الطفل / سيدتى

للحوامل: أطعمة يجب إضافتها لنظامك الغذائي للحفاظ على صحة الكبد

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

إذا كنت حاملاً وتعانين من الخمول حتى بعد حصولك على ساعات كافية من النوم، فقد تكونين بحاجة إلى التخلص من سموم الكبد، وذلك عن طريق البول أو البراز أو العرق.
على الجانب الآخر إذا كنت تسألين عن سبب إصابتك فقد تكون وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي" إما بعد الاستخدام المطول للأدوية، أو بسبب التغيرُّات الهُرمونِيَّة خلال فترة الحمل؛ لذا يجب استشارة الطبيب المعالج للحصول على العلاج الأنسب.
للحفاظ على صحة الكبد يجب عليك السيطرة على بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل مثل الركود الصفراوي وسكري الحمل أو أمراض المناعة الذاتية والتهاب الكبد.

أطعمة تخلصك من سموم الكبد

يمكن بجانب تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب انتباه الحامل لنظامها الغذائي والتركيز على تناول بعض الأطعمة التي تخلص الكبد من السموم والجذور الحرة، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة، مثل الزيوت والنقانق والسكر المكرر.
في ما يلي بعض الأطعمة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي أثناء الحمل للحفاظ على صحة الكبد.

العكبر مضاد الالتهاب

يساعد العكبر في عملية الهضم والتخلص من السموم - الصورة من موقع Freepik الصورة من موقع Freepik

يعد العكبر هو الغذاء الذي ينتجه النحل من خلال خلط لعابه مع شمع العسل، ويحتوي على كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة تساعد في عملية الهضم والتخلص من السموم من الكبد.

يحتوي العكبر أيضا على كميات كبيرة من البروتين والكربوهيدرات والدهون التي تساعد في التغلب على مشاكل نمو الجنين، وتعزز نمو المخ والجهاز العصبي له.

يمكن تناول العكبر أثناء الحمل وذلك بإضافته إلى الماء أو الشاي مرة واحدة يوميًا. ومع ذلك، يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل اللاتي يعانين من حساسية تجاه العسل أو حبوب اللقاح.

تعرفي إلى المزيد حول فوائد العكبر مع العسل للحامل

الزنجبيل وسموم الكبد

يمكن استخدام الزنجبيل في النظام الغذائي للتخلص من سموم الكبد أثناء الحمل، وذلك لغناه بالمواد ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في هضم الطعام وتخلص الجسم من السموم بالإضافة إلى ذلك، يحمي الزنجبيل الكبد أيضًا من التلف الناتج عن الاستخدام المطول لبعض أدوية الحمل.

كما يساعد الزنجبيل في التخفيف من غثيان الصباح، والذي يعد من أكثر المشاكل شيوعاً لدى الحوامل خلال الشهور الأولى من الحمل.

يمكن تناول الزنجبيل على شكل شاي أو إضافته إلى العصائر أو السلطات أو الصلصات ولكن يجب الحرص على تناول حوالي 1 جرام من الزنجبيل يوميًا.

الخضروات للتخلص من السموم

تعد الخضروات مثل البروكلي والكرنب والجزر والثوم والفلفل والقرنبيط والسبانخ والجرجير من أغنى الخضروات بفيتامين سي والبيتا كاروتين والألياف والماء و بعض العناصر الغذائية التي لها وظائف مضادة للالتهابات و الأكسدة.

يعتبر البنجر أيضاً من أفضل الخضروات التي تساعد على التخلص من سموم الكبد أثناء الحمل، فهو يحتوي على البيتين، وهو عنصر غذائي يساعد على تطهير الكبد، ولكن يجب تناوله مع البروتينات، مثل البيض أو التوفو، أو الدهون، مثل زيت الزيتون، لتجنب الزيادة المفرطة في نسبة السكر في الدم.

البروتينات وسموم الكبد

تعد البروتينات ضرورية في النظام الغذائي للتخلص من سموم الكبد أثناء الحمل، والسيطرة على الجوع والحفاظ على نمو أنسجة جسم ودماغ الجنين .

يمكن للنساء الحوامل تناول بعض البروتينات مثل: التوفو والبيض والدجاج والأسماك ويفضل أن تكون الأسماك التي تحتوي على كميات منخفضة من الزئبق، وهو معدن سام للكبد، مثل البياض أو السلمون البري أو البلطي أو التراوت أو الهامور.

البقوليات وصحة الأمعاء

يجب على الحامل تناول البقوليات مرة واحدة يومياً - الصورة من موقع Freepik

تعتبر البقوليات، مثل الفول والعدس والحمص، مصدرًا للألياف والبروتين الذي يساعد على التخلص من السموم من خلال الأمعاء، عن طريق البراز.

يجب على الحامل تناول البقوليات مرة واحدة على الأقل يوميًا، من خلال إدخالها في الحساء أو السلطات.

كما تعد البقوليات من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، والتي تمنح الحامل الشعور بالشبع وتمنحها كما يساهم تضمين البقوليات كجزء من النظام الغذائي الصحي للحامل في ضبط مستوى السكر وضغط الدم في الجسم.

الفواكه الغنية بفيتامين سي

التفاح، والليمون، والكاجو، والبرتقال، واليوسفي، والأناناس، والرمان، والعنب، والفواكه الحمراء، مثل الفراولة، والتوت الأسود، والتوت الأزرق، والكرز، هي أمثلة على الفواكه التي يجب تناولها في النظام الغذائي للتخلص من سموم الجسم أثناء الحمل، لأنها غنية بفيتامين سي وحمض الماليك والألياف.

يجب أن تكون الفواكه طازجة ومقشرة وتناولها يومياً، لكن ينصح أن تتناولها الحامل مع مصدر بروتيني، مثل السمك أو الحليب أو الدهون مثل زيت جوز الهند، لتجنب الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم.

البذور والمكسرات

تحتوي البذور مثل اليقطين أو الشيا أو السمسم، وكذلك المكسرات مثل الجوز والفول السوداني والكاجو والجوز البرازيلي، على مزيج من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد أثناء الحمل، وحماية الخلايا من الأضرار التأكسدية ودعم وظيفة التمثيل الغذائي السليم.

يعد أيضاً من فوائد المكسرات للحامل احتواؤها على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي ضرورية للنمو العصبي للجنين.

تجنب الأطعمة المسببة للالتهابات

بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي متوازن، من المهم تجنب الأطعمة المسببة للالتهابات والتي تعيق التخلص من السموم من الجسم، مثل:

  • اللحوم المصنعة، مثل صدر الديك الرومي، والسجق، والسلامي.
  • التوابل والصلصات المحضرة، مثل مكعبات المرق، وصلصة الصويا، والصلصات الجاهزة للسلطات واللحوم.
  • الأسماك التي تحتوي على معادن سامة، مثل المحار والماكريل وقاروص البحر والتونة، لأنها غالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق.
  • الحلويات والسكر المكرر، فهي من الأطعمة التي تسبب الالتهابات، مما يجعل من الصعب على الكبد إزالة السموم.
  • الأطعمة الصناعية، فهي تحتوي عادة على إضافات كيميائية ضارة بالكبد.

قد يهمكِ الاطلاع على أطعمة ممنوعة للحامل في الشهور الأخيرة

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا