الطفل / سيدتى

طرق أساعد بها طفلي على اكتشاف قدراته الكامنة

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

يتمتع كل فرد منا بالمواهب والقدرات التي ولد بها. يمكنك مساعدة طفلك على تحديد مواهبه الطبيعية؛ من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة المثيرة والممتعة. ومع نموه، يمكن للأطفال اللعب والتجربة، وتعلم المزيد عن أنفسهم والعالم من حولهم. فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها تسهيل نمو طفلك واكتشافه في صيف 2024 بعد انتهاء الفصل الدراسي، كما يضعها لك خبراء التربية والمتخصصون النفسيون.

قدمي لهم الأنشطة من خلال الكتب والأفلام

قدمي لهم الأنشطة من خلال الكتب والأفلام


إن قراءة الكتب معاً هي طريقة رائعة لتعريف طفلك بأنشطة وهوايات وموضوعات جديدة قد تثير اهتمامه.
يفتح حُب القراءة الباب لخوض المغامرات، وتعلُّم أشياء جديدة، ويحوي مجموعة كاملة من بناء المهارات اللغوية الرئيسة، مثل تنمية القدرة على الكلام، وبناء المفردات. كما أن قضاء الوقت مع الكتب ينشئ لحظات خاصة تعزِّز من ترابطك العاطفي مع طفلك، وتستمتعان بصحبتكما معاً. فقضاء من 10 دقائق إلى 15 دقيقة فقط في اليوم مع كتاب؛ تكفي لإثارة اهتمام طفلك الصغير المُحب للاطلاع.
إذا كنت بعيدة عن القراءة لفترة من الوقت، فيمكن أن يكون أصحاب متاجر الكتب المحلية وأمناء المكتبات مرشدين رائعين في اختيار أفضل الكتب لك، ولطفلك. كما يمكنك أن تأخذي صغيرك معك، وتجعليها رحلة مميزة لاختيار الكُتب معاً.
هل أنتِ قادرة على تحديد صفات وعلامات الطفل الموهوب؟

ضعي الكثير من اللوازم الفنية في متناول طفلك

لتشجيع طفلك على إجراء التجارب في الفنون البصرية، احتفظي بحوض أو سلة أو عربة متحركة بها أدوات فنية يمكن نقلها بسهولة من غرفة إلى أخرى. قومي بملئها بأقلام تحديد قابلة للغسل ومقصات آمنة وملصقات وأقلام تلوين وكميات كبيرة من الأوراق. واحتفظي بصينية بحجم مناسب للأطفال ذات حواف قصيرة مع أدواتك الفنية للمساعدة في التعامل مع بعض القطع الأصغر حجماً، والحفاظ على الأسطح الأخرى في المنزل محمية. سيتمكن طفلك من الوصول إلى هذه الأدوات الإبداعية كلما أتاه الإلهام! يمكن أن يجعل الجمع بين الفنون البصرية والكتاب الصوتي أو موسيقى الأطفال فترة ما بعد الظهر المليئة بالإبداع أكثر متعة.

اسمحي له باللعب في الهواء الطلق

اسمحي له باللعب في الهواء الطلق


عندما تتاح للأطفال الفرصة للعب في العالم الطبيعي، فإنهم يطورون وعياً بالفصول والنباتات والطقس وحتى العمليات الكيميائية والبيولوجية، مثل ذوبان الثلج أو الجليد أو تحول الفراشة. قد تثير أصوات الطيور والكائنات الخارجية الأخرى اهتماماً باستكشاف الحياة البرية. في ليلة صافية مليئة بالنجوم، تحققي من مراقبة النجوم لمساعدة طفلك على رؤية الأبراج والكواكب المختلفة في السماء. يمنح اللعب في الهواء الطلق الأطفال أيضاً مساحة واسعة بما يكفي للعب الألعاب والرياضة والجري بسرعة والرقص بحرية أو تقديم عرض، وكل المهارات التي قد يهتمون بها!

اجعلي الموسيقى جزءاً من كل يوم

إن مشاركة الأطفال في ركوب السيارة، وإعداد الوجبات، والاستعداد، والتنظيف، كلها أمور ممتعة للغاية عندما تتم على إيقاع موسيقى رائعة. وإذا أمكن، فاحرصي على توفير بعض الآلات الموسيقية المناسبة للأطفال، مثل القيثارة المستعملة، أو طبلة البونغو الصغيرة، أو الإكسيليفون، أو لوحة المفاتيح الكهربائية في مكان يمكن الوصول إليه في أي وقت. ولمساعدة الأطفال على تأليف الموسيقى الخاصة بهم، يمكنك زيارة أماكن مخصصة للدورات في منطقتك للحصول على دروس موسيقية أو زيارة فعاليات حديقة الحيوانات الموسيقية التي تشجع طفلك على استكشاف الطبول، ونقر أوتار الجيتار، والنفخ على الساكسفون مع مزيد من التوجيه.

أشركي طفلك في الأنشطة اليومية

أشركي طفلك في الأنشطة اليومية


لا تعرفين أبداً ما الذي قد يثير شغف طفلك أو اهتمامه. قد يساعده شيء بسيط؛ مثل مساعدته لك في تحضير وجبة طعام، أو ري النباتات، أو حساب النجوم، أو تغيير إطار سيارة، على اكتساب هواية أو مهارة من شأنها أن تثري حياته لاحقاً. ورغم أن الصيانة اليومية قد تبدو مملة بالنسبة لك، فإن كل نشاط جديد بالنسبة للأطفال هو فرصة للتعلم.

قومي بزيارة المؤسسات الثقافية في بلدتك أو مدينتك

تعد المتاحف العلمية والفنية والتاريخية ومتاحف السيارات، بالإضافة إلى أحواض السمك والمسارح وحدائق الحيوان، أماكن يمكن أن تقدم للأطفال تجارب ثقافية جديدة يمكن أن تثير اهتماماتهم. إذا أمكنك، ابحثي عن الأحداث في هذه المواقع التي توفر للأطفال فرصة التحدث إلى حارس حديقة الحيوان، أو مقابلة مرمم أعمال فنية، أو مقابلة مصمم رقصات. كلما زاد عدد المهن التي يمارسها الأطفال؛ زادت احتمالية قدرتهم على تحديد ما يتردد صداه مع شخصياتهم ومواهبهم.
6 أفكار لتحفيز طفلك على النشاط والحركة

مارسي أنت مواهبك الخاصة

مارسي أنت مواهبك الخاصة


في كثير من الأحيان، تكون أفضل أفكار لتشجيع الأطفال على اكتشاف شغفهم هي متابعة شغفك أنت. أياً كان ما تحبينه: الكتابة، أو الرياضة، أو الفنون البصرية، أو النجارة، أو الرقص، أو الطبخ، فاجعلي من أولوياتك مشاركة مواهبك مع طفلك أيضاً. عندما يرى الأطفال أنكِ متحمسة لمهنتك وهواياتك واهتماماتك، فسوف يرغبون في تقليدك من خلال اكتشاف ما يثير روحهم أيضاً.

ادفعي طفلك للتجريب

قد ترغبين في إغداق الثناء على طفلك عندما يجرب مهارة جديدة، إلا أن الأبحاث تُظهِر أنه من الأفضل السماح له باستكشاف نشاط ما من دون الكثير من التعليقات من الكبار. إن منحه الكثير من الوقت والمساحة لتجربة الأشياء يسمح له باكتشاف ما يحبه حقاً وبناء المهارات بمرور الوقت. قد يشعر بعض الأطفال بالإحباط من المحاولات المبكرة لتعلم مهارة جديدة، لذا استمري في تشجيعهم على طول الطريق.

اختاري نادياً ذا أنشطة لامنهجية يومية

يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى فرص لتجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة المختلفة في مكان ترحيبي أثناء النهار. وعندما يفكر الآباء في خيارات رعاية الأطفال، يجب عليهم النظر بعناية في الأنشطة التثقيفية أو الاستكشافية المتاحة للأطفال خارج نطاق التعلم التقليدي في الفصول الدراسية. تعد دروس الرقص والطبخ والرياضة والموسيقى والدراما والفنون مجرد عدد قليل من العروض التي يجب أن تقدمها مدرسة ما قبل المدرسة المحتملة.

أساليب أخرى للآباء والأمهات في تشجيع مواهب أطفالهم

أساليب أخرى للآباء والأمهات في تشجيع مواهب أطفالهم


حرصاً منا على أخذ آراء أولياء الأمور ومعرفة تجاربهم في دعم مواهب أطفالهم، جمعت لك "سيدتي وطفلك" هذه النصائح الموجهة عن تجارب خاصة:

  •  دعيهم يحاولون ويختبرون قدر الإمكان. الأشياء التي يرغبون في القيام بها مرة أخرى هي الأشياء التي قد يكونون مهتمين بها أكثر من غيرها.
  • لا يهم حقاً ما هو شغفهم أو موهبتهم، والأهم من ذلك هو السماح لهم بتجربة ما يشعرون به عند ملاحقة شيء هم شغوفون به وكيف يمكن للمحاولة والفشل والممارسة أن تساعد مواهب الأطفال على الارتقاء إلى مستوى جديد تماماً.
  • اعرضي على أطفالك كتالوجاً أو إعلاناً من إحدى الصحف، وقولي لهم: أي هواية ترغبون في الحصول عليها أكثر من غيرها؟ ثم الهواية التالية التي ترغبون في الحصول عليها أكثر من غيرها. ثم الهواية الثالثة التي ترغبون في الحصول عليها أكثر من غيرها. وبهذا يصبح لديك تصور عن الهواية المفضلة.
  • أنصح بتعريض الأطفال لأكبر قدر ممكن من المعلومات في كل فرصة، اذهبي في نزهة مع طفلك وابحثا معاً عن نباتات أو أشجار معينة. ربما يكتشف طفلك حب الطبيعة.
  • اسمحي لطفلك بتجربة مجموعة متنوعة من الأشياء. اسألي عما يثير اهتمامه، وكوني على دراية بأن اهتماماته قد تتغير بسرعة، وقد تكون بعضها أشياء لم تفكري فيها من قبل. وقد يحيرك أنه يختار دروس البيانو، ثم تعليم الرقص للأطفال، ثم ربما بعض الألعاب الرياضية.
  • اعلمي أن الأشياء التي كرهوها في طفولتهم قد يحبونها عندما يكبرون، لذا لا تدفعي مقدماً مقابل عام من دروس البيانو أو الكمان. دعيهم يجربون الأشياء ولا تجعليهم يشعرون بالذنب إذا تركوها لمدة عام (أو إلى الأبد).
  • لا تضغطي على طفلك لتحقيق النجاح، فيمكن أن تأتي بنتائج عكسية في وقت لاحق. لا تفرضي الأمر على طفلك ولا تصابي بالذعر إذا لم يكتشف مواهبه الحقيقية بعد سن الثامنة. فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى يكتشف الأطفال شغفهم. فقط هيئي بيئة مناسبة لهم.
  • اذهبي مع طفلك إلى أيام الأنشطة المختلفة (كرة القدم والتنس وما إلى ذلك). ولاحظي كيف يتفاعل. إذا كان يحب أنشطة معينة، فيمكنك جعلها جزءاً منتظماً من حياته.
  • استمري في مراقبة الطفل، واستمري في دعمه في الأنشطة التي يتقنها. هذه هي أفضل طريقة لاكتشاف المهارات الكامنة لديه والتي ستزدهر من خلال دعمك وملاحظاتك.
  • تعرفي إلى الطفل. العبي معه، واقضِي بعض الوقت معه، واقرئي معه الكتب، وابحثي عن أنواع مختلفة من الألعاب، والتجارب العلمية، والمتاحف، والحدائق، وفعاليات المهرجانات التي تغطي الثقافات والمجتمعات.
  • أفضل شيء يمكنك فعله لطفلك هو تحقيق التوازن بين وقته المنفرد، والتجربة، والحصول على من الراحة الهادئة، والعثور على مغامراته الخاصة، وقضاء وقتك معه.
  •  أعطيه اهتمامك الكامل، علمي طفلك الصدق والحدود، تحدثي معه، واسأليه أسئلة حول ما يفكر فيه وكيف تجعله الأشياء يشعر.
  •  اكتبي قائمة بالأسئلة/التعليقات المحددة التي قد تنطبق على سيناريو ما. إن طرح سؤال جيد من سطر واحد، أو سؤال مؤثر في المرة الأولى، سيكون كافياً. اجعلي طفلك يفكر، ثم مع شعوركما "براحة" أكبر في تلقي هذه الأسئلة، يمكنك المتابعة في طرح المزيد، للتعرف أكثر إلى شخصيته.


* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا