الارشيف / اقتصاد / البشاير بزنس

مصنع أبوقرقاص للسكر يتوقف عن العمل: بسبب بيع محصول للقصب لمصانع العسل الأسود

أعلن عصام البديوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر، عن توقف مصنع أبو قرقاص في المنيا عن إنتاج السكر من القصب.

وأوضح عصام البديوي في تصريحات له على قناة ، أن المصنع استقبل العام الماضي 90 ألف طن من القصب فقط، مقارنة بنحو 750 ألف طن قصب في عام 2020.

وأرجع تراجع التوريد للمصنع إلى انخفاض زراعة القصب بصورة كبيرة بالإضافة إلى اتجاه المزارعين لبيع إنتاجه من القصب إلى منتجي العسل الأسود لشرائهم الطن بسعر أعلى بكثير مقارنة بالمصنع.

وأضاف “مصنع أبوقرقاص يقوم بشراء طن القصب من المزراع بنحو 1500 جنيه بمتوسط 52.50 ألف جنيه للفدان، بينما مصنع العسل الأسود يقوم بشراء الفدان بنحو 100 ألف جنيه، الأمر الذي يجعل هناك منافسة غير عادلة وبعيدة”.

وأشار إلى أن مصانع العسل الأسود أغلبها لاتقوم بدفع نفس الالتزامات التي يدفعها مصنع أبوقرقاص، مبينًا أنها عبارة عن مصانع صغير وتعمل “تحت بير السلم” بعدد عمالة قليلة.

وذكر الرئيس التنفيذي، أنه تقرر تشغيل المصنع من خلال الاعتماد على البنجر فقط، إذ لم يستقبل المصنع إلا 10 آلاف طن من القصب أي إنتاج 5 أيام فقط.

وناشد الحكومة بمنع تصدير العسل الأسود خلال الـ4 أشهر الذي ينتج فيه السكر لدفع المزارعين إلى توريد القصب، مبينًا أن مشكلة استخدام البنجر في استيراده من الخارج عكس القصب الذي يزرع محليًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير بزنس ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير بزنس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا