الطفل / سيدتى

أسباب الرغبة الشديدة في تناول الثلج أثناء الحمل

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

ليس من الغريب زيادة الرغبة لدى الكثير من النساء الحوامل لمضغ وتناول الثلج، فتعد واحدة من كل خمس نساء حوامل يستمتعن بتناول مكعبات الثلج أثناء الحمل، فعلى الرغم من أن الثلج يعد آمناً نسبياً، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على نقص أكبر في معدن الحديد، أو وجود اضطرابات في الهضم تحتاج إلى استشارة الطبيب المعالج على الفور لأنه قد يؤثر على صحة الحامل وجنينها. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أسباب الرغبة الشديدة لتناول الثلج أثناء الحمل، وهل من الآمن تناوله وكيفية التحكم في الرغبة الشديدة لتناوله.

هل من الآمن تناول الثلج أثناء الحمل؟

تناول كمية كبيرة من الثلج يؤثر على صحة أسنان الحامل وتلفها -الصورة من موقع AdobeStock

يعد تناول الثلج آمناً نسبياً أثناء الحمل، فعلى الرغم من أنه لا يشكل تهديداً كبيراً لصحة الحامل وجنينها، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب لها العديد من المشاكل الصحية ويمكن أن يؤثر أيضاً على صحة أسنانها، ويتسبب في تلفها.
لذلك، لا ينبغي قيام الحامل بتناول الكثير من الثلج واستشارة الطبيب، إذا امتدت الرغبة الشديدة إلى تناول المزيد من العناصر غير الغذائية.

تعرفي إلى المزيد حول الطعام الآمن للحامل

لما تشتهي النساء الحوامل الثلج؟

تعد الرغبة الشديدة لتناول الثلج مرتبطة بانخفاض مستويات الهيموجلوبين، ونقص المعادن، واضطرابات الأكل، أو للعديد من التغيرات الهرمونية بجانب مجموعة من الأسباب الأخرى وهي كالتالي:

متلازمة الفم الحارق

تتميز متلازمة الفم الحارق بإحساس بالوخز في الفم وحرقة طفيفة وألم وتنميل، بالإضافة إلى بعض الألم في الخد يمكن أن يساعد مضغ الحامل للثلج في الحد من الانزعاج الناجم عن متلازمة الفم الحارق.

غثيان صباحي

يعد غثيان الصباح شائعاً عند الحوامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل وتزيد من الشعور بغثيان الصباح، وقد يساعد مضغ الثلج على تخفيف الغثيان، وذلك لأنه عديم النكهة والرائحة، كما يمكن أن يكون وسيلة فعالة لمنح الحامل الترطيب الكافي.

فقر الدم

يمكن أن تكون الرغبة في تناول الثلج مؤشراً على إصابة الحامل بنقص الحديد وفقر الدم؛ خاصة إذا ظلت تلك الرغبة شديدة ومستمرة، ويجب الانتباه إلى أن مكملات الحديد وحدها لا تعد قادرة على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الثلج.
لذا يوصى بإجراء اختبار لفحص كمية الحديد في الجسم وإذا تم تشخيص الإصابة بنقص الحديد، يجب التأكد من استشارة اختصاصي التغذية ودمج المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والخضروات الورقية في النظام الغذائي للحامل.

اضطرابات الأكل

تشير الرغبة الشديدة في تناول الثلج إلى معاناة الحامل من اضطراب الأكل "بيكا"، وهي حالة منتشرة أثناء الحمل تتسبب في شعور الحامل بالرغبة في تناول عناصر غير غذائية.
على الجانب الآخر في حين أن الأسباب الدقيقة لاضطرابات بيكا عند النساء الحوامل غير معروفة، إلى أنها تخبر الحامل أن جسمها بحاجة إلى تناول الفيتامينات أو المعادن أو العناصر الغذائية الأخرى.

مشاكل في الأسنان أو اللثة

تواجه بعض النساء الحوامل مشكلة في أسنانهن أو لثتهن - الصورة من موقع AdobeStock

تعد مشاكل الأسنان شائعة، أثناء الحمل فعندما تواجه بعض النساء الحوامل مشكلة في أسنانهن أو لثتهن، قد ينتهي بهم الأمر إلى تناول الثلج لتخفيف الألم والانزعاج.

حرقة المعدة

تعد حرقة المعدة من الأعراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من الحوامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد تشعر الكثير منهن ببعض الراحة التي تحتاجها عن طريق مضغ الثلج، أو تجميد مكعبات من العصير أو الفواكه الصغيرة للحصول على وجبة خفيفة مرطبة.

مخاطر كثرة تناول الثلج أثناء الحمل

  • الإفراط في مضغ الثلج قد يؤدي إلى إتلاف أسنان الحامل وتآكل المينا الموجودة عليها مما يجعلها أكثر عُرضة للتسوس.
  • تناول كمية كبيرة من الثلج قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق.
  • يعد الاختناق خطراً لا ينبغي تجاهله، فقد تزيد قطع الثلج الكبيرة من احتمالية إصابة الحامل بالاختناق.

التحكم في الرغبة الشديدة لتناول الثلج

يساعد مضغ الحامل للثلج على منحها الشعور بالانتعاش لفترة أطول؛ إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للحامل، ولكن إذا لم تتمكن الحامل من المقاومة، فيمكنها تجربة تناول مشروب بارد بدلاً من الثلج.

قد يهمكِ الاطّلاع على أعراض غريبة في بداية الحمل لكنها طبيعية

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا