الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

ترفع صادراتها الزراعية إلى 7 ملايين طن سنوياً

القاهرة: الخليج

أكد السيد القصير، الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، أن البلاد حققت طفرة غير مسبوقة في الصادرات الزراعية الطازجة، خلال عام ، حيث تجاوزت 7 ملايين طن، مشيراً إلى أن هذا الرقم لم يتحقق من قبل في تاريخ هذا النوع من الصادرات. وأضاف القصير، في تقرير أصدرته الأحد، أن هذه الطفرة تحققت في ظل اهتمام الدولة بالزراعة، من خلال إضافة المزيد من الرقعة الزراعية، عبر استصلاح الصحراء بأكثر من 3.5 مليون فدان.

وأوضح أن من أهم هذه المشروعات: «توشكى الخير»، المقام على مساحة 1.1 مليون فدان، و«الدلتا الجديدة» العملاق، بمساحة 2.2 مليون فدان، حيث تم استزراع 350 ألف فدان، و«تنمية شمال ووسط سيناء»، بمساحة 456 تبلغ ألف فدان إلى جانب إعادة تأهيل مشروع «تنمية الريف المصري» بمساحة تبلغ 1.5 مليون فدان.

وقال وزير الزراعة المصري، إن هناك العديد من المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد، والوادي الجديد، تصل مساحتها إلى 650 ألف فدان، إضافة إلى تنفيذ المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي أضاف 100 ألف فدان، طبقاً للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والتكنولوجيا المتطورة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية توفر الاحتياجات المائية للزراعة من مصادر متعددة كلفتها مليارات الجنيهات، في ضوء ما تعانيه من الشح المائي ومن ذلك المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي، حيث تمت إقامة العديد من المشروعات، منها محطة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون متر مكعب يومياً، ومحطة المحسمة بكافة 1.3مليونا، ومحطة الحمام وتنتج 7.5 مليون، إضافة إلى تحلية مياه البحر، مع الاتجاه إلى ترشيد استخدام المياه، عبر نظم الري الحديثة.

وأوضح أن مصر تتبنى مشروعات التوسع الرأسي بهدف زيادة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية، وتحسين الممارسات، واستنباط أصناف وهجن تتكيف مع التغيرات المناخية، وزيادة الاعتماد على التقاوي المعتمدة والمحسنة، وإعداد ونشر الخريطة الصنفية لبعض المحاصيل الاستراتيجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا