الطفل / سيدتى

متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟ و8 طرق لعلاجه

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يُعد الغثيان والقيء من أكثر المضايقات شيوعاً خلال فترة الحمل؛ فقد يصيب نحو 80٪ من النساء الحوامل، وعادة ما يظهر في وقت مبكر من الأسبوع الرابع إلى السابع من الحمل؛ ما يجعله أحد أعراض الحمل الأولى، وقد يصاحبه بعض الأعراض المزعجة كالشعور بالرغبة في القيء والدوخة وعدم الشعور بالراحة، وقد يكون هذا الانزعاج موجوداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويختفي بين الأسبوعين الـ12 والـ16، إلا أنه من الممكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من الغثيان والقيء طوال فترة الحمل تقريباً. إليك، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب الإصابة بالغثيان وأهم العلاجات التي يمكن تجربتها.

الغثيان في أثناء الحمل

قد يصاحب الغثيان القيء والدوخة وعدم الشعور بالراحة -الصورة من موقع Freepik

يُعد سبب الغثيان في أثناء الحمل ليس واضحاً تماماً، ولكن يُعتقد أن السبب قد يكون مرتبطاً ببعض التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل، حيث قد يكون الغثيان أكثر وضوحاً مع الحمل بتوائم.

ومن ناحية أخرى، هناك أوقات يكون فيها الغثيان والقيء أكثر شدة، وقد يمنعان الحامل من الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل؛ ما قد يؤدي إلى فقدان الحامل للوزن، والإصابة بالجفاف، ويمكن أن يسبب بعض المضاعفات للأم والجنين، ويُطلق على هذه الحالة القيء الحملي المفرط.

تعرفي إلى المزيد حول أعراض الحمل النادرة .. كيف يمكن التعرف إليها؟

علاجات الغثيان والقيء في أثناء الحمل

يمكن للحامل تجربة العديد من العلاجات الطبيعية بعد استشارة الطبيب المعالج؛ للتخفيف من أعراض الغثيان المزعجة، وهي كالتالي:

استنشاق زيت النعناع

زيت النعناع غني بالزيوت الأساسية، مثل المنثول والمنثون، التي لها خصائص مهدئة ومضادة للتشنج وللقيء، والتي يمكن أن تساعد عند استنشاقها في تقليل الغثيان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

يمكن للحامل استنشاق النعناع، عن طريق وضع بضع قطرات من زيت النعناع العطري في وعاء به ماء ساخن واستنشاقه بضع ثوانٍ، ويمكن القيام بذلك عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً تحضير شاي النعناع للمساعدة في تقليل الغثيان.

تناول حلوى الليمون

تناول حلوى الليمون أو عصير الليمون يساعد على تقليل الدوخة والغثيان في أثناء الحمل، وخاصة لدى الحوامل اللواتي لا يستطعن تناول الطعام بشكل جيد بسبب الغثيان أو القيء، ويُعد الخيار الجيد هو شم رائحة الليمون أو زيت الليمون العطري للمساعدة في تقليل الانزعاج.

تناول الأطعمة الباردة

تساعد الأطعمة الباردة، مثل الزبادي أو الجيلي أو مصاصات الفاكهة أو السلطات، على تخفيف الدوخة والغثيان في أثناء الحمل، بالإضافة إلى كونها خفيفة وسهلة الهضم، وهناك خيار آخر يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان، وهو تناول الماء البارد أو مص الثلج.

يُعد البسكويت المملح أيضاً سهل الهضم، وهو وسيلة فعالة لتقليل غثيان الصباح الناجم عن المعدة الفارغة، ويمكن تناوله بعد الاستيقاظ، أو قبل النهوض من السرير.

تناول 2 لتر من الماء يومياً

تناول السوائل على مدار اليوم وبكميات صغيرة يمكن أن يساعد في تخفيف الدوخة والغثيان، بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل احتباس السوائل من المهم تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً، ومع ذلك؛ قد تشعر بعض النساء بالغثيان عند شرب الماء، لذلك يمكنك إضافة شريحة من الليمون أو الزنجبيل المبشور للماء.

هناك خيار آخر وهو تناول عصير الفاكهة مثل الموز أو البطيخ أو الأناناس أو الليمون أو ماء جوز الهند أو الماء الفوار الذي يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف الغثيان.

تناول شاي الزنجبيل

يتمتع شاي الزنجبيل بخصائص مضادة للقيء تقلل الغثيان -الصورة من موقع Freepik

يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للقيء يمكن أن تقلل من الدوخة والغثيان الناجمين عن الحمل، بالإضافة إلى المساعدة على الهضم وتقليل تحسس جدار المعدة.

ويُعد من الطرق الجيدة لتناول الزنجبيل وتقليل الغثيان هو تناول شاي الزنجبيل، أو مضغ قطعة من الزنجبيل في الصباح، أو تناول حلوى الزنجبيل. ومع ذلك تشير العديد من الدراسات إلى أنه من الآمن استخدام الزنجبيل في أثناء الحمل، ما دمتِ لا تتجاوزين 1 غرام من الزنجبيل يومياً، لمدة أقصاها 4 أيام متتالية، كما يجب على النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض أو مشاكل التخثر أو المعرضات لخطر النزيف تجنب تناول الزنجبيل.

تناول الطعام على فترات قصيرة

تناول الطعام بكميات صغيرة، على فترات قصيرة، كل ساعتين أو ثلاث ساعات، مع مضغ الطعام جيداً وتناول الطعام ببطء، يساعد على تخفيف الغثيان.

يُعد تناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الخبز والمعكرونة والأرز الأبيض، واللحوم الخالية من الدهون، مثل الدجاج والفواكه المقشرة أو الخضار المطبوخة مع القليل من التوابل وتناولها في درجة حرارة الغرفة، يساهم في الهضم الجيد، وتخفيف أو تجنب الغثيان في أثناء الحمل.

وتُعد أيضاً الأطعمة الغنية بفيتامين ب6، مثل الموز والبطيخ والكستناء والجزر المطبوخ، من أبرز الأطعمة التي تساعد في تخفيف أو منع الغثيان في أثناء الحمل.

تجنب الروائح القوية

يجب على الحامل تجنب الروائح القوية، مثل الأطعمة الساخنة أو العطور أو صابون الاستحمام أو منتجات التنظيف؛ ما يساعد على منع الغثيان أو تخفيفه. كما يساعد تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل على تخفيف الغثيان في أثناء الحمل.

الراحة والاسترخاء

تُعد الراحة مهمة لتخفيف الغثيان خلال فترة الحمل، ويمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء، مثل تمارين التنفس، أو التأمل، أو ممارسة استرخاء العضلات التدريجي "شد العضلات وإرخائها"؛ في تقليل الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل .

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف يفيد النشاط البدني خلال الحمل كلاً من الأم والطفل؟

متى تذهبين إلى الطبيب؟

إذا كان الغثيان والقيء شديدين ولم يتحسنا بهذه العلاجات، أو إذا كان هناك نقص في الوزن؛ فيجب على الحامل مراجعة طبيب مختص. وتجب استشارة طبيب التوليد في الحالات التالية:

  • الغثيان الذي يستمر طوال اليوم.
  • القيء أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • صعوبة في التغذية أو فقدان الوزن.
  • التعب المفرط.
  • تشوش ذهني.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • خفقان القلب.
  • قلة البول.
  • كذلك تجب على الحامل مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كان هناك دم في القيء، أو إذا حدث الغثيان مع أعراض أخرى مثل الحمى أو آلام البطن.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا