الرضيع للتبرز.
  • تكرار مرات البصق لدى الرضيع، فقدان الشهية.
  • ظهور شرائط من الدم في فضلات الرضيع.
  • تحجر البطن، كثرة تشنجات الجسم، أو تحريكه في أوضاع مختلفة.

خطورة فقدان شهية الرضع.. ابحثي عن الأسباب

علاج الإمساك عند الرضع بعمر الشهرين

التدليك أول العلاجات التي تلجأ لها الأم

التمارين

مساعدة الطفل على تحريك عضلات جسمه، وممارسة بعض الحركات الرياضية بشكل عام يساعد في تحفيز حركة الأمعاء.
وذلك من أجل مساعدته في علاج مشكلة الإمساك، ولتطبيق ذلك قومي بتحريك قدمي الطفل بشكل يشبه قيادة الدراجة الهوائية خلال استلقائه على الظهر.

الحمام الدافئ

يساعد الحمام الساخن في علاج الإمساك عند الرضع بعمر الشهرين والأعمار المختلفة أيضاً؛ حيث يعمل الماء الساخن على إراحة عضلات البطن والتقليل من الأعراض المزعجة المرافقة للإمساك.

ترطيب الجسم

يحصل الطفل الرضيع على السوائل الضرورية للحفاظ على رطوبة الجسم من خلال حليب الأم أو الحليب الصناعي، ومع الإمساك المبكر للرضيع يمكن للأم إدخال بعض السوائل، مثل: الماء ليتخلص من الإمساك، فقد يصفه الطبيب لطفلك الرضيع، إذا كان عمره بين شهرين إلى أربعة أشهر -كمية قليلة من الماء-.

التدليك

يعد التدليك من أول العلاجات التي تلجأ لها الأمهات من أجل علاج الإمساك عند الرضع بعمر الشهرين، ومن الممكن اتباع واحدة من الطرق الآتية: تحريك أطراف الأصابع بحركات دائرية مع عقارب الساعة على منطقة البطن، ورفع قدمي الطفل مع ثني الركب بلطف إلى منطقة البطن، ثم تركهما.

تغيير الحليب الصناعي

في بعض الأحيان قد يكون الإمساك ناتجاً عن تركيبة الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل، لذا حاولي استبداله من أجل العثور على الأنسب له، إلى جانب ذلك قد يؤثر النظام الغذائي للأم على حركة أمعاء الطفل، لذا حاولي تجنب تناول منتجات الألبان مثلاً.

العلاج الدوائي

إذا مرت بضعة أيام منذ حركة الأمعاء الأخيرة لطفلك، ولم تنفع الطرق سابقة الذكر فعّالة في التخلص منه فقد يصف الطبيب تحميلة الغلسرين للرضيع.
كما قد ينصحك الطبيب باستخدام ميزان الحرارة الشرجي، فقد يساعد الطفل الرضيع على إخراج البراز، لكن من المهم عدم استخدام هذه الطريقة بشكل كبير أو متكرر، فذلك قد يسبب عدم رغبة الطفل في التغوط دون دعم.

متى يمكن مراجعة الطبيب؟

سرعة انفعال الطفل وكثرة آلام البطن تحفز على زيارة الطبيب

ينصح بمراجعة الطبيب إذا مر على الطفل الرضيع يومان أو أكثر دون تغوط، أما إن ظهرت أعراض أخرى فيجب مراجعة الطبيب فوراً.
وهذه الأعراض تتمثل في: سرعة انفعال الطفل، وجود دم في البراز، آلام في البطن، عدم وجود تحسن في الإمساك.. رغم تجربة العلاجات المنزلية.
*ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا