الطفل / سيدتى

مخاوف طبيعية للحامل في أشهر الحمل.. ولكن أخطرها الشهر السابع

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

لكل مرحلة من مراحل الحمل الثلاث أعراضها ومخاوفها الطبيعية، والتي تتفاوت بين صغيرة غير مرئية، وكبيرة تتسبب في الكثير من الأعراض والمخاوف للحامل، والشهر السابع يمثل الخطورة الأكبر؛ نظراً لاكتمال نمو الجنين، ولكثرة حالات الإجهاض والولادات المبكرة التي تحدث أثناء هذا الشهر؛ لتوسع الرحم أكثر فأكثر بسبب كبر حجم للجنين، وإصابة الأم بتقلصات براكستون هيكس بشكل متقطع، استعداداً لعملية الولادة، بجانب ضيق الأنفاس وألم بالبطن، فضلاً عن الخمول الناجم عن عدم القدرة على النوم.
للتعرف إلى مخاوف في أشهر الحمل.. وأخطرها الشهر السابع، كان اللقاء والدكتور مراد عبد العظيم مع "سيدتي" والذي يواصل موضحاً.

أعراض الثلث الأول من الحمل

التغيرات الهرمونية بالثلث الأول.. تتسبب في الكثير من التحولات

هذه الفترة تشهد العديد من التحولات والتغيرات غير المرئية، والتي لا يمكن توقعها، حيث تتسبب التغيّرات الهرمونية المُصاحبة للحمل في حدوث تحسس أو التهاب في الثدي، كما تواجه الأم الغثيان خلال ساعات النهار أو الليل؛ لذا فإن عليها الحرص على ألا تكون معدتها فارغة.
وفي هذه الفترة أيضاً يرتفع مستوى هرمون البروجستيرون، الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالنُعاس والإرهاق بشكلٍ دائم، بالإضافة إلى أن حاسّة التذوق لديها تتغير؛ فتفضّل أنواعاً معينةً من الأطعمة عن أنواعٍ أُخرى.

أكثر أعراض الشهر الرابع شيوعاً

لا شيء يذكر من أعراض ومخاوف الشهر الرابع من الحمل، عند مُقارنتها بالثُلث الأول من الحمل،فهو الشهر الألطف، وتتمثل مخاوفه في العديد من الأعراض التي تظهر على الحامل، بالإضافة إلى الانتفاخ حيث ينمو الرحم بشكل أكبر.. ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بحرقة في المعدة ومشاكل في الهضم.
  • وجود آلام في الظهر.
  • ظهور علامات التمدّد.
  • حصول ضيق في التنفس.
  • تورم الأنف والاحتقان.
  • تهيّج ونزيف اللثة.
  • الإمساك.

مخاطر الحمل في الشهر الرابع.. وأعراضه

مخاوف الشهر الخامس من الحمل

هي مجموعة من الأعراض التي يجب على الأم الحرص على مُراعاتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لراحتها وعدم حصول أيّ مضاعفات أو تعب لها؛ حيث تعد هذه الفترة أكثر فترات الحمل أماناً
تظهر بعض التشنجات والآلام في أسفل البطن، وهي ناتجة عن التقلصات التي يسببها توسّع الحمل؛ حيث إنه يضغط على العضلات المجاورة له، وتعد هذه التشنجات أمراً طبيعيّاً،
آلام الظهر: يؤدي الوزن الزائد الذي تمّ اكتسابه خلال هذه الأشهر إلى الضغط على الظهر ممّا يزيد آلام الظهر.
نزيف اللثة: تعاني نسبة كبيرة من الأمهات الحوامل من تورّم اللثة؛ حيث تؤدي التغيّرات الهرمونية الحاصلة في الجسم إلى إرسال نسبة عالية من الدم إلى اللثة، الأمر الذي يجعلها أكثر حساسيّة ومُعرّضة للنزيف بشكلٍ أكبر.

مخاوف الشهر السادس من الحمل

الشعور بعدم الراحة من الأعراض

مثل الشهر الخامس، فإن مخاوف الشهر السادس من الحمل ترتبط بمجموعة من التغيّرات والأعراض التي تواجهها الأم، ولا تؤثر بشكل كبير على الجنين.
المخاض الكاذب؛ حيث تبدأ الحامل بالشعور بشدّ في عضلات الرحم لمدة لا تتجاوز دقيقة أو دقيقتين، وهي أعراض طبيعيّة تسبب شعوراً بعدم الراحة، وهي تظهر وتزول بشكل عشوائي، ومن المُمكن ممارسة التمارين الرياضية وتقنيات التنفس للتخلص منها.
زيادة حجم الثدي: في هذه الفترة يكون التهاب الثدي الذي حصل في بداية الحمل قد انتهى؛ إلّا أنّ الثدي ينمو بشكل أكبر؛ ذلك استعداداً لإرضاع الطفل، ويجب استخدام حمالة صدر أكبر حجماً للحصول على الراحة.
تزداد إفرازات الحامل البيضاء التي ظهرت منذ بداية الحمل في هذه الفترة، وفي حالة كانت الإفرازات خضراء أو صفراء اللون أو دموية أو ذات رائحة كريهة؛ فإنه يجب مراجعة الطبيب.

مخاوف الشهر السابع من الحمل

أخطر المخاوف تكون في الشهر السابع

في هذه المرحلة من الحمل تبدأ المخاطر بالازدياد، ويكون على الأم الحرص بشكل كبير والاهتمام بصحتها؛ وأبرز مخاطر هذا الشهر هي:

سكري الحمل

على الرغم من كون الأم خضعت لفحص سكري الحمل في بداية الحمل؛ إلّا أنّه مع بداية الشهر السابع يجب أن تُعيد الفحص
من المُمكن أن يحصل نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تجعل استخدام الأنسولين بشكلٍ فعّالٍ يعد أمراً صعباً، ولكن يتم علاجه أو السيطرة عليه من خلال النظام الغذائي والأدوية الخاصة بذلك.

تسمم الحمل

هو أحد المخاطر التي تستلزم زيارة الطبيب بشكلٍ مُنتظم، ويشمل أعراضه ارتفاع ضغط الدم ووجود بروتين في البول وازدياد الوزن بشكل مبالغ فيه وانتفاخ في اليدين والقدمين.
وفي حال لم يتم علاج التسمم فإن ذلك يؤدي إلى الفشل الكلوي، وقد يودي بحياة الأم والجنين، ومن أعراضه أيضاً الصداع المستمر ووجود غباش في الرؤية، وانخفاض كمية البول.

المخاض المبكر

يحصل عندما يبدأ الشعور بانقباضات تعمل على إحداث تغييرات في عُنق الرحم قبل الوصول إلى الأسبوع 37 من الحمل، وقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكّرة.
ومن أعراضه الإسهال ووجود آلام أسفل الظهر، إلى جانب كثرة التبوّل وزيادة الإفرازات والضغط، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على صحة الأطفال وخصوصاً نمو الرئة.
لذا فإنه يتم إعطاء دواء لوقف المخاض المبكر، بالإضافة إلى دواء يساعد رئتي الطفل في النمو ويُقلّل من المخاطر في حال الولادة المبكرة.

غذاء الحامل في الشهر السابع

تواجه المرأة الحامل في الثلث الثالث والأخير من الحمل تحدِّياتٍ جسديَّةً وعاطفيَّةً إضافيّة؛ إذ يكتمل نموّ الطفل في نهاية الأسبوع 37 من الحمل، وتُنصح المرأة الحامل بتناول ما يأتي:

  • الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.
  • الأطعمة الغنيّة بالألياف.
  • الفاكهة والخضروات.
  • المكمّلات الغذائية الخاصّة بالمرأة الحامل؛ والتي يصفها الطبيب.
  • كميات كبيرة من السوائل.

أخطار الشهر الثامن من الحمل

تمزق الأغشية المبكر من مخاوف الشهر الثامن

تمزق الأغشية المبكر

على الرغم من كون الشهر إحدى مقدمات الولادة؛ إلّا أنّه إذا حدث مُبكّراً عن فترة المخاض، فإن ذلك يؤدي إلى حصول مضاعفات، وعندها يتم إدخال الحامل إلى المستشفى وعمل اللازم لوقف المخاض.
أمّا في حال حصل في الأسبوع 34 أو ما بعده فإنه غالباً ما ينقل الطبيب الأم إلى حالة الولادة؛ حيث تنخفض مخاطر ذلك كُلّما اقترب مولد الجنين، والأم الحامل بتوأم هي أكثر تعرّضاً لذلك.

في الشهر التاسع.. تغلبي على مخاوفك

يجب عليك الاستعداد للولادة وفترة النفاس جسدياً ونفسياً؛ عن طريق البحث بالنت عن المعلومات الطبية التي تختص بالحمل والولادة، وقراءتها وفهمها.
ما رأيك في الانضمام إلى النوادي والتجمعات، التي تشجع النساء الحوامل على القيام بالتمارين الرياضية، والتي تساعد في تعجيل الولادة وتسهيلها.
حاولي الانضمام إلى النوادي الرياضية كذلك، التي تهتم بالحامل، والتي تقدم الرياضة المناسبة لها، مثل الحوض وتمارين التنفس، ما يحسن من حالتك النفسية ويزيل التوتر، كما تساعدك الرياضة أيضاً في الحصول على نوم مريح وهادئ.
*ملاحظة من"سيدتي" قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا